البيولوجيا وعلوم الحياة

كيفية تحديد مكان الجثة أثناء حدوث الوفاة وتقدير الفترة ما بعدها

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تحديد مكان الجثة وقت حدوث الوفاة البيولوجيا وعلوم الحياة

مكان الجثة وقت حدوث الوفاة Origin of Body at Time of Death

تظهر قضية Nuorteva المتعلقة بتأثير مادة الزئبق على نمو يرقات الذباب أهمية علم تحليل السموم في تحديد أصل مكان أو تواجد الجثة أثناء حدوث الوفاة (Goff و Lord 1994، 2000).

وقد تضمن هذا البحث تأكيد انتقال مادة الزئبق من سمك يحتوي على الزئبق بمستويات مختلفة في أنسجتها إلى يرقات الذباب، مع تواجد هذه المستويات بشكل أعلى في اليرقات.

وقد أشار Nuorteva إلى أن تواجد مادة الزئبق في أنسجة يرقات الذباب قد أخرت أو أعاقت دخول اليرقات من دخولها إلى مرحلة التعذر (Goff 2000).

 

تقدير فترة ما بعد الوفاة Estimation of Posmortem Interval

هناك آراء مختلفة حول أهمية تحليل المواد السامة من الحشرات التي تتغذى على الجثث.

فمن خلال تحليل بعض القضايا الخاصة تم التاكد من أن تواجد السموم في جسم الشخص بعد حدوث الوفاة قد يقلل من قيمة تقدير فترة ما بعد الموت.

وكمثال على هذه القضايا، أكد Gunatilake و Goff (Goff و Lord 1994) اكتشاف جثة رجل بعمر 58 عاماً مع تاريخ بمحاولات انتحار، وقد وجد منتحراً في هونولولو (ولاية هاواييي الأمريكية) وتم رؤيته قبل ثمانية أيام من اكتشاف جثته.

وقد وجد نوعان من الذباب: Chrysomya megacephala و Chrysomya rufifacies على الجثة. وقد اكتشفت مادة المالاثيون Malathion  (مبيد حشري) في عينات الأنسجة التي تم أخذها من الجثة.

وقد استغرب المحققون تواجد نوعين فقط من أنواع الذباب على الجثة بعد خمسة أيام من حدوث الوفاة. وقد أكد الباحثان بأن تواجد المبيد العضوي مالاثيون في جسم الإنسان أدى إلى تأخير فترة وضع البيض لعدة أيام (Goff و Lord 1994).

 

حلل Catts قضية له في مدينة Spokane (في ولاية واشنطن الأمريكية)، حيث أعطت النتائج المستخلصة من يرقات الذباب تقديرات مختلفة لفترات ما بعد الوفاة.

وقد وجدت امرأة بعمر 20 عاماً مطعونة حتى الموت ومستلقية في بيئة مفتوحة محاطة بأشجار.

وقد كان طول أغلب اليرقات الكبيرة التي تم مشاهدتها على الجثة حوالي 6 – 7 مم، وقد استنتج بأن عمرها حوالي 7 أيام.

وقد كان هناك استثناء غريب وهو تواجد يرقة بطول 17.7 مم، واستنتج بأن عمرها حوالي 3 أسابيع.

 

وبعد رفض احتمالية انتقال اليرقة إلى جثة المرأة من جثة أخرى قريبة منها، فقد افترض بأنه لم تكن هناك أي طريقة واضحة تفسر وجود يرقة بعمر 3 أسابيع على جثة المرأة.

وقد أشارت التحقيقات اللاحقة بأن المرأة قد استنشقت كوكائين قبل فترة قصيرة من حدوث الوفاة وبأن اليرقة بطول 17.7 مم قد بدأت تغذيتها ضمن الفتحة الأنفية للمرأة.

وقد أفادت الدراسة بأن استنشاق الكوكائين يسرع من نمو اليرقات (Catts و Haskell 1990).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى