شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “الكونت أليساندرو فولتا”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

الكونت أليساندرو فولتا حياة العالم فولتا شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ألم تتذوق الكهرباء قط؟! .

غطَّيت طرف لساني بقطعة من القصدير ولمست أسفل اللسان بقعر ملعقة فضية ثم لامست يد الملعقة بالقصدير ، وتوقعت اختلاج لساني ولكن بدلاً من ذلك أحسست بطعم حمضي لاذع .. هكذا شرح أليساندرو فولتا ( شكل رقم 156 ) استاذ الفيزيقا بجامعة "بافيا" بإيطاليا تجربته التاريخية …

 

كهرباء …من ضفدعة !

ولد أليساندرو في 18 فبراير عام 1745 بمدينة " كومو " بإيطاليا في اسرة غير ثرية، ولكن الطفل الذكي استطاع أن يتلقى تعليمه بواسطة بعض أقاربه الذين لهم تأثير في الكنيسة .

وعندما انتهى من دراسته الجامعية وعمره سبع عشرة سنة عُيِّن مدرسا بالمدرسة العليا بكومو، وظل هناك حتى عام 1779، وكان في الرابعة والثلاثين عندما عُيِّن بجامعة "بافيا" ليؤسِّس بها قسما للفيزيقا، وليجري من خلاله بحوثه.

 

وفي عام 1779. كان لويجي جلفاني (شكل رقم 157) استاذ علم الأحياء بجامعة بولونيا يقوم بدراسة على ضفادع مشرَّحة في معمل الجامعة .

وحدث أن علَّق ضفدعة من عمودها الفقري بواسطة خطاف نحاسي حاد ، وجعل أحد مساعديه يلمس رجل الضفدعة بمشرط حديدي ، وعندما لمست نهاية المشرط الحديدي الأخرى الخطاف النحاسي اختلجت عضلة الضفدعة بعنف.

حاول جلفاني ثانية، فارتجفت العضلة للمرة الثانية، وهكذا ظل الارتجاف طالما توافرت شروطه.

 

أحسَّ جلفاني بأن اختلاج عضلة الضفدعة وارتجافها إنما كانا نتيجة الكهرباء التي تولَّدت في الحيوان نفسه، ونشر ما أحسَّ به .

قرأ فولتا التجربة وشك في ذلك ، ولكن عندما حاول إجراءها بنفسه قال : "فعلت الأعاجيب حقا، وتحولت من الشك إلى اليقين ".

ويبين شكل رقم (158) تجارب جلفاني على الضفادع من رسم له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق