شخصيّات

نبذة عن حياة العالمين “إيرليش و ج.ج. طمسن”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

إيرليش ج.ج. طمسن شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

إيرليش  EHRLICH

1854 – 1915م

بول غيرليش جراثيمي (مختص بعلم الجراثيم) BACTERIOLOGIST الماني.

عُرف بدراساته الرائدة في علم المناعة IMMUNOLOGY، اكتشف عام 1909م أول علاج ناجع لداء السفلس.

وكان هذا العلاج مركباً زرنيخياً عُرف بـــ "المستحضر 606" أو الــ "سَلْفر سان SALVARSAN".

فاز بجائزة نوبل في الفيزيولوجية والطب (بالمشاركة) لعام 1908م.

 

ج.ج. طمسن  J.J. THOMSON

1856 – 1940م

السير جوزيف جون طمسن فيزيائي إنكليزي اكتشف الإلكترون، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1906م تقديراً له على أبحاثه النظرية والتجريبية في نقل الغازات للكهرباء.

وُلِدَ طمسن في شيتان هيل CHEETHAN HILL في انكلترة في 18 كانون الأول (ديسمبر) 1856م.  درس طمسن في كامبريدج حيث صاحبها طوال حياته، وقد تناول في بواكير أبحاثه ازدياد عطالة (كتلة) الشحنة الكهربائية المتحركة وسلوك حلقات الدُّوامة.

جاء اكتشاف طمسن للإلكترون بعد سنوات من البحث في نقل الغازات للكهرباء في أنابيب انفراغ الأشعة المهبطية، ولكن القياسات لم تحظ بالدقة المطلوبة إلا عندما اكتشف رونتجن الأشعة السينية عام 1897م. 

قاس طمسن انحراف الأشعة في حقل مغناطيسي، كما قاس الحرارة المتولدة من ذلك، واستنتج أن نسبة كتلتها إلى شحنتها كانت على وجه التقريب 1000 مرة أصغر من شوارد الهيدروجين.  وأثبت هذا الاستنتاج بجهازه الشهير في الحقول المتصالبة.

 

قدر طمسن شحنة الإلكترون عام 1899م، وبرهن على أنه المكون العالمي للمادة، وبرهن بعد سبع سنوات من ذلك على أن الذرة تحتوي فقط على عدد صغير نسبياً من الإلكترونات، وكان ذلك خطوة جوهرية نحو ذرة رذرفورد النووية. 

وفي عام 1912م بَيَّنَ طمسن أن الأشعة الموجبة في أنابيب انفراج الغازات في شوارد ذرية وجزيئية، وكان بذلك واضعاً مبادئ مطيافية الكتلة MASS SPECTROGRAPHY، كما فصل النظائر الأولى المعروفة خارج حقل الإشعاع.

وغدا طمسن بعد ذلك أستاذ كافنديش CAVENDISH في كمبريدج عام 1884م حيث قام بما قد يكون أكثر الإسهامات ثباتاً في الفيزياء ألا وهو تحويل مختبر كافنديش إلى أعظم مركز للبحث في ذلك العصر.

لقد تدرب في ذلك المركز مئات العلميين البارزين، وقد حصل ثمانية منهم – بما فيهم ابنه – على جوائز نوبل. 

لقد كانت شخصية طمسن القوية وقناعته بأن أبحاثه وأبحاث تلاميذه أحباث هامة هما اللتان مكنتاه من رعاية ذلك العمل. مات طمسن في 30 آب (أغسطس) 1940م.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فن السرد القصصي الجيد
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski
هناك قصة أحاول أن أكتبها منذ عام 1994. ومع ذلك، أجد نفسي غير قادرة على سردها. أعتقد أن سبب ذلك كونها ليست قصتي أنا، ولذلك أشعر بثقل كبير من المسؤولية لأرويها بالشكل الصحيح. الوصف الموجز هو: تجتمع جدتي وصديقاتها الثمانينيات من العمر كل ستة أسابيع في منزل إحداهن في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، للاحتفال بأحد أعياد ميلادهن. وهناك يتناولن المشروبات ويتبادلن البطاقات المدون عليها بعض النكات التي تسخر منهن ويتفاخرن ... (قراءة المقال)
‫‪محيطات فضائية غريبة البحث عن الحياة في أعماق الفضاء
يفن بيتر هاند Kevin Peter Hand مطابع جامعة برينستن 22 جنيه إسترليني
ليويس دارتنل Lewis Dartnell: عالم حياة فلكية من جامعة وستمينستر، ومقدم علمي، ومؤلف
تقدم أقمار المشتري وزحل الجليدية بعض أكثر الأماكن الواعدة بوجود حياة غير أرضية عليها. كيفن بيتر هاند Kevin Peter Hand هو عالم بارز في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة NASA، وهو يلقي في هذا الكتاب نظرة مثيرة على جهود استكشاف هذه المحيطات الفضائية الغريبة.
أحد الأماكن المحتملة ... (قراءة المقال)