الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن تاريخ بناء “البيت الأبيض” وسبب تسميته

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيت الأبيض الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

البيت الأبيض هو المقر الرسمي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية. يقع على شارع بنسلفانيا في مدينة واشنطن  العاصمة، ويشرف على المنظر الطبيعي الجميل والمروج الخضراء لميدان لافاييت من جهة الجنوب.

وللبيت الأبيض تاريخ طويل فقد فوض الكونغرس وهو «المجلس النيابي للولايات المتحدة الأمريكية»، في أول اجتماع له عام 1791، الرئيس واشنطن ان يختار مكانا مناسبا لبناء المقر الرسمي للرئيس على ضفة نهر بوتوماك.

وقد بدأت أعمال البناء عام 1792 بعد أن كلف الرئيس صديقه المهندس الفرنسي لانفان أن يختار الموقع المناسب.

 

وانتهت أعمال البناء على يد المهندس هوبان عام 1800. وكان الرئيس الأمريكي جون آدم أول رئيس أمريكي يقيم في البيت الأبيض، المقر الرسمي للسلطة التنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد رمم البيت الأبيض وأدخلت عليه بعض التعديلات وأصبح في سبتمبر (أيلول) من عام 1817 جاهزا لإقامة الرئيس الأمريكي مونرو.

كما زيدت مساحة الحدائق التي يشرف عليها البيت الأبيض من جهة الشرق والغرب. كما أضاف المهندس هوبان رواقا يشكل نصف دائرة من جهة الجنوب وواجهة بأعمدة مهيبة من جهة الشمال.

 

ويعتقد البعض أن اسم البيت الأبيض جاء من طلاء الأبيض الذي صبغ به بعد الحريق الذي أصاب قسما منه عام 1814. 

إلا أن سبب تسميته بهذا الاسم جاءت في الواقع من اللون الأبيض للجارة الكلسية (الجيرية) التي استخدمت في بنائه والتي تميزه عن بقية المباني الحكومية والخاصة المبنية بالآجر الأحمر.

 

وقد زيدت مساحة البناء بعد ذلك وأدخلت عليه بعض التعديلات لكي تفي بالحاجة المتزايدة للعديد من القاعات والمكاتب وخاصة «المكتب البيضوي» الخاص بالرئيس الأمريكي.

ويضم البيت الأبيض، الذي يعتبر أقدم مبنى حكومي في واشنطن، أكثر من 100 غرفة، تتوزع في أدواره الثلاثة. 

ويعتبر في الوقت الحاضر رمزا للولايات المتحدة الأمريكية وعظمتها، يزوره في العام الواحد أكثر من مليون زائر أمريكي لمشاهدة معالمه وغرفه المخصصة للجمهور والمشرفة على واشنطن العاصمة والمروج الخضراء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى