شخصيّات

نبذة عن حياة العلماء “سورنسن وبرديغ وميليكان”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

سورنسن برديغ ميليكان شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

سورنسن  SORENSEN

1868 – 1939

سورن بيتر لوريتز سورنسن كيميائي دانمركي نادي عام 1909م باستعمال الباهاء (Ph) لتقويم حموضة وسط أو قلويته.

 

برديغ BREDIG

1868 – 1944م

جورج برديغ كيميائي فيزيائي ألماني اكتشف البعثرة الكهربائية للغرويات، وحصل على الفضة الغروانية.

 

ميليكان MILLIKAN

1868 – 1953 م

روبرت أندروز ميليكان فيزيائي أمريكي ومرب حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1923م عن بحثه في الشحنة الكهربائية العنصرية وفي الفعل الكهروضوئي.

وُلِدَ ميليكان الفيزياء في جامعة شيكاغو من عام 1896م إلى عام 1921م وقد ألّفَ أول أجود الكتب الأميركية الجامعية في الفيزياء، ألا وهي:

كتاب "الميكانيك والفيزياء الجزيئية والحرارة" عام 1903م:

وكتاب "المقرر الأول في الفيزياء" عام 1906 بالاشتراك مع هنري غيل H.GALE وكتاب "الكهرباء والصوت والضوء" عام 1908م.

 

غدا ميليكان عام 1921م رئيس المجلس التنفيذي لمعهد كاليفورنيا للتقانة (التكنولوجيا)، ومدير مختبر نورمان بريدج NORMAN BRIDGE LABORATORY في المعهد المذكور. 

وبقي في منصبيه هذين حتى أحالته على التقاعد عام 1945م.  وبقيادته سرعان ما تطور معهد كاليفورنيا للتقانة ليكون أحد أكثر المراكز العلمية تميزاً في العالم.

حاز ميليكان على العديد من الدرجات العلمية والجزائ والأوسمة، وقد توفي في سان مارينو في كاليفورنيا في 19 كانون الأول (ديسمبر) 1953م.

 

إنه صاحب التجربة الشهيرة المعروفة باسمه "تجربة ميليكان" التي استنبطها عام 1909م ألا وهي تجربة "قُطيرة الزيت" لتحديد شحنة الإلكترون.  وقد علق ميليكان أفقياً صفيحتين معدنيتين مشحونتين.  ورذَّ من ثقوب جُعلت في الصفيحة قطيرات صغيرة من الزيت في الخلاء بين الصفيحتين. 

عندئذ تشردت القطيرات، أي حصلت على شحنة كهربائية. 

ومن ملاحظات التغير في سرعة هبوط القطيرة أو صعودها عند تغيير الجهد أو فرق الكمون أو التوتر (الفلطية) بين الصفيحتين تمكَّن ميليكان من حساب الشحنة الأساسية التي يحملها إلكترون وحيد، . 

قيست هذه الشحنة هـــ أو e فكانت 1,60 × 10-19 كولوناً.  وقد عزز  هذا البحث المفهوم الذري للكهرباء.

 

أكد ميليكان عام 1916م المعادلة الكهرضوئية لأينشتاين التي تنص على أن الطاقة الحركية للإلكترون الضوئي تتناسب طرداً مع تواتر الإشعاع الوارد مضروباً بثابت بلانك h (PLANCK CONSTANT)، وبتغيير طاقات الإلكترون وتواترات الإشعاع الوارد حصل ميليكان على قيمةٍ دقيقةٍ للثابت h.

كما قام ميليكان بأبحاث كثيرة على الأشعة الكونية، وهو الذ أطلق هذا الاسم عليها. 

وقاس شدات الشعاع الكوني في أعالي المرتفعات وفي أغوار الأعماق. وقد وَحَّدَ هذا البحث دراسة الأشعة ما فوق البنفسجية والسينية والكونية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)