شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “أندريه ماري أمبير”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

أندريه ماري أمبير حياة العالم امبير شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

اطرق باب أي شقة، مستأنساً بأهلها ومسلّماً، فماذا أول ما يقابلك على لوحة علقت بالحائط . إنك تجد عداد الكهرباء وقد نقش عليه اسم عالمنا ، اسم أمبير (شكل رقم 162).

نهاية .. قبل البداية!

ألا ما أشد قسوة الإنسان على أخيه الإنسان! . وكانت هذه القسوة في مراحل كثيرة عبر التاريخ أمراً يصعب تصديقه ، وما حكم الإرهاب الذي أعقب الثورة الفرنسية سوى مرحلةً من تلكم المراحل.

حتى سخرت لجنة الأمن العام من تلكم العبارة الثورية الشهيرة "الحرية. الإخاء. المساواة" ، وقطعت المقصلة رؤوس آلاف الناس لأدنى شبهة ولأتفه الأسباب.

 

وكان أندريه صغيراً رقيقاً لا يرغب مثل كثيرين في مشاهدة مثل تلكم المناظر البشعة، ولكن ما قدِّر يكون . فقد أُجبر وهو في الثامنة عشرة على مشاهدة إعدام أحب الناس إليه .. إعدام أبيه!.

كان الوقع عليه أليما وردالفعل أشد إيلاما. مرض أندريه نفسياً وعقليا، وطوال عامٍ ظل هائماً محزوناً، وكاد العالم أن يفقد عالماً فذاً قبل أن تكون بدايته.

 

الصدمة الثانية

ولد أندريه في 22 يناير عام 1775 لأحد تجار القنَّب بضواحي ليون في فرنسا ، وكان والده مثقفاً أديبا، فقد بدأ يُطلعه منذ حداثته على المآثر اللاتينية واليونانية .

ولكنه كان واضحاً أن الغلام سيصبح عالماً رياضياً . حيث كان الصغير، وهو لم يتعلم قراءةً بعد أو كتابة، يستطيع أن يحل مسائل حسابية مستعيناً بالحصى. وقد أتقن اللاتينية وهو في الحادية عشرة، كما كان على علمٍ بحساب التفاضل والتكامل.

وبعد أن ارتدَّ إليه رشده من الصدمة التي لقيها بمصرع والده، وجد أنه ينبغي عليه كسب قوته. ما العمل وقد بدَّدت الثورة ثروة الأسرة عن كاملها؟ لا بد من إعطاء دروس خصوصية في الرياضيات وفي اللغة إلى جانب مواصلته دراسته.

 

وكثرت عليه المشاغل، غير أنها لم تكن لدرجة تلهيه عن الوقوع في غرام فاتنة، "جولي كارون"فتزوجها. ومرَّ على الزواج عام، من أحلى الأعوام، ولما كان العام التالي، عام 1800 رزق الزوجان السعيدان "جون جاك أمبير".

وقد قُدِّر لهذا الابن، الذي لاحت عليه إمارات الذكاء مذ باكورته، أن يصبح كاتباً ومؤرخاً من طرازٍ رفيع، فضلاً عن عضويته بالأكاديمية الفرنسية.

 

ولكن سعادة أندريه الأب أبت أن تدوم، حيث كانت الصدمة الثانية : ماتت زوجه بعد سنين خمس من الزواج.

ما العمل ثانية ؟ لم يكن الطريق إلى هروبه من هذه الصدمة الجديدة سوى الانغماس كلية في العمل العلمي.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ثورة الروبوتيات السحابية
بكة عالمية من الآلات التي تتحدث وتتعلم من بعضها البعض هل تبدو مألوفة؟ قد توفر خدماً آليين حتى الوقت الحالي، ما زالت الروبوتات تحمل أدمغتها الضعيفة جداً داخلها. إنها تتلقى تعليمات، مثل ضع هذا أو احمل ذاك الشيء، وتنفذها. ليس هذا فحسب، بل تعمل في بيئات مثل المصانع والمستودعات المصممة أو المهيّأة خصيصاً لها. لكن الروبوتيات السحابية تَعد بشيء جديد تماماً؛ إنها روبوتات ذات أدمغة فائقة مخزنة في السحابة عبر الإنترنت. تقوم الفكرة على أن هذه الروبوتات ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)