شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ماكس بلانك”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

بلانك، ماكس ( ١٨٥٨-١٩٤٧)

ماكس بلانك عالم فيزياء نظرية ألماني طوّر نظرية الكم القائلة بأن طاقة الإشعاع (مثل الضوء) تنبعث على شكل كمات « حزم» من الطاقة وليس بصورة متصلة.

ولد بلانك لأب يعمل أستاذاً للقانون المدني بجامعة كييل . انتقلت العائلة عام ١٨٦٧ إلى ميونخ حيث التحق بلانك بالمدرسة الماكسيميلية الثانوية.

وفي عام ١٨٧٤ التحق بجامعة ميونخ وحضر خلال الفترة ١٨٧٧ – ١٨٧٨ عدة محاضرات في برلين. التحق محاضراً في الفيزياء النظرية بجامعة كييل عام ١٨٧٩ ليترقى إلى منصب الأستاذية عام ١٨٨٥.

عاد بلانك عام ١٨٨٨ إلى برلين ليخلف غوستاف كيرتشوف (١٨٢٤-١٨٨٧) في منصب الأستاذية الذي كان يشغله، واستقر هناك حتى تقاعده عام ١٩٢٨.

نشر بلانك بحثه في النظرية الكمية عام ١٩٠٠ معرفاً طاقة كم الإشعاع بحاصل ضرب تردد الإشعاع في ثابت ،h، عُرف فيما بعد بثابت بلانك. كانت النظرية مقدمة لتطوير ميكانيكا الكم وهو مجال يعنى بآلية تفاعل الإشعاع مع المادة ، وحل محل مفاهيم الميكانيكا التقليدية في الفيزياء الحديثة.

كان لنظرية بلانك أثراً بالغاً في فيزياء القرن العشرين. وعلى سبيل المثال استعان الفيزيائي الأمريكي من أصل ألماني ألبرت آينشتين (١٨٧٩ – ١٩٥٥) بالنظرية في تفسيره للظاهرة الكهروضوئية في بحث نشره عام ١٩٠٥ (المترجم: على الرغم من ارتكاز شهرة آينشتين على النظرية النسبية وعلاقة تكافؤ الكتلة والمادة، على الرغم من ذلك منح جائزة نوبل في الفيزياء استناداً إلى تفسيره للظاهرة الكهروضوئية).

كما استخدم النظرية الفيزيائي الدنماركي نيلز بور (١٨٨٥-١٩٦٢) لوضع نموذج للتركيب الذري عام ١٩٢٣، علاوة على تفسير الفيزيائي الأمريكي آرثر كومبتون (١٨٩٢-١٩٦٢) تشتت الأشعة السينية في إطار مفاهيم النظرية.

أعيد تسمية معهد القيصر فلهلم في برلين عام ١٩٤٦ ليُسمى بمعهد ماكس بلانك تخليداً لذكراه وتقديراً لإسهاماته.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الأنفاق الزمنية
كينوياما، اليابان
في أعماق منجم كاميوكا Kamioka المهجور، يوجد كاشف موجات الجاذبية GW الأكثر تقدماً في العالم. و كاشف كاميوكا لموجات الجاذبية Kamioka Gravitational Wave Detector أختصاراً: الكاشف كاغرا KAGRA هو أول كاشف يُبنى تحت الأرض، وأول ما استخدم المرايا عميقة التبريد Cryogenically cooled في درجات حرارة منخفضة جداً. وتتفرع من الكاشف ذراعان بطول ثلاثة كيلومترات على شكل حرف L. وعبر هاتين الذراعين، يُرسل شعاع ليزر مندفعاً ليرتد بين المرايا ... (قراءة المقال)