شخصيّات

نبذة عن حياة الطبيب “ابنُ سينا”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطبيب ابن سينا شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هو أبو عليُّ الحسينُ بنُ عبدِ الله بنُ سينا، أميرُ الأطباء، وطبيبُ الأمراء، والمُلَقَّبُ بالشيخ الرئيس، وُلِد في إقليم بُخَارى عام 980م، وهو الآن جزء من الإتحاد السوفيتي، وتوفي في هَمَدَان بإيران عام 1037م.

نشأ ابنُ سينا نشأةً دينية فحفظ القرآنَ كلَّه وهو في السابعة من عمره. وظهرتْ عبقريتُهُ منذُ الطفولة، فدرس الأدب العربي والفقه الإسلامي وهو في العاشرة. 

ثم درس الحساب والمنطقَ والفلسفة، ثم اتجه بشغف إلى علوم الطب. فلم يبلغْ السابعةَ عشرة حتى كان طبيباً مُمَارِساً يبارِي في علمِه وحِذْقه كبارَ الأطباء ويتفوق عليهم.

 

وذاع صيتُ ابن سينا حتى وصل إلى سلطان بُخاري نوح بن منصور، فاستدعاه لعلاجه من مرض عجز الأطباءُ عن شفائه.

فلما شُفِيَ على يديه أراد السلطان أن يكافئَه فطلب من ابن سينا أن يسمَح له بالإطلاع على مكتبته الخاصة التي كانتْ من أشهر وأضخم مكتبات العالَم الإسلامي حينئذ، حيث كان فيها حجراتٌ تشمل كتبَ الطب، وأخرى للفلسفة وأخرى للشعر وأخرى للفقه والدين.

فعكف ابنُ سينا على قراءة المخطوطات النادرة، وبعضُها لم يكنْ له مثيلٌ في أي مكان آخر. وكان له نَهَمٌ وشغف بالقراءة حتى كان يبيتُ ويأكلُ ويُصَلِّي بجوار الكتب. وبعد أن استوعب كلَّ ما فيها خرج إلى الدنيا وقد أصبح من علماء عصره.

 

وقد تَصادفَ أن احترقت مكتبة السلطان بعد ذلك فاتهمه حُسَّادُه أمامَ السلطان بأنه تَعَمَّدَ إحراقَها بعد أن حَفِظَ كلَّ ما فيها من عِلْم حتى لا يجاريه أحدٌ في علمه، وهي تهمة بعيدة عن مثل هذا العالم الكبير.

ثم شرع ابنُ سينا يؤلف المصَنَّفات الضخمةَ وهو في سن العشرين، وذاع صيتُه في الأقاليم الأخرى، فكان الأمراءُ والولاة يتنافسون على تقريبه إليهم.

فمنهم من وَلَّاه الوزارة، ومنهم من جعله طبيبَه ومستشارَه، ولكنَّ منهم أيضاً من حَبَسَه أو حاول قَتْلَه بسبب وِشَايةِ الحُسَّاد، فكانت حياةُ هذا العالم العبقري مليئة بالأحداث الضخمة: من رئاسة الوزارة إلى السجن والتعرض للإعدام إلى الهرب من إقليم إلى إقليم.

 

وكُلُّ هذا الانشغال بأمور الحياة الدنيا لم يكنْ يمنعُ ابنَ سينا من مزاولةِ العلم والتأليف بغزارة حتى قيل إنه كان يؤلفُ خمسين صفحة في اليوم الواحد. وكان يكتب حتى أثناءَ السفر والتنقل أو وهو في السجن. بل كانت بعضُ أفكاره تأتيه وهو نائمٌ فيقومُ من نومه ليُسَجِّلَها.

وكان يُمْلي عِلْمَه على تلاميذه من الذاكرة ودون أن يكونَ أمامه مرجع. ومع ذلك فقد تميَّزت كتُبه الضخمة بالتنظيم والتبويب الدقيق وكأنما عقلُه حاسوب.

فكان يبدأ بإملاء فهرست الكتاب من الذاكرة ثم يُمْلي عليهم المواضيعَ دون توقف، وكان كبارُ العلماء في أنحاء العالم الإسلامي يتصلون به ويناظرونه في شتى العلوم .. ومنهم البيروني وابنُ مُسْكَوَيْه عالم الكيمياء وغيرُهم.

 

وكان ابنُ سينا دَمِثَ الخُلُق محافظاً على الصلاة، يؤدّي زكاةَ ماله ويتصدق بسخاء. وبفضل هذه التربية الإسلامية وَجَّهَ علمَه لخدمة الإنسانية.

ويَذْكر في مذكراته إنه كان إذا عَجَزَ عن حَلِّ مسألة عِلْمية يَعْكِف في المسجد بعدَ الصَّلاة يفكر فيها فإذا اهتدى إلى الحَلِّ تصدَّقَ بمبلغ كبير من المال على الفقراء شكراً لله. وكان يعتز بمكانته العلمية والأدبية بين الناس.

بَلَغَتْ مؤلفاتُ ابن سينا 335 مُصَنَّفاً وكتابا في شتى فروع العلم والمعرفة: في الطِب والصيدلة والفلك والفلسفة والرياضيات والأدب والشعرِ والموسيقى.

 

ومن أشهر كتبه "القانون" في الطب ويقع في خمسةِ مجلدات كبيرة، وكان المرجعَ الرئيسي في أوروبا لدراسة الطب حتى القرن التاسع عشر الميلادي.

وله أيضاً كتابُ "الشفاء" في العلاج بالأدوية، وكتاب "الأرصاد الكُلِّية" في الفلك و "المبدأ والمَعَاد"، وفي النفس و "الموجز في المَنْطق" و "المجموع" في الرياضيات و "رسالة في العشق"، وكتاب في الموسيقى وقواعدها، وغيرُها كثير.

يُعْتَبَرُ ابنُ سينا أَوَّلَ مكتشفٍ لقانون الحركة الأول قبل اسحق نيوتن، ومن أوائلِ العلماءِ المسلمين الذين وضعوا قواعدَ الفلسفة الطبيعية المبنيةَ على التجارب العلمية قبل نيوتن وهارفي بعدة قرون.

 

وهو أَوَّلُ من اخترع المُخَدِّر قبل الجراحة وسماه "المُرْقِد"، وكذلك اخترع أوَّل حقنة لحَقْن الأدوية في الجسم وسماها "الزرَّاقة"، وابتكر أول جِرَاحة للأعصاب المقطوعة.

وقد اكتشف مَرَضَ شللِ عصبِ الوجه وميّز الدودةَ الأسطوانية (الأنكلستوما) قبلَ دوبيني بتسعة قرون. كذلك كان ابنُ سينا أولَ من وضع قواعدَ جراحة السرطان والتي هي قواعدُ العلاج الجراحي لهذا المرض في الطب الحديث. 

واكتشف العَلاقَة بين النفس والجسد، ووصف الكثيرَ من الأمراض العُضوية التي تنجم عن التَوَتُّر العصبي، واستخدم الطُرُق النفسية في علاج بعض الحالات المرضية. 

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)