شخصيّات

نبذة عن حياة الشاعر العباسي “أَبُو العَتَاهِية”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشاعر أبو العتاهية شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

جلس جماعةٌ من الشعراء العبّاسيين يتطاروحون الشِّعر (أي يتبادلون نَظْمَ الشعر)، فقال أحدُهم: سأنظمُ شطراً من بيت شعر وعليكم أن تُجيزوه (أي تُكْمِلُوه بالشطر الثاني). فقال:

عَذُبَ الماءُ وطَابَا

                                               ….   ….  ….  ….

ولكنْ لم يستطْع أحدٌ من جلسائه أن يُكْمِل البيت. وصادف في أثناء ذلك مرورُ أبي العتاهية بالجماعة وسمع شطر البيت فأكمَلَه في الحال، قائلاً:

                   ….  ….. ….        ….

                                               حبَّذا الماءُ شرابَا

ذلك هو أبو العتاهية إسماعيل بن القاسم الشاعر العبّاسي الذي اشتهر بسهولة الشعر وبساطة معانيه.

 

ولد أبو العتاهية في القرن الثاني الهجري الثامن الميلادي، وعاش أكثرَ حياتِه بالكوفة بإقليم العراق وعاصَر من الخلفاء العباسيين المهدي والهادي والرشيد والأمين والمأمون، ومَدَحَهم جميعاً. وتُوفِّي في خلافة المأمون.

كان في أولَّ حياتِه خزَّافاً يحترف بيع الأواني الخزفية. وكان يحملها ويطوف بها في طُرُقات الكوفة.

ويقال إنه في الوقت نفسِه كان ينظم الشعبرَ فكان الصِّبيان المتأدبون يسمعون منه شعرَه ويكتبونه على القِطعَ المتكسّرة من الخزف.

يتميزُ شعر أبي العتاهية بالسهولة والعَفَوية. وكان يقول: لو شئتُ أن أجعلَ كلامي كلَّه شَعراً لفعلتُ. والمشهور عنه أنه كثيراً ما كان يرتجل الشعر ارتجالاً فيأتي شعرُه أشبهَ بالكلام العادي.

 

وكان يميل إلى نظم المواعظ والأفكار المتعلقة بالحياة والموت والخير والشـر. وقد اشتهرت هذه الأشعار باسم (الزُهديات) أو (شِعر الزُهد)، مثل قوله:

أَلا إنّنا كلَّنا بائِدُ

                                           وأيُّ بني آدمٍ خالِدُ

أو قوله:

ما الفخرُ إلا في التُّقَى والزُهدِ

                                       وطاعةٍ تُعطِي جِنانَ الخُلْدِ

 

وقد اشتهرتْ من هذه الأشعار قطعةٌ من أبياتٍ عديدة عُرِفتْ باسم "ذاتِ الأمثال". ويقال إنه نَظَم فيها أربعةَ آلاف مثلٍ. ومنها قوله:

لكلِّ إنسانٍ طبيعتان

                                      خيرٌ وشرُّ وهُما ضدّانِ

والخيرُ والشَرّ إذا ما عُدَّا

                                      بينهما بَونٌ بعيد جدّا

 

وله أشعار رقيقة في الغزل، مثل قوله:

ولقد قلتُ لأهلي

                                      إذْ أَذاب الحبُّ قلبي

وأرادوا لي طبيباً

                                      فاكتفَوْا مني بعِلْمي

مَنْ يكنْ يجهل ما أَلْقَى

                                      فإنّ الحُبّ سقمي

إن روحي لَبِبَغدادَ

                                      وفي الكوفةِ جِسْمي

وهكذا جاءت عامةُ أشعارِه سهلةً في التعبير بسيطةً في المعاني. وقد نَظَم الشَعر في فنون أخرى مثل المديح، والهجاء، وغيرهما. وكانت له علاقات أدبية بشعراء عصـره الذين كان يجالسهم ويطارحهُم الشِّعْرَ. وقد عَاصَره أبو نواس ومسلم بن الوليد وغيرُهما.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فن السرد القصصي الجيد
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski
هناك قصة أحاول أن أكتبها منذ عام 1994. ومع ذلك، أجد نفسي غير قادرة على سردها. أعتقد أن سبب ذلك كونها ليست قصتي أنا، ولذلك أشعر بثقل كبير من المسؤولية لأرويها بالشكل الصحيح. الوصف الموجز هو: تجتمع جدتي وصديقاتها الثمانينيات من العمر كل ستة أسابيع في منزل إحداهن في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، للاحتفال بأحد أعياد ميلادهن. وهناك يتناولن المشروبات ويتبادلن البطاقات المدون عليها بعض النكات التي تسخر منهن ويتفاخرن ... (قراءة المقال)
‫‪محيطات فضائية غريبة البحث عن الحياة في أعماق الفضاء
يفن بيتر هاند Kevin Peter Hand مطابع جامعة برينستن 22 جنيه إسترليني
ليويس دارتنل Lewis Dartnell: عالم حياة فلكية من جامعة وستمينستر، ومقدم علمي، ومؤلف
تقدم أقمار المشتري وزحل الجليدية بعض أكثر الأماكن الواعدة بوجود حياة غير أرضية عليها. كيفن بيتر هاند Kevin Peter Hand هو عالم بارز في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة NASA، وهو يلقي في هذا الكتاب نظرة مثيرة على جهود استكشاف هذه المحيطات الفضائية الغريبة.
أحد الأماكن المحتملة ... (قراءة المقال)
‫‪الذكرى 30 لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي
بل 30 عاماً أطلقت الأرض تلسكوباً في الفضاء استطاع تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الكون من حولنا إنه تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope اختصاراً: التلسكوب HST. وقد كان من المناسب أن يطلق على التلسكوب اسم إدوين هابل Edwin Hubble العالِم الذي بيّن لنا إن كوننا يتوسع. ومقارنة مع هابل، سندرك بسهولة أنه لم يسبق لمهمة فضائية أخرى أن أغنت أو أحدثت ثورة في معرفتنا للكون، أو أسرت مخيلة العالم كما فعل تلسكوب هابل.
تطلب المشروع عقوداً من ... (قراءة المقال)