شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “بييرسيمون لابلاس”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

العالم بيبرسيمون لابلاس شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كان مؤرِّخو العلوم على حقٍ عندما أطلقوا على الماركيز دى لابلاس (شكل رقم 45) لقب (نيوتن فرنسا) .

ولقد استحق هذا اللقب بفضل أعماله الضخمة في ميكانيكا الأجرام السماوية التي توَّج بها جهود أجيالٍ ثلاثة من علماء الفلك الرياضيين، ولأنه قدَّم للعالم قاعدة عامة يمكن تطبيقها في كافة ميادين الفيزيقا.

أما مؤرِّخو سيرته الذاتية فقد رأّوا فيه شخصاً يدعو إلى الاهتمام أكثر منه رجل علم.

فقد كان يجمع كثيراً من الصفات التي امتزجت معاً بشكل غريب: كان طموحاً دون أن تنقصه المودة، وكان لامعاً ولكنه لا يتورَّع عن سرقة أفكار غيره، وكان مرناً بحيث يصبح جمهورياً أو ملكياً وفق ما تقتضيه الحال في زمنه الكثير التقلب، زمن الثورة الفرنسية.

 

تضاربٌ.. حول النشأة

ولد بيير في قرية بومونت-أن- أوج بمقاطعة نوماندى التي تطل على القناة الإنجليزية في الثالث والعشرين من مارس عام 1749.

والحقائق المتعلقة بحياته، وخاصة في سنينها الأولى، قليلة ومتباينة، ذلك أن أغلب الوثائق الأصلية التي تتناول تاريخ حياته قد احترقت خلال الحريق الذي دمَّر قصر حفيده الكونت كولبرت لابلاس في عام 1925، كما فُقد منها جزءٌ آخر خلال الحرب العالمية الثانية من جراء إلقاء القنابل على مدينة كان.

والآراء الخاطئة كثيرة حول حياته، كالقول إن أباه كان فلَّاحاً مُعدماً، وأن بعض جيرانه الأثرياء هم الذين كفلوا تعليمه، وأنه عمد إلى إخفاء نشأته المتواضعة بعدما صار شهيراً.

والحق – كما يرى السير إدمون ويتاكر عالم الرياضيات المعروف- أنه مهما كانت الأسباب التي دعت لابلاس إلى تحفظه عند الحديث عن طفولته، فإن فقر والديه ليس واحداً منها، فقد كان أبوه يملك ضيعة صغيرة، وكان يعمل رئيساً في إحدى الأبراشيات.

وكانت أسرته برجوازية ميسورة. كان أحد أعمامه جرَّاحاً والآخر قّساً، وهو الذي أثار في الصبي حبه للرياضيات، وقد اعتقد الناس في وقت ما أن بييرسيسير على نهج عمه ويصبح قساً.

غير أن الفتى أظهر كفاءته الرياضية في جامعة كان التي دخلها وعمره لم يتجاوز السادسة عشرة، وقد كتب وهو في هذه السن بحثاً عن علم التفاضل والتكامل للفروق المتناهية في الصغر ونشره في مجلة علمية.

كان يشرف عليها ويرأس تحريرها عالم الرياضيات الكبير لاجرانج(شكل رقم 46) الذي كان يكبر لابلاس بثلاثة عشر عاما والذي تعاون معه فيما بعد.

 

النضوج المبكر

وما إن بلغ بيير الثامنة عشرة حتى شدَّ الرِّحال إلى باريس حاملاً خطابات توصية حارة إلى جين لوروند دولامبير أبرز عالم فرنسي في الرياضيات. ولكن دولامبير لم يعرها اهتماماً.

ولم يفُت هذا التجاهل في عضد الفتي، فأرسل إلى العالم الكبير رسالة.. ليست استعطافاً، وإنما هي رسالة علمية تضم بحثاً عن القواعد العامة للميكانيكا.

وكان لهذه الرسالة أعظم الوقع وأكبره على نفس دولامبير الذي أرسل في طلب الشاب الباكر النضج.

ولما مثل أمام دولامبير قال له: استمع يا بني. أنت ترى أنني لا ألقي إلى التوصيات بالاً.

ومن حسن الحظ أنك لا تحتاج إلى توصية. لقد قدَّمت الدليل على كفاءتك وهذا يكفيني لأن أكون بجانبك. وسرعان ما كفل له العالم الكبير وظيفة أستاذ الرياضيات في مدرسة باريس العسكرية.

وشق لابلاس طريقه بسرعة. قدَّم إلى أكاديمية العلوم الفرنسية بحثاً من وراء بحث مستثمراً قدرته الرياضية الهائلة في حل المشكلات المتعلقة بنظرياتٍ كثيرة مثل نظرية دوران الكواكب.

وقد علَّق أحد علماء الأكاديمية على ذلك قائلاً: لم نر شاباً يُقدِّم في هذا الوقت الوجيز، ذلك العدد الكبير من البحوث المتعلقة بمشكلاتٍ صعبة ومتداخلة الجوانب مثلما قدَّم لابلاس.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل يمكن تجربة الواقع الافتراضي مع اللمس؟
يفن والاس
يحدث ذلك بالفعل. ويُطلق على خلق الإحساس باللمس اسم «اللمسيات» Haptics، وتعكف العديد من الشركات على تطويرها بالفعل. وأنتجت شركة غو تاتش في آر Go Touch VR الفرنسية جهاز في آر تاتش VRtouch، الذي يتصل بأطراف الأصابع ويطبق ضغوطاً مختلفة تماثل ما قد تستشعره في العالم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل يمكننا الاستغناء عن بطاريات الكوبالت بسرعة كافية لنجاح السيارات الكهربائية؟
قلم:    دونا  لو
ترجمة:    محمد قبازرد
أسعار السيارات الكهربائية آخذة بالانخفاض كما أن مبيعاتها في اطّراد، إلا أن نجاحها المستقبلي قد يتوقف على استبعاد العامل المحوري المهم: المعدن الثقيل Heavy metal الكوبالت Cobalt.
يُستخدم هذا المعدن في بطاريات أيون الليثيوم Lithium-ion batteries التي تشحن السيارات الكهربائية، والطلب عليها في ازدياد. فقد أسفر تحليل جديد أجرته إلزا أوليفيتي Elsa Olivetti وزملاؤها من معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا سيرى أكبر تلسكوب في العالم؟
قلم: جوناثان أوكالاهان
عندما تفكر في التلسكوب، يرجح أن يتبادر إلى ذهنك ضرب من الأنابيب المزودة بعدسة كبيرة تستخدم لاستراق النظر إلى أعماق الكون. ولكن مصفوفة الكيلومتر المربع Square Kilometre Array اختصاراً: المصفوفة SKA شيء مختلف تماماً، فهيو ستستخدم هوائيات ذات منطقة تجميع تبلغ مساحتها نحو كيلومتر مربع لسبر موجات الراديو من الكون بطريقة لم يسبق لها مثيل، ومن ثمَّ فقد تزودنا بأفضل صورة للحظات الأولى لنشأته. جارٍ إنشاء مصفوفة الكيلومتر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)