شخصيّات

نبذة عن حياة الشاعر “حَاتِم الطَّائِيّ”

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشاعر حاتم الطائي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

إنه حاتم بنُ عبد الله بن سعد بن امْرئ القَيْس بن طيء. اشْتَهر بالجود والكرم، حتى أصبح اسمُه مَضرب الأمثال فيقال «أجَودُ من حاتم».

وتَحكي كتب التراث الأخبارَ والرواياتِ عن جُودِه وكَرَمه، ويقال إنه وَرِث صفة الكرَم والجود من أمه وابيه. وكانت أمه بجُودِها بمنزلة حاتم وشهرته

وكانت غَنَّية تملك المال الكثير إلا أنها كانت أسْخَى الناس لا تَدَّخر شيئا إن سألها أحد حاجة، فلما رأي اخْوُتها صَرْفَها لمالها على الناس والمحتاجين حَجَروا عليها ومَنَعوها من التصرف في مالها.

 

وكان حاتم من شعراء الجاهلية، ويقال إنَّ شعره يشبه جودَه وكرَمَه، وكان موصوفا بالبلاغة والإِتْقان. فَمِن أشعاره التي تُعبِّر عن أخلاقه وصفاته قوله مخاطبا زوجته "نُوَرا" التي كانت تلومه على بَذْله المال:

مهلا نوار ألقي اللوم والعذلا..                ولا تقولي لشيء فات ما فعلا.  

ولا تقولي لشيء كنتَ مُهلكَه..               مهلا وإن كنت مُعطَى العَنْسَ والجملا

 

وقوله أيضا:

لعمري لقد عَضَّني الجوع عضةً..          فآليت أن لا أمنع الدهر جائعا

فقولا لهذا اللائِم اليوم أعفني..             فإن أنت لم تفعل فَعُضَّ الإصابعا

 

ولحاتم الطائي ابنةٌ اسمها (سفانة) وولد اسمه (عدي)، فكان يُكَنى بابنته سفانة، وهي أكبر أولاده، وكانت مَوْصوفةً بالكرم حتى قيل عنها: «من أجود نساء العرب».

وكان أبوها يُعطِيها من ماله فَتَهَبُه للناس، فقال لها أبوها: فإما أن أُعطيِ وتمسكي وإما أن أمسك وتعطي أنت، فإنه لا يَبقَى على هذا شيء، فقالت: والله لا أمسك أبدا، وقال: وأِنا لا أمسك أبدا، قالت: فلا نتجاوز، فقاسمها ماله وافترقا.

 

ومن الأخبار والروايات عن سخائه وجوده ما رَوَتْه زوجتهُ عن أحد مواقفه الإنسانية في سَنَةٍ أصابهم فيها الجفاف، وفي ليلة أسْهَرَهم فيها الجوع.

باتت وحاتم يُعلِّلُون طفليْهما سفانة وعدي بالأحاديث حتى ناموا وهم جياع، ثم تظاهرت زوجته بالنوم لتُخفِّف قَلَقَ حاتم عليهم، فسمعت امرأة تَطرقٍ بابهم تشتكي ما أصاب أطفالها الذين مَسَّهمُ الجوع في تلك الليلة.

فلم يستطع حاتم أن يَرُدَّ تلك المرأة الشاكية حتى قام إلى فرسه فنحرها، وأشعل النار ليشوي لحمها ويُطعِم هذه المرأة وأطفالَها ومعهم أهل بيته، إلا أنه لم يكتف بذلك، وإنما دار على جيرانه ليطعمهم جميعا، حتى لم يَبْقَ من لحم تلك الفرس شيء، وقضى حاتم ليلته حتى الصباح، وهو يتضور جوعا ولم يعلم به أحد.

 

وتُوفِّيَ حاتم الطائي في سنة 605م أي قبل ظهور الإسلام.

ولما وَجَّه النبي محمد صلى الله عليه وسلم فريقا من جُنده يتقدمُهم عليُّ بنُ أبي طالب، رضي الله عنه، إلى قبيلة طيء – قبل إسلامهم – تَمكَّن منهم وعَرَضَهم أسرى أمام النبي، نهضت من بينهم سفانة بنت حاتم فقالت: يا محمد، هلك الوالد، وغاب المَرَافد، فرايت أن تُخلِّيَ عني، ولا تشمت بين أحياء العرب!

فإن أبي كان سيد قومه، يَفُك العاني، ويَقتُلَ الجاني، ويحفظ الجار، ويُفرِّج عن المكروب، ويطعم الطعام، ويفشي السلام، وما آتاه أحد في حاجة فَرَدَّه.. أنا بنت حاتم الطائي!

 

فقال لها النبي، صلى الله عليه وسلم، هذه صفات المؤمنين حقا، خَلَّوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق، والله يحب مكارم الأخلاق، ثم قال: ارحموا عزيزا ذل، وغنيا افتقر، وأطْلَق قومها تكريما لها.

ولما رجعت إلى أخيها عدي وكان رئيس قومه في الجاهلية والإسلام فقال له عن محمد صلى الله عليه وسلم: «رأيتُه يُحب الفقير، ويَفُكُّ الأسير، ويرحم الصغير، ويَعرف قدْر الكبير، ما رأيت أجود منه ولا أكرم منه».

قَدِمَ بعدها عدي إلى رسول الله فأسلم، وأسلمت سفانة، وكان ذلك سنة 9 هـ وشهد فتح العراق بعد إسلامه.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)