شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “عمر الخيام”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العالم عمر الخيام شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

عمر بن إبراهيم الخيام، عالم من علماء المسلمين في الفلك والرياضيات. ولد وعاش في كنف الدولة السلجوقية، وهي دولة قامت بين 429 هـ و 590 هـ (ما بين عامي 1037 و 1193م).

ولا نعرف على وجه الدقة سنة ميلاده ولا سنة وفاته، ولكنه من الثابت أنه ولد ما بين 445 هـ (1053م) و455 هـ (1063م)، وتوفي ما بين 517هـ (1123م) و526هـ (1131)م.

واكتسب الخيام معارف عصره العلمية من رياضيات وفلك وهندسة وطب وفلسفة ومنطق، وتعرف على علماء عصره، واشترك معهم في مناظرات علمية، فناظر أبا الحسن البيهقي، واجتمع بحجة الإسلام الإمام الغزالي. وصادق الوزير نظام الملك.

ذاع صيته فكلفه السلطان ملكشاه، الذي كان مهتما بالعلم، مع عدد من العلماء ليقوم ببناء مرصد فلكي.

 

وقد ساهمت بحوث الخيام في إعداد تقويم دقيق أصلح فيه التقويم الفارسي، هو التقويم المعروف بالتاريخ الجلالي، نسبة إلى السلطان جلال الدين ملكشاه. وهذا التقويم أكثر دقة من التقويم الجريجوري المعمول به حاليا.

وكان الخيام أحد نوابغ عصره في العلوم الرياضية، وكتابه في الجبر، يعد كتابا مهما. وقد خصص الجزء الأكبر منه لحل المعادلات التكعيبية، فطور الطرق المتبعة في حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة.

وقد ميز ثلاث عشرة معادلة، فقام بحلها حلا جبريا وهندسيا. ودرس تعريفات إقليدس ونظرياته العامة، ووضع طرقا لإيجاد الكثافة النوعية.

 

وحظي الخيام باحترام علماء عصره، فسماه الزمخشري: حكيم الدنيا وفيلسوف العالم. ووصفه غيره بأنه وحيد عصره في العلم، وذكره مؤرخ العلم العالمي جورج سارتن قائلا: إن الخيام كان من أعظم الرياضيين في القرون الوسطى.

وألف عددا من الكتب منها: «زيج ملكشاه»، و«رسالة في براهين الجبر والمقابلة»، و«رسالة في شرح ما أشكل من مصادرات كتاب إقليدس»، و«رسالة في الطبيعيات» و«رسالة الوجود»، و«رسالة في الكون والتكليف»، و«رسالة في الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما»، و«رسالة في لوازم الأمكنة».

وإضافة إلى هذا كان للخيام شعره الذي خلده فذاع اسمه باعتباره شاعرا من أكبر الشعراء. وقد نظم قصائده على شكل رباعيات صغيرة، يتألف كل منها من بيتين من الشعر، كل بيت منهما مكون من شطرين. والرباعية وحدة تعبر عن فكرة كاملة.

 

ولم يكن الخيام مهتما بنشر هذه الرباعيات، فقد كان يقولها في أوقات فراغه بينه وبين نفسه أو مع أصدقائه الخلص فانتشرت بينهم، فأصبح بفضلها أشهر شاعر فارسي.

ثم ظهرت هذه الرباعيات، التي لم يحرص على تدوينها، بعد مضي عدد من السنين على وفاته، فشاعت وانتشرت، وازداد إعجاب الناس بها، حتى إن كثيرا من الشعراء راح ينظم على منوالها، فزاد عدد الرباعيات التي نسبت إلى الخيام، حتى وصلت إلى أكثر من ألف ومئتي رباعية، ولم يثبت له منها إلا أقل القليل. وقد ضمت أقدم مخطوطة للرباعيات 158 رباعية.

وازدادت شهرة الخيام الشاعر ورباعياته، خاصة عند الغربيين الذين عرفوها وترجموها مبكرا. وكان أول من لفت النظر إليها هو المستشرق فون همر الذي ترجم عام 1818 عددا من هذه الرباعيات.

 

ولكن شهرتها المتسعة جاءت عندما قام الشاعر الإنجليزي فيتزجيرالد في سنة 1859 بترجمتها شعرا ترجمة رائعة، فذاعت حتى أصبح الخيام أشهر شاعر فارسي، وبلغت حماسة بعضهم له أن أسسوا جمعية باسمه إحياء لذكراه.

وترجمت الرباعيات إلى عدد كبير من لغات العالم، مثل الفرنسية والألمانية والإيطالية، وغيرها، وتم نقلها إلى العربية شعرا ونثرا. ومن أشهر مترجميها إلى العربية وديع بستاني، ومحمد السباعي، وأحمد رامي، وأحمد الصافي النجفي، وجميل صدقي الزهاوي، وعبد الحق فاضل، وإبراهيم العريض، وغيرهم.

 

في هذه الرباعيات تفكير وتأمل في الموت والحياة، هي أقرب إلى التشاؤم، ولعله كان متأثرا بالشاعر العربي أبي العلاء المعري.

وتحوي الرباعيات أيضا دعوة إلى المتعة وشرب الخمر التي يرى بعض الدارسين أنها لا تعبر عن الخمرة الحقيقية، وإنما هي رمز للذة والتمتع بالحياة، كما رأى آخرون أن في بعضها نزعة صوفية دينية.

 

وتبرز بعض هذه الرباعيات شكوك الخيام وملامح حيرته العقلية وإدراكه للجهل البشري. فنحن نلمس حيرته في قوله:

لبست ثوب العيش لم استشر

                                        وحرت فيه بين شتى الفكر

وسوف أنضو الثوب عني ولم

                                         أدرك لماذا جئت؟ أين المفر؟

 

وتبرز نجواه الدينية في مثل قوله:

ياعالم الأسرار علم اليقين

                                   ياكاشف الضر عن البائسين

يا قابل الأعذار فئنا إلى

                                   ظلك فاقبل توبة التائبين

(من ترجمة أحمد رامي)

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زراعة تريليون شجرة ربما ليست فكرةً جيدة
طلق المنتدى الاقتصادي العالمي في شهر فبراير 2020 مبادرة عالمية جديدة هدفها زراعة واستصلاح وصيانة تريليون شجرة حول العالم. وتهدف الخطة التي سُميت 1t.org التي حصلت في دافوس على تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب Donald Trump واختصاصية علم الرئيسيات جين غودال Jane Goodall، إلى بدء عملية كثيفة لاستصلاح الطبيعة لحماية التنوع البيولوجي ومكافحة تغير المناخ. وفي بيان، قال مارك بينيوف Marc Benioff، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات سيْلزفورس Salesforce ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪البشر الذين عاشوا في الصحراء الكبرى قبل 10,000 سنة تناولوا السمك على العشاء
شفت دراسة بقايا الحيوانات في الصحراء الكبرى أن البشر الذين عاشوا هناك قبل 10,000 سنة كانوا يأكلون الأسماك على العشاء. فقد نقّب باحثون من متحف التاريخ الطبيعي في بلجيكا Natural History Museum in Belgium وجامعة سابيِنْزا Sapienza University في روما ما مجموعه 17,551 عظمة، بما في ذلك عظام أسماك وضفادع وتماسيح وطيور. لقد اكتشف علماء الآثار في السابق أدلة على أن جبال تادرارت أكاكوس Tadrart Acacus في جنوب غرب ليبيا في الصحراء الكبرى كانت أكثر رطوبة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الأنفاق الزمنية
كينوياما، اليابان
في أعماق منجم كاميوكا Kamioka المهجور، يوجد كاشف موجات الجاذبية GW الأكثر تقدماً في العالم. و كاشف كاميوكا لموجات الجاذبية Kamioka Gravitational Wave Detector أختصاراً: الكاشف كاغرا KAGRA هو أول كاشف يُبنى تحت الأرض، وأول ما استخدم المرايا عميقة التبريد Cryogenically cooled في درجات حرارة منخفضة جداً. وتتفرع من الكاشف ذراعان بطول ثلاثة كيلومترات على شكل حرف L. وعبر هاتين الذراعين، يُرسل شعاع ليزر مندفعاً ليرتد بين المرايا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)