شخصيّات

نبذة عن حياة العالمة “ماري كوري”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

العالمة ماري كوري شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كيميائية فرنسية بولونية الأصل والمولد (ماري سكلود وسكا SKLODOWHSKA)، خلفت زوجها بيير كوري بعد مصرعه عام 1906م في منصب أستاذ الفيزياء في جامعة باريس، وبذلك كانت أول امرأة تحمل لقب "أستاذ" في تلك الجامعة. 

فازت وزوجها وأنطوان هنري بكرل بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 1903م لعملهم  في حقل النشاط الإشعاعي، ومنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1911م.  لاكتشافها الراديوم والبولونيوم.  وهيوالدة إيرن جيولويو كوري.

كانت "ماري كوري" – العالمة ذات الأصل البولوني – امرأة بالغة الشجاعة، مفعهمة بالعزيمة.  وقد شكلت مع زوجها "بيير كوري" أشهر زوجين علميين في تاريخ العلم.

اكتشف الزوجان معاً البولونيوم العنصر المشع، واكتشفا لاحقاً عنصراً جديداً هو الراديوم، وأثبت عملهُما وجود ظاهرة أطلقت عليها "ماري" اسم "النشاط الإشعاعي" مسهمين بذلك في تدشين عصر الذرة.

 

تركت ماري "فرصوفيا" عاصمة "بولونية" مسقط رأسها عام 1891م لتسيير وراء هوايتها للعلم.  ولكنها لم تستطع الانتساب إلى الجامعة في بولونية، فأخذت تقتصد لتجمع ما يكفيها من المال لتسافر إلى باريس للدراسة في "جامعة السوربون".

عاشت ماري في فقر مدقع كاد أن يبلغ الخواء والضور، لكنها حصلت على أجود التقديرات في دراستها.  وفي عام 1894م، وبعد أن تخرجت حاملة الشهادة الجامعية تعرفت على العالم الفرنسي "بيير كوري" وتزوجا بعد ذلك بعام واحد.

استقبل الزوجان كوري بتأثر بالغ أخبار اكتشاف "هنري بكرل" نمطاً جديداً من الإشعاع تصدره تلقائياً – على ما يبدو – مركبات تحتوي على الأورانيوم. 

واكتشفا عند الشروع ببحوثهما الذاتية أن بعض المركبات تصدر مقداراً من الإشعاع يفوق بكثير ما يتوقع من كمية الأورانيوم التي تحويها تلك المركبات..

كان الزوجان كوري حائرين، وقد سبب لهما تلك الحيرة الارتفاع الشديد في درجة الإشعاع الذي يصدره فلز "البكبلند PECKBLENDE"، فانكبا على تكرير الفلز، وفي عام 1898م قطفا ثمار جهودهما باكتشاف عنصر جديد أطلقا عليه اسم "البولونيوم" تخليداً لوطن ماري.

 

ومع أن البولونيوم كان أشد نشاطاً إشعاعياً من الأورانيوم بمئة مرة، غلا أنه لم يفسر الإشعاع الذي يصدره، "البكبلند"، وكان الزوجان كوري مقتنعين بأن هذا الإشعاع يعود إلى عنصر آخر هو أشد نشاطاً إشعاعياً بكثير من البولونيوم حتى عندما يكون بكميات دنيا.

اطلق الزوجان على هذا العنصر اسم "الراديوم"، وكانا عازمين بإصرار على البرهنة على وجوده، فأمضيا السنوات الأربع التالية يعالجان أطناناً من "البكبلند" آملين في التوصل إلى عينة منه تكون إحدى أعظم ماثرة من مآثر البحث العلمي ملحمةً. 

وكان الزوجان "كوري" يحتاجان في المقام الأول إلى كميات وافرة من الفلز.  وكانت هناك منه – لحسن حظهما – كميات ضخمة في أكداس من بقايا مناجم تشكوسلوفكية.

 

وقد ادعى أصحاب المناجم عندئذ بأنهم لا يتخلصون من تلك البقايا إلا مقابل المال، فوظف الزوجان ماري وبيير كلما كان قد اقتصداه في يومهما الأبيض ليومهما الأسود في شراء جميع ما استطاعا شراءه من الفلز.  

وبعد أربع سنوات طوال، نقيا أطناناً من البكبلند، وأعاد تنقيتها، حاصلين في كل مرة على كميات تصغر شيئاً فشيئاً من مادة يزداد إشعاعها تدريجياً.  لم يكن دقيقاً وكثير التنقية فحسب بل كان مجهداً جداً أيضاً.

إذ كان عليهما أن ينقلا "البكبلند" الثقيل بأيديهما، وما كنت لديهما مصادر للرزق تكفي لشراء ما يسد به الرمق ويبقى على القوى، ومع ذلك كانا من قوة العزيمة ما دفعهما إلى متابعة العمل… إلى أن جاء أخيراً عام 1902م فحصلا من أطنان "البكبلند" على منتج نهائي قدره دسيغرام واحد من العنصر الجديد.

 

ومنح الزوجان ماري وبيير كوري جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903م، بيد أنهما كانا مريضين منهكين جداً فلم يستطيعا الذهاب لتلقي الجائزة.

وكانت ماري مبهورة بالطاقة الضخمة التي تشعها ذرات الراديوم، كما كانت نافذة الصبر ترغب في الشروع بخط جديد من البحث.  لكنها فجعت سنة 1906م بوفاة زوجها إثر حادث طرق أليم.

وتقدمت ماري بالعزيمة والتصميم المميزين لها ترشح نفسها لتشغل وظيفة زوحها، ففازت بمبتغاها وعينت أستاذة في السوربون.

وكانت بذلك أول امرأة تشغل ذلك المركز.  وأخذت تتابع بحوث زوجها، فحصلت في عام 1911م على جائزة نوبل جديدة، بيد أن الجائزة كانت في الكيمياء هذه المرة، وتحولت بذلك إلى أول إنسان في التاريخ يحصل على جائزة نوبل مرتين.

 

وقضت ماري اسنين الأخيرة من حياتها مديرة لمعهد الراديوم في باريس، وسرعان ما تحول المعهد إلى أحد أكثر مراكز الفيزياء النووية والكيمياء النووية شهرة في العالم. 

وشرعت فيه ببعض أولى التطبيقات الطبية للأشعة السينية ولأشعة الراديوم، وسرعان ما غدت المعالجة الإشعاعية في معالجة السرطان – ولا تزال إلى يومنا هذا – تقنية رئيسية في هذا المجال.

لكن القدر كان لماري بالمرصاد إذ دفعت ثمناً باهظاً للإرهاق الذي لحق بها في سنوات الأعمال الشاقة بحثاً عن الراديوم، فقد أثر في دمها تعرضها الدائم إلى الإشعاع، وقضت نحبها بسرطان الدم (اللوكيميا) عام 1934م.

وعندما تُذْكَرث ماري كوري اليوم فليس لاكتشافها الراديوم وإسهامها في معارفنا عن الذرة، بل لأنها رمز لروح الانكباب والتفرغ، تلك الروح التي نادراً ما وجد لها مثيل في تاريخ العلم.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فن السرد القصصي الجيد
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski
هناك قصة أحاول أن أكتبها منذ عام 1994. ومع ذلك، أجد نفسي غير قادرة على سردها. أعتقد أن سبب ذلك كونها ليست قصتي أنا، ولذلك أشعر بثقل كبير من المسؤولية لأرويها بالشكل الصحيح. الوصف الموجز هو: تجتمع جدتي وصديقاتها الثمانينيات من العمر كل ستة أسابيع في منزل إحداهن في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، للاحتفال بأحد أعياد ميلادهن. وهناك يتناولن المشروبات ويتبادلن البطاقات المدون عليها بعض النكات التي تسخر منهن ويتفاخرن ... (قراءة المقال)
‫‪محيطات فضائية غريبة البحث عن الحياة في أعماق الفضاء
يفن بيتر هاند Kevin Peter Hand مطابع جامعة برينستن 22 جنيه إسترليني
ليويس دارتنل Lewis Dartnell: عالم حياة فلكية من جامعة وستمينستر، ومقدم علمي، ومؤلف
تقدم أقمار المشتري وزحل الجليدية بعض أكثر الأماكن الواعدة بوجود حياة غير أرضية عليها. كيفن بيتر هاند Kevin Peter Hand هو عالم بارز في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة NASA، وهو يلقي في هذا الكتاب نظرة مثيرة على جهود استكشاف هذه المحيطات الفضائية الغريبة.
أحد الأماكن المحتملة ... (قراءة المقال)