شخصيّات

نبذة عن حياة الشاعر “أعشى قيس”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشاعر أعشى قيس شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

الأعشى يعني ضعيف البصر. و قد عرف أكثر من شاعر بهذا اللقب، بعضهم جاهلي و بعضهم إسلامي.

ولكن أشهرهم هو الشاعر المعروف بـ «الأعشى الكبير» ، أو «أعشى قيس»، و هو ميمون بن قيس من قبيلة بكر بن وائل التي سكنت أكثر فروعها باليمامة شرقي جزيرة العرب.

عاش في أواخر الجاهلية وأدرك الإسلام ولم يسلم. ويقال إنه كان ينوي الدخول في الإسلام وإنه قال قصيدة في مدح الرسول ، صلى الله عليه وسلم، جاء فيها:

ألا أيهذا السائلي أين يممت

                                                    فإن لــها في أهـل يثـرب موعـدا

فآليت لا أرثي لها من كلالة

                                                    ولا من حفى حتى تلاقي محمدا

(ويقصد بالوصف ناقته التي ارتحلت به قاصدة النبي، صلى الله عليه وسلم، بالمدينة ).

اشتهر الأعشى بلقب «صناجة العرب»، نسبة إلى «الصنج»، و هي آلة موسيقية: يقال هي نوع من الدفوف أو نوع من الآلات الوترية.

ويسمى اللاعب بها «الصناج» أو «الصنأجة». و قيل سمي الأعشى صناجة العرب لأنه غنى بشعره و كذلك إعجابا بجودة هذا الشعر.

 

كان الأعشى كثير التنقل و الرحلة بين أجزاء الجزيرة العربية، بين اليمن و حضرموت، و نجران والحجاز. بل يقال إنه تجول في أقاليم مجاورة للجزيرة كالشام و فلسطين و العراق. و جاء في شعره قوله:

وقد طفت للمال آفاقه

                                                 عمان فحمص فأوريشلم

أتيت النجاشي في أرضه

                                                وأرض النبيط و أرض العجم

 

وقد اشتهر بالتكسب بالشعر، إذ مدح سادات العرب و غيرهم، و ارتحل إليهم ونال عطاياهم.

وكان لشعره منزلة خاصة عند أهل عصره حتى أنهم كانوا يرغبون في مدائحه لهم في شعره لكي يسير ذكرهم على الألسن وتعرف مآثرهم بين الناس.

للأعشى قصائد طوال يحويها ديوان ضخم، و قد نظم في كل فن من فنون الشعر كالفخر و الهجاء و المديح و الغزل.

 

وقد عد بعض القدماء الأعشى في جملة شعراء المعلقات. و المعلقات قصائد طويلة نموذجية تجتمع فيها أكثر خصائص القصيدة العربية القديمة وهي لشعراء جاهليين.

أما الشعراء الآخرون الذين اشتهروا بلقب الأعشى، فمنهم «أعشى بني تميم» و «أعشى شيبان» و «أعشى همدان» و غيرهم.. و لكنهم أقل شهرة من الأعشى الذي ذكرنا.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)