شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “عمر الخيام”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العالم عمر الخيام شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

عمر بن إبراهيم الخيام، عالم من علماء المسلمين في الفلك والرياضيات. ولد وعاش في كنف الدولة السلجوقية، وهي دولة قامت بين 429 هـ و 590 هـ (ما بين عامي 1037 و 1193م).

ولا نعرف على وجه الدقة سنة ميلاده ولا سنة وفاته، ولكنه من الثابت أنه ولد ما بين 445 هـ (1053م) و455 هـ (1063م)، وتوفي ما بين 517هـ (1123م) و526هـ (1131)م.

واكتسب الخيام معارف عصره العلمية من رياضيات وفلك وهندسة وطب وفلسفة ومنطق، وتعرف على علماء عصره، واشترك معهم في مناظرات علمية، فناظر أبا الحسن البيهقي، واجتمع بحجة الإسلام الإمام الغزالي. وصادق الوزير نظام الملك.

ذاع صيته فكلفه السلطان ملكشاه، الذي كان مهتما بالعلم، مع عدد من العلماء ليقوم ببناء مرصد فلكي.

 

وقد ساهمت بحوث الخيام في إعداد تقويم دقيق أصلح فيه التقويم الفارسي، هو التقويم المعروف بالتاريخ الجلالي، نسبة إلى السلطان جلال الدين ملكشاه. وهذا التقويم أكثر دقة من التقويم الجريجوري المعمول به حاليا.

وكان الخيام أحد نوابغ عصره في العلوم الرياضية، وكتابه في الجبر، يعد كتابا مهما. وقد خصص الجزء الأكبر منه لحل المعادلات التكعيبية، فطور الطرق المتبعة في حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة.

وقد ميز ثلاث عشرة معادلة، فقام بحلها حلا جبريا وهندسيا. ودرس تعريفات إقليدس ونظرياته العامة، ووضع طرقا لإيجاد الكثافة النوعية.

 

وحظي الخيام باحترام علماء عصره، فسماه الزمخشري: حكيم الدنيا وفيلسوف العالم. ووصفه غيره بأنه وحيد عصره في العلم، وذكره مؤرخ العلم العالمي جورج سارتن قائلا: إن الخيام كان من أعظم الرياضيين في القرون الوسطى.

وألف عددا من الكتب منها: «زيج ملكشاه»، و«رسالة في براهين الجبر والمقابلة»، و«رسالة في شرح ما أشكل من مصادرات كتاب إقليدس»، و«رسالة في الطبيعيات» و«رسالة الوجود»، و«رسالة في الكون والتكليف»، و«رسالة في الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما»، و«رسالة في لوازم الأمكنة».

وإضافة إلى هذا كان للخيام شعره الذي خلده فذاع اسمه باعتباره شاعرا من أكبر الشعراء. وقد نظم قصائده على شكل رباعيات صغيرة، يتألف كل منها من بيتين من الشعر، كل بيت منهما مكون من شطرين. والرباعية وحدة تعبر عن فكرة كاملة.

 

ولم يكن الخيام مهتما بنشر هذه الرباعيات، فقد كان يقولها في أوقات فراغه بينه وبين نفسه أو مع أصدقائه الخلص فانتشرت بينهم، فأصبح بفضلها أشهر شاعر فارسي.

ثم ظهرت هذه الرباعيات، التي لم يحرص على تدوينها، بعد مضي عدد من السنين على وفاته، فشاعت وانتشرت، وازداد إعجاب الناس بها، حتى إن كثيرا من الشعراء راح ينظم على منوالها، فزاد عدد الرباعيات التي نسبت إلى الخيام، حتى وصلت إلى أكثر من ألف ومئتي رباعية، ولم يثبت له منها إلا أقل القليل. وقد ضمت أقدم مخطوطة للرباعيات 158 رباعية.

وازدادت شهرة الخيام الشاعر ورباعياته، خاصة عند الغربيين الذين عرفوها وترجموها مبكرا. وكان أول من لفت النظر إليها هو المستشرق فون همر الذي ترجم عام 1818 عددا من هذه الرباعيات.

 

ولكن شهرتها المتسعة جاءت عندما قام الشاعر الإنجليزي فيتزجيرالد في سنة 1859 بترجمتها شعرا ترجمة رائعة، فذاعت حتى أصبح الخيام أشهر شاعر فارسي، وبلغت حماسة بعضهم له أن أسسوا جمعية باسمه إحياء لذكراه.

وترجمت الرباعيات إلى عدد كبير من لغات العالم، مثل الفرنسية والألمانية والإيطالية، وغيرها، وتم نقلها إلى العربية شعرا ونثرا. ومن أشهر مترجميها إلى العربية وديع بستاني، ومحمد السباعي، وأحمد رامي، وأحمد الصافي النجفي، وجميل صدقي الزهاوي، وعبد الحق فاضل، وإبراهيم العريض، وغيرهم.

 

في هذه الرباعيات تفكير وتأمل في الموت والحياة، هي أقرب إلى التشاؤم، ولعله كان متأثرا بالشاعر العربي أبي العلاء المعري.

وتحوي الرباعيات أيضا دعوة إلى المتعة وشرب الخمر التي يرى بعض الدارسين أنها لا تعبر عن الخمرة الحقيقية، وإنما هي رمز للذة والتمتع بالحياة، كما رأى آخرون أن في بعضها نزعة صوفية دينية.

 

وتبرز بعض هذه الرباعيات شكوك الخيام وملامح حيرته العقلية وإدراكه للجهل البشري. فنحن نلمس حيرته في قوله:

لبست ثوب العيش لم استشر

                                        وحرت فيه بين شتى الفكر

وسوف أنضو الثوب عني ولم

                                         أدرك لماذا جئت؟ أين المفر؟

 

وتبرز نجواه الدينية في مثل قوله:

ياعالم الأسرار علم اليقين

                                   ياكاشف الضر عن البائسين

يا قابل الأعذار فئنا إلى

                                   ظلك فاقبل توبة التائبين

(من ترجمة أحمد رامي)

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)