البيولوجيا وعلوم الحياة

أهمية الدليل الحشري في التحقيقات الجنائية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الدليل الحشري التحقيقات الجنائية البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك العديد من الأسئلة التي قد تُسئل من خلال التحقيق في مسرح الجريمة وهي: من الضحية؟، كيف حدثت الوفاة؟، وأين حدثت؟، ومتى حدثت؟، وهل الوفاة طبيعية أو عرضية أو جنائية؟.

والمعلوم أن هناك أخصائيين في مختلف المجالات تحاول الإجابة عن هذه الأسئلة، أما عالم الحشرات الجنائي فدوره الرئيسي هو تحديد متى حدثت الوفاة؟.

وتعتبر المعلومات المقدمة في التحقيق مهمة جداً، حتى في قضية الانتحار وتواجد ورقة مكتوب عليها وقت الوفاة، فعالم الحشرات الجنائي سيعتمد بشكل أساسي على تعاقب الأنواع الحشرية على الجثة، وإذا كان هناك تعارض ما بينها وبين الورقة المكتوبة فيمكن حينها أن يشكك المحقق في صحة ما ورد في الورقة.

يمكن للدليل الحشري أن يجاوب على سؤال حول أين حدثت الوفاة؟ فالمعروف أن نمو بعض الحشرات والحلم يستغرق وقتاً طويلاً وتعيش على بعض أنواع الجثث، وإذا لم تتواجد هذه الجثث في المنطقة فهذا يشير إلى أن الحشرات لم تستطع الوصول إلى الجثة.

يمكن للدليل الحشري أيضاً أن يساعد في تحديد طريقة الوفاة؟.

 

ففي حالات إهمال الأطفال والمسنين، فإن مكان النشاط الحشري على الجثة غالباً ما يعكس طريقة الضرر قبل حدوث الوفاة، وقد تشير أنواع الحشرات المتواجدة على الجثة طريقة غزو الحشرات قبل الوفاة وتقترح بشكل غير مباشر ضرر ما قبل الوفاة.

سأحاول في هذا الفصل شرحاً لطرق تحليل البيانات الحشرية التي يتم جمعها أثناء التحقيقات في مسرح الوفاة.

والمعروف أن للحشرات دوراً رئيساً في التحقيق الجنائي وذلك لسببين رئيسين: (1) تعتبر الحشرات أول الكائنات التي تكتشف الجثة ولو كان هناك محاولة لتخبئتها، وغالباً ما ينجذب الذباب المعدني للجثث المعرضة للهواء (بيئة خارجية) وتضع بيضها على الجثة خلال عدة دقائق من الوفاة، و(2) يمكن تقدير وصول الحشرات على الجثة حسب درجة أو مستوى تحللها، وهذا ما يسمى بالتعاقب البيني.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى