شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ألبرت آينشتين”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

آينشتين، ألبرت ( ١٨٧٩ – ١٩٥٥)

ألبرت آينشتين عالم فيزياء نظرية أمريكي ألماني الأصل نال شهرته الواسعة لصياغته قانون النسبية.

ولد آينشتين لعائلة يهودية يعمل ربها في مجال تصنيع الأدوات الكهربائية. حصل على تعليمه في مدن ميونخ وآراو وزيورخ وحصل عام ١٩٠١ على الجنسية السويسرية.

خلال الفترة بين عامي ١٩٠٢ و١٩٠٥ عمل بوظيفة مفتش في مكتب تسجيل براءات الإختراع وبدأ خلال هذه الفترة نشر أبحاثه الخاصة في الفيزياء. عالج بحثه الأول ظاهرة الحركة البراونية، التي وصفها عام ١٨٢٧ عالم النبات الإسكتلندي روبرت براون (١٧٧٣ – ١٨٥٨)، والمتعلقة بالحركة العشوائية للجسيمات المعلقة في السوائل أو الغازات.

وقدم في بحثه الثاني تفسيراً للظاهرة الكهروضوئية (إنبعاث الإلكترونات من سطح مادة فلزية عند سقوط الضوء عليه) ضمن إطار نظرية الكم الجديدة حينها التي وضعها الفيزيائي الألماني ماكس بلانك (١٨٥٨-١٩٤٧).

نشر آينشتين بحثه الثالث عام ١٩٠٥ في النظرية النسبية الخاصة التي تعالج موضوع السرعة النسبية للأجسام المتحركة بسرعة ثابتة (قريبة من سرعة الضوء).

 

كما نشر بحثه الرابع عام ١٩٠٥ أيضاً الذي احتوى على العلاقة ذائعة الصيت E=mc٢، وتنص على تكافؤ الكتلة والطاقة، حيث c هي سرعة الضوء في الفراغ وهو ثابت كوني.

انتقل آينشتين عام ١٩٠٩ إلى جامعة بيرن ومن ثم إلى زيورخ (١٩٠٩) فبراغ (١٩١١) فالعودة إلى زيورخ (١٩١٢) وأخيراً برلين (١٩١٤). نشر آينشتين عام ١٩١٦ بحثه في النظرية النسبية العامة والتي تعنى بشكل أساسي بقوة الجاذبية.

مع صعود أدولف هتلر (١٨٨٩ – ١٩٤٥) إلى السلطة في ألمانيا النازية تنامت روح العداء للسامية في ألمانيا خلال الثلاثينيات من القرن العشرين فهاجر آينشتين إلى الولايات المتحدة ليتقلد منصب محاضر في جامعة برنستون هناك عام ١٩٣٤.

حصل آينشتين على الجنسية الأمريكية عام ١٩٤٠. قضى آينشتين السنوات الأخيرة من حياته لصياغة نظرية تُعنى بتوحيد القوى الكونية الأساسية الأربع ضمن منظومة واحدة، فنشر عام ١٩٥٠ بحثاً ضمنه الخطوط العامة لنظرية القوى الموحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق