شخصيّات

نبذة عن حياة الشيخ “سالم بن مبارك الصباح”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشيخ سالم بن مبارك الصباح شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

تولى الشيخ سالم بن مبارك الصباح الحُكْمَ في فبراير عام 1917 بَعْدَ وفَاةِ أخيهِ الشَّيْخِ جابرِ بنِ مُبارَكٍ الصَّباح.

وكانَ رجلاً نزيهاً مُتدَيِّناً وَمَحبوباً مِنْ شَعْبهِ حريصاً على استقلالِ بِلادِهِ يُحِبُّ مُطالَعةَ الكُتُبِ الأدبيَّةِ، وقد كانَ رحمه الله سامِيَ الأخلاقِ فاهْتَمَّ بِنَشْرِ الفضيلةِ بينَ النّاسِ، وَمَنْعِ المُنْكَراتِ.

وَلِذا فقد كَلَّفَ عدداً من الرّجالِ اختارَهُمْ مِنْ مُختلفِ الأحياءِ للْمُراقَبَةِ وَمَتابعةِ مَدى تَطْبيقِ النّاسِ لِلأوامرِ الصّادرةِ إليهم مِنْ أَميرِهمْ في المَجالِ الأخلاقي.

 

وقد عُنِيَ رحمهُ الله بازْدهارِ تجارةِ الكويْتِ، وخفْضِ رسُوم الصادرات، ولذلكَ فَقَدْ رَفَعَ الرُّسُومَ الجُمركيَّةَ على البَضائِعِ الوارِدَةِ وذلك بعد أن أسقَطَ تِلْكَ الرُّسومَ عن البَضائع الخارِجةِ من البلادِ.

وأتاحَ هذا الأمرُ الفُرصةَ لِتُجَّارِ الكُويْت كيْ يُصَدِّروا بضائِعَهمُ بأسعارٍ مُناسبةٍ إلى الخارجِ، وعادَ ذلك بالرِّبْحِ الوفيرِ الذي أفادَ البِلادَ عامَّة. وفي عهْدِ الشَّيخ سالم بنِ مُباركٍ تَمَّ ربْطُ الكويت بشبكةٍ لاسِلكيَّةٍ معَ الخارجِ.

وعندمَا أخذتِ السِّلَعُ الصّادرةُ منَ الكُويتِ طريقها إلى سُوريا حيثُ تُوجَدُ القُوَّاتُ العُثمانيَّةُ في أثناءً الحربِ العالميَّةِ الأولى (1914-1918)، حاوَلَتْ بريطانيا إحْكامَ الرَّقابةِ على السِّلع المُصدَّرةِ من الكويت، وذلك بِفرضِ الحِصارِ، وهو تكْليفُ موظِّفينَ من قبلِ بريطانيا لمراقبةِ الصّادِراتِ من الأراضي الكويتيّةِ.

 

وتشاوَرَ الشيخُ سالم الصباح مع التُّجارِ فاستقرَّ رأيهم على رَفض هذا الحصار، ولكنْ لظروفِ الحربِ وافق بعد أن وعدْتهُ الحكومةُ البريطانيّةُ بأنَّ الحِصارَ لن يستمرَّ فترةً طويلة.

لقد كانِ الشيخُ سالم الصباح قويَّ الإرادةِ والعزيمةِ فاهْتمَّ بالقبائل وحَرَصَ على تأكيد تبعيتها للكُويت، كما اهتمَّ بتثبيتِ حدودِ الكويت.

وفي عهده وقعتْ معركةُ حمض في أبريل 1920، ومعركةُ الجَهْراء في أكتوبر 1920. وقدْ أبلى أهلُ الكويت البلاءَ الحَسَنَ ودافعوا عن وطنِهمْ بشجاعةٍ. وتحصَّنوا في القصرِ الأحمرِ في الجَهْراء.

 

ومن أجْلِ حمايةِ المدينةِ تعاوَنَ أهلُ الكويت وأقاموا السُّورَ الثالِثَ الذي كان له دورٌ فعّالٌ في حِمايتها.

وقد تمَّ البناءُ في شهر رمضان، ونظراً لحرارة الطَّقْسِ كانتْ عمليةُ البناءِ تتمُّ مساءً بعد صلاةِ العشاء حتى وقتِ السحور. ولقد اكتمل بِناءُ السّور بعد شهرين.

 

لقد أكدَّ بِناءُ السورِ ومعركةُ الجَهْراء تلاحُمَ أهلِ الكويْت والْتِفافَهم حول حاكِمها الشيخ سالم بن مبارك الصباح، وحافَظوا بذلكَ على اسْتِقْلالِ الكُوَيْت.

وفي فبراير عام 1921 انتقلَ الشيخ سالم الصباح إلى رحمة اللهِ وترك لنا سيرة عطرة تستمد منها الأجيال العبر والدروس في حبِّ الوطن والولاء له.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)