شخصيّات

نبذة عن حياة العالمين “جوليو – كوري وكون”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

جوليو – كوري كون شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

جوليو – كوري

JOLIOT – CURIE

1900 – 1958م

فريدريك جوليو  كوري فيزيائي فرنسي، اسمه الأصلي "جان فريدريك جوليو"، عمل عام 1925م مساعداً لماري كوري في معهد الراديوم بجامعة باريس.

وفي عام 1926م، تزوج إيرن كوري، ومن ثمّ أضاف لفظة "كوري" إلى اسمه، عمل هو وزوجته في حقل النشاط الإشعاعي.

فوفّقا عام 1934م إلى إحداث هذا النشاط في المواد غير ذات نشاط إشعاعي، ومن أجل ذلك فاز وزوجته إيرين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1935م.

كانت إيرين كوري الإبنة الكبرى لبيير وماري كوري، وقد ولدت في باريس في 12 أيلول (سبتمبر) من عام 1897م، بدأت إيين أبحاثها الضمة على النشاط الإشعاعي.

والتقت في أثناء عملها مساعدة لأمها – فردريك جوليو المساعد الآخر لأمها (والذي ولد في باريس في 19 أيار (مارس) من عام 1900م وتزوجا عام 1926م، ولما لم يكن لماري وبيير كوري ابناء ذكور، وبما أن جوليو لم يرغب في أن يموت ذلك الإسم البارز فقد ابدل اسمه إلى جوليو – كوري.

 

ونجحت إيرين بالحصول على وظيفة أمها عندما اعتلت صحة الأم وتقاعدت. وعملت وفردريك معاً (كما فعل أبواها) على مزيد من الأبحاث في النشاط الإشعاعي.

وكان الزوجان في عام 1934م، يدرسان فعل دقائق الفا على العناصر الخفيفة كالألومينيوم، وقد استخرجا – كما كان متوقعاً – بروتونات من نوى الألومينيوم بقنبلتها، إلا أن الزوجين جوليو – كوري اكتشفا – بضعْد أن توقفت القَنْبَلَةُ بدقائق الفا وتوقفت البروتونات عن الصدور – شكلاً آخر من الإشعاع يستمر بالصدور.

وبينت دراسة وثيقة أنهما بقنبلتهما الألومينيوم كان قد كوّنا الفسفور، ولكنه لم يكن الفسفور الشائع ذلك الموجود في الطبيعة، بل نظيراً مشعاً صنعياً للفسفور.

 

وقد منحا جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1935م على اكتشافهما النشاط الإشعاعي الصنعي (وعلى ما يزيد على ألف نظير ممشع لعناصر شتى حصلا عليها).

عملت إرين فترة قصيرة وزيرةً في وزارة ليون بلوم في فرنسة عام 1936م، وكانت وزوجها فردريك يساريين فعاليين سياسياً، وبعد غزو الألمان لفرنسة عام 1940م تدبر الزوجان جوليو – كوري تهريب الماء الثقيل الضروري لبحث القنبلة الذرية إلى خارج فرنسة، ولنهما بقيا في فرنسة للمساعدة على تنظيم المقاومة ضد هتلر، وفي عام 1944م رحلت إيرين إلى سويسرة.

مات الزوجان في باريس، إذ ماتت إيرين في 17 آذار (مارس) من عام 1956م للإشعاع الطاقي)، ومات فردريك في 14 آب (أغسطس) من عام 1958م.

 

كون

KUHN

1900 – 1967م

ريتشارد كون كيميائي ألماين – كانت بحوثه على الفيتامينات وأشباه الكاروتين وراء حصوله على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1938م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق