شخصيّات

نبذة عن حياة الشاعر “ابنُ الرُّومي”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشاعر ابن الرومي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هو عليُّ بنُ العباس بن جريح، وُلِدَ ببغداد سنة 221هـ (836م) وعاش فيها إلى أن تُوُفِّيَ سنة 283هـ (896م). كان ابنُ الرومي من أسرة غنية، وقد وَرِثَ عن أبيه ضَيْعَةً أو مزرعة يعيش من نِتَاجها عِيشَةً راضية.

وكان محباً للعلم، وقد تلقَّى دروساً من علماء عصره في النحو واللغة والأدب والفلسفة، وقد نشأتْ رغبتُه في حب العلم بفضل أبيه الذي كان متعلماً ومتثقفاً فربَّاه التربيةَ العلميةَ التي يريدُها له.

لكنَّ ابنَ الرومي ذاق مرارةَ الألم والحزن طَوالَ فترةِ حياته لفقدِه أفرادَ أسرتِه الواحدَ بَعْدَ الآخر: إذْ تُوُفِّيَ والدُه وهو صغير ثم توفي أخوه الأكبرُ الذي كان يرعاه بعد أبيه. وتزوج ابنُ الرومي وأنجب ثلاثةَ أولاد.

 

فلم تَمْضِ فترةٌ من الزمن حتى تُوُفِّيَتْ زوجتُه وأولادُه الثلاثة الواحدَ بَعْدَ الآخر، فحزن حزنا شديدا، حتى اضطربت حياتُه، وساءت حالتُه النفسية والجسدية.

وبسبب هذا الاضطراب النفسـي لم يَلْقَ من كبار رجال الدولة والحكام في عصـره الاهتمامَ الذي لَقِيَهُ غيره من شعراء العصـر. لذا كان يشعر بالحسَد والغيرة منهم لما حَصَلُوا عليه من عَطَايا وأموال.

والشعر من أهم ما تفوّق به ابنُ الرومي. وقد حَفِظَتْ كتبُ الأدب العربي اسمَ ابن الرومي لشعره الجيد.

 

وقد جُمعت أشعارُه وطُبِعَتْ في ديوان (أي كتاب شعر) باسمه. وكان ابنُ الرومي فَنَّاناً في وصف الحدائِق والبساتين بصورة واضحة وجميلة.

حتى قالوا عن وصفه، كأن ابنَ الرومي يحملُ آلةَ تصوير سينمائية عندما يصف الطبيعةَ في أشعاره، فيستطيعُ أن يَنْقِلَ الحركةَ والصوتَ واللَّونَ في شعره، وذلك مثلُ قولِه في هذه الأبيات التي يصوّر فيها مَشْهَدَ الغروب:

وقد ضَرَبَتْ في خُضْرَةِ الرَّوْضِ صُفرةٌ

                                                   من الشَّمسِ فاخضرَّ اخضراراً مُشَعْشِعاً

وأذكى نسيمُ الرّوض رَيْعانَ ظلَّهِ

                                                        وغنَّى مُغَنِّي الطَّيرِ فيه وَسجَّعَا

 

فيقول في البيت الأول إن لونَ الشمس عندَ المغيب يصبُح أصفرَ فاقعاً، وعندما وقع هذا اللونُ على أشجار الحديقة الخضراء، أصبحت خضـرتُها مُشَعْشِعَةً مائلةً إلى اللون الأصفر، وذلك لأن اللونَ الأخضـر الممزوجَ باللون الأصفر يُصبح مشعاً براقاً.

أما في البيت الثاني فيقول إن رائحة الحديقة أصبحت ذكيَّةً قوية. فاختلط في هذا الوصف الجميل لونُ الأشجار المشع مع رائحتها الجميلة مع سَجْعِ الحمامة (أي صوتِها) الجميل. فابن الرومي في هذا الوصف ينقل لنا الحركة والصوت واللون.

 

وإنْ كان ابنُ الرومي وصفَ الحدائقَ في شعره وصفا جيدا إلا أنه كان مُجيداً في وصف كلِّ شيء في شعره. فقد وصفَ المأكولاتِ ووصف بعضَ الشخصيات بصفات معينة، وكان ناجحا في كل ما وصف. ففي المأكولات وصف الخبَّاز وهو يعجن ويخبز في قوله:

ما أنسَ، لا أنسَ خبَّازاً مررتُ به

                                                     يدحو الرُّقاقة َ وشكَ اللمحِ بالبصرِ

ما بينَ رؤيتِها في كَفِّهِ كُرَة ً

                                                       وبينَ رؤيتِها قَوْرَاءَ كالقَمَرِ

إلا بمقدارِ ما تنداحُ دائرة ٌ

                                                      في صفحةِ الماءِ يُرمي فيه بالحجرِ

فالشاعر هنا يصف حركةَ الخَبَّاز، وهو يبسط عجينةً الخبز الواحدة وَشْكَ (أي بسرعة) لمح البصر، للتحول في يده من شكل الكرة إلى قوراء (أي مستديرة) كالقمر. وقد شَبَّهَ ابنُ الرومي هذه الحركةَ بدوائر الماء التي تتكون وتتسع عندما يُرْمَى فيه بالحجرِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)