شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “رينيه ديكارت”

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ديكارت، رينيه (١٥٩٦ – ١٦٥٠)

رينيه ديكارت عالم رياضيات وفليسوف فرنسي ويعتبر أحد أعظم المفكرين على مر العصور. ولد ديكارت قرب مدينة تورز ودرس لمدة عشر سنين ابتداءاً من عام 1605 في الكلية اليسوعية.

حصل عام 1616 علي درجة الإجازة الجامعية في الحقوق من جامعة بوتيير وقضى عشرة سنوات بعد ذلك في الخدمة العسكرية وفي الارتحال عبر أوروبا، ليستقر عام 1628 في هولندا.

عمل ديكارت مدرساً خاصاً للملكة كريستينا السويدية عام 1649، وخلال وجدوده هناك قام بتمريض السفير الفرنسي الذي أصيب بداء ذات الرئة، لكنه أصيب بالعدوى منه ومات على أثر ذلك.

في عام ١٦١٩ استخلص ديكارت طريقة لتحديد موقع نقطة ما على سطح مستوي باستخدام زوج من الإحداثيات التي تعبر عن بُعد النقطة عن خطين مستقيمين أو محورين (متعامدين بشكل عام).

وتعرف الإحداثيات المكانية هذه الإحداثيات الديكارتية والتي أدت إلى اختراع ديكارت عام ١٦٣٧ الإحداثيات الهندسية، وتسمى أحيانا بالهندسة التحليلية، التي يتم فيها التعبير عن الخطوط المستقيمة والمنحنيات بعلاقات جبرية. وبعبارة أخرى يمكن تطبيق أساليب علم الجبر على علم الهندسة.

وفي مجال علم الفلك حاول ديكارت شرح حركة الكواكب بدلالة دوامات تلتف حول الشمس، وقد نقض العالم الإنجليزي إسحق نيوتن (١٦٤٢ – ١٧٢٧) هذه الأفكار في وقت لاحق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق