شخصيّات

نبذة عن حياة العالم البيروني

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العالم البيروني شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

البيروني من أعظم علماء عصر النهضة الإسلامية، التي بلغت قمة ازدهارها في القرنين الرابع والخامس الهجريين (العاشر والحادي عشر الميلاديين).

فمع أنه عاش في عصر فيه كثير من العلماء الأعلام، مثل ابن سينا، ينسب النصف الأول من القرن الحادي عشر الميلادي إلى البيروني فيسمى «عصر البيروني».

اسمه «أبو الريحان محمد بن أحمد»، واشتهر بلقب «البيروني» نسبة إلى لفظ فارسي يعني «خارج»، لأنه ولد، عام 362هـ: 973م، في إحدى ضواحي مدينة «خوارزم»، شرق بحر الخزر (بحر قزوين)، أي خارج المدينة.

وكان تلاميذه يصفونه أيضا بأنه «الأستاذ الرئيس» «وبرهان الحق».

 

اشتغل بدراسة العلم والتأليف فيه منذ صباه. وخدم في بلاط «شمس المعالي قابوس» في جرجان، ثم لما احتل الغزنويون خوارزم، ألحقه السلطان «محمود الغزنوي» ببلاطه تقديرا لعلمه، وقربه إليه، وكذلك اصطحبه في فتوحاته الكثيرة.

وأفاد أبو الريحان من هذه الفرص فتعلم لغات كثيرة، وساعده ذلك على الاطلاع على علوم أمم كثيرة وترجم كتبهم، ولكنه أفاد على الأخص من إقامته في الهند، فدرس علومها وعقائدها وعادتها وجغرافيتها

وألف في ذلك كتابا أسماه «ما للهند من مقولة، مقبولة في العقل أو مرذولة» (أي أنه كان ينقد آراءهم، ليرى أيها يكون مقبولا وأيها يكون مرفوضا، ويشتهر هذا الكتاب، للاختصار، باسم «الهند»).

 

ولما توفي السلطان محمود، خلفه ابنه «مسعود» ، الذي رعا أبا الريحان رعاية عظيمة، فأهداه أبو الريحان كتابه العظيم: «القانون المسعودي».

ويروى أن السلطان أراد أن يكافئه على ذلك، فأهدى إليه مقدارا كبيرا من الذهب والفضة، ولكنه اعتذر عن قبول الهدية، وقال إنه إنما يخدم العلم حبا في العلم، وأنه إنما نسب الكتاب إلى السلطان تحية له لتقديره للعلم والعلماء.

 وظل أبو الريحان يشتغل بالعلم طيلة حياته، حتى توفي عام 442هـ: (1051م). وقد روي أن أحد الفقهاء (أي علماء الدين) زاره وقد أوشك على الموت – فسأله أبو الريحان- على الرغم من شدة حالته- مسألة فقهية، فتعجب الفقيه من ذلك،

 

وقال له: «أتسأل وأنت في هذه الحال؟». فرد عليه أبو الريحان: «إذا ودعت الدنيا وأنا عالم بهذه المسألة، خير من أن أتركها وأنا جاهل بها». فأخبره الفقيه بجواب المسألة، ولكن أبا الريحان توفي بعد ذلك بقليل!

وكان أبو الريحان عالما موسوعيا، ككثير من علماء عصره، ولكنه أجاد وتميز في كثير من العلوم.

وقد ألف في هذه العلوم كتبا كثيرة فقد معظمها للأسف. ولكن الكتب القليلة التي بقيت من مؤفلاته تشهد بعظمته وسعة علمه، وسنذكر هنا أهمها. والبيروني ألف معظم كتبه باللغة العربية، التي كان يحبها حبا شديدا ويقدرها تقديرا عظيما كلغة للعلم.

 

واهتم البيروني بعلم الرياضة وعلم الفلك في مستهل حياته العلمية، فله في ذلك «كتاب التفهيم لأوائل صناعة التنجيم».

وتقدم علم «حساب المثلثات المستوية والكروية» تقدما كبيرا بفضل البيروني، حتى أنه يعتبر من مؤسسي ذلك العلم. كذلك كتب في علم الحساب الهندي، بعد زيارته للهند. ومن أوائل كتبه كتاب «الآثار الباقية من القرون الخالية»، وفيه درس تاريخ الأمم السابقة وتقاويم السنين فيها.

وله في الفلك أيضا «كتاب العمل بالأسطرلاب» وبعض الكتب الأخرى. ولكن أهم كتبه في الفلك هو «القانون المسعودي في الهيئة والنجوم» الذي ذكرناه من قبل.

 

وكان للبيروني دراسات جغرافية طيبة. فقد كان عنده تصور واضح لكروية الأرض ودورانها حول محورها الطولي.

كما أنه أوجد طريقة لتحديد اتجاه القبلة في أي مكان على الأرض، وقاس محيط الكرة الأرضية (بالحساب)، ودرس تحديد خطوط الطول وخطوط العرض، بناء على إيجاد العلاقة بين مدينة «غزنة» و600 مدينة أخرى (وهو عمل شاق جدا). وله في ذلك «كتاب تحديد نهايات الأماكن».

ولهذا يعد البيروني بحق مؤسس علم «المساحة الأرضية». وله أيضا فضل واضح في علم «رسم الخرائط». فقد بين كيف يمكن نقل ما هو فوق سطح الكرة الأرضية على أوراق مسطحة،

 

وكذلك رسم الخرائط الفلكية للنجوم والكواكب في السماء. وله في هذا كتاب: «تسطيح الصور، وتبطيح الكور» (والتبطيح يعني: البسط والتسطيح).

وفي علم الأرض أو «الجيولوجيا»، كان البيروني سابقا لعصره جدا. فكثير من أصول هذا العلم، الذي يفتخر الغرب بتأسيسها في القرن التاسع عشر الميلادي، كان البيروني يعرفها معرفة جيدة في القرن الحادي عشر.

فقد كان تصوره صحيحا وواضحا لعمليات الترسيب وتكوين الطبقات في قيعان البحار، ثم ظهورها وتكوينها للجبال بعد ارتفاع هذه القيعان في أزمنة تالية.

ولذلك وصف في كتاب «الهند» – الذي أشرنا إليه- طبيعة وادي نهر الجانج الرسوبية، كما وصف أودية مماثلة في شبه الجزيرة العربية. والشيء العجيب والعظيم حقا أنه كان يفهم تماما معنى الأحافير (الحفريات) وطريقة تكونها وأنها سجل للحياة محفوظ في الصخور.

 

وفي علم المعادن ألف البيروني كتابا قيما أسماه «كتاب الجماهر في معرفة الجواهر» (والجماهر: معناها الجماهير).

وفي هذا الكتاب يستفيد البيروني من جميع المراجع السابقة عليه، ويقدم وصفا علميا دقيقا للجواهر، كالياقوت والأماس والعقيق واللؤلؤ والمرجان، والمعادن الفلزية، كالذهب والفضة والزئبق والنحاس.

وهو يصف طريقة استخراج هذه الجواهر والمعادن من خاماتها، ويبين ألوانها وخصائصها، ويحدد كثافاتها النوعية وترتيب صلادتها وقدرة بعضها على خدش بعض، بما يتفق _بصورة رائعة_ مع الدراسات الحديثة في هذا المجال.  

كذلك يعتبر البيروني كيميائيا ونباتيا وطبيبا وصيدلانيا، كما يتضح من كتابه عن الأدوية، المسمى «كتاب الصيدلة» (أو «الصيدنة»).

 

وفي علوم الفيزياء اشتغل البيروني بعلم الصوت، وعلم الضوء، وعلم الميكانيكا (الحيل)، ودراسة الموازين والمكاييل.

وهو في الضوء، مثلا، كان يعارض أرسطو وكثيرا من الفلاسفة والعلماء القائلين بأن العين ترى لأنه ينبعث منها ضوء يسقط على الأشياء التي تراها.

وقال البيروني إن العكس هو الصحيح، إذ إن العين ترى الأشياء بالضوء المنبعث منها (كالشمس والنجوم والمصابيح) أو المنعكس عنها (كالقمر وبقية الأجسام). وهو الرأي الذي زاده ابن الهيثم، فيما بعد، وضوحا في دراسته العظيمة في علم الضوء.

وكان البيروني مهتما أيضا بعلم التاريخ، وبعلم دراسة الأديان والعقائد والمقارنة بينها، فهو قد درس، مثلا، المعتقدات المختلفة التي كانت شائعة في الهند وغيرها، ولكنه كان دائما مسلما قوي الإيمان، شديد التمسك بمبادئ الإسلام. وكان البيروني يرى في كل ما يدرسه آيات لقدرة الخالق، سبحانه وتعالى.

 

وهذه لمحات من أعمال ذلك العالم العظيم، الذي يعد بحق من أعظم العلماء، ليس في عصره فحسب، بل في جميع العصور.

وبمناسبة اقتراب مضي ألف سنة على ميلاده، أصدرت روسيا ملجدا فيه دراسات عنه عام 1950، وفي العام التالي 1951 أصدرت الهند كتابا تذكاريا آخر عنه.

ولكن العالم كله احتفل عام 1973 احتفالا كبيرا، أقيم في باكستان، حضره العلماء من شتى أنحاء العالم ليشيدوا بفضل هذا العالم الكبير ويقدمون الدراسات الممتازة عن أعماله العظيمة.

وعندما هبط الإنسان على القمر، ورسمت خرائط له، كان البيروني واحدا من 18 عالما إسلاميا سجل العالم المصري الدكتور فاروق الباز أسماءهم على بعض معالم القمر، اعترافا بفضلهم على الإنسانية وتخليدا لذكراهم.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل يمكن تجربة الواقع الافتراضي مع اللمس؟
يفن والاس
يحدث ذلك بالفعل. ويُطلق على خلق الإحساس باللمس اسم «اللمسيات» Haptics، وتعكف العديد من الشركات على تطويرها بالفعل. وأنتجت شركة غو تاتش في آر Go Touch VR الفرنسية جهاز في آر تاتش VRtouch، الذي يتصل بأطراف الأصابع ويطبق ضغوطاً مختلفة تماثل ما قد تستشعره في العالم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل يمكننا الاستغناء عن بطاريات الكوبالت بسرعة كافية لنجاح السيارات الكهربائية؟
قلم:    دونا  لو
ترجمة:    محمد قبازرد
أسعار السيارات الكهربائية آخذة بالانخفاض كما أن مبيعاتها في اطّراد، إلا أن نجاحها المستقبلي قد يتوقف على استبعاد العامل المحوري المهم: المعدن الثقيل Heavy metal الكوبالت Cobalt.
يُستخدم هذا المعدن في بطاريات أيون الليثيوم Lithium-ion batteries التي تشحن السيارات الكهربائية، والطلب عليها في ازدياد. فقد أسفر تحليل جديد أجرته إلزا أوليفيتي Elsa Olivetti وزملاؤها من معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا سيرى أكبر تلسكوب في العالم؟
قلم: جوناثان أوكالاهان
عندما تفكر في التلسكوب، يرجح أن يتبادر إلى ذهنك ضرب من الأنابيب المزودة بعدسة كبيرة تستخدم لاستراق النظر إلى أعماق الكون. ولكن مصفوفة الكيلومتر المربع Square Kilometre Array اختصاراً: المصفوفة SKA شيء مختلف تماماً، فهيو ستستخدم هوائيات ذات منطقة تجميع تبلغ مساحتها نحو كيلومتر مربع لسبر موجات الراديو من الكون بطريقة لم يسبق لها مثيل، ومن ثمَّ فقد تزودنا بأفضل صورة للحظات الأولى لنشأته. جارٍ إنشاء مصفوفة الكيلومتر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)