علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الأورثوكلاز

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الأورثوكلاز علوم الأرض والجيولوجيا

يُشكّل نوعا الفلسبار معاً ، فلسبار البوتاسيوم (k) والبلاجيوكلاز، ثلثي قشرة الأرض تقريباً .

وفلسبارات البوتاسيوم مثل الأورثوكلاز والسانيدين هي مكونات رئيسية في الغرانيت وصخور نارية "حمضية" (acidic) أخرى ، بالإضافة إلى صخور متحولة مثل النايْس ورسوبية مثل الأركوز .

أما فلسبارات البلاجيوكلاز، وعلى الأغلب الألبيت والأنورثيت، فهي مكونات رئيسية في صخور نارية "قاعدية" (basic) مثل الغابرو .

 

أورثوكلازOrthoclase                                                                              

سيليكات الألمنيوم والبوتاسيوم 

الأورثوكلاز هو مثل سائر الفلسبارات عبارة عن سيليكات ألمنيوم في الأساس.

والأورثوكلاز والمايكروكلين (microcline) والسانيدين (sanidine) جميعها غنية بالبوتاسيوم وهو سبب تسميتها بفلسبارات البوتاسيوم .

و هذه المعادن الثلاثة متطابقة كيميائياً والاختلاف الحقيقي الوحيد بينها هو بنيتها البلورية . وعلى وجه الخصوص ، قد يكون من المستحيل تقريباً التمييز بين الميكروكلين والأورثوكلاز إلا بالتحليل بالأشعة السينية ، إلاّ عندما يكون الميكروكلين في حالته الخضراء ، ويُعرف عندها باسم الأمازونيت (amazonite)

 

ويكون الأورثوكلاز ابيض اللون عموماً ، ولكن  قد يكون أصفر اللون ويتشكل على نحو رئيسي في صخور الغرانيت والساينيت، وكذلك في صخور متحولة متوسطة إلى مرتفعة الدرجة مثل النايس والشست.

ومع أن الأورثوكلاز شائع على نحو عجيب وهو مادة خام رئيسية في صناعة الخزف الصيني – وخصوصاً الأورثوكلاز من الأبليت (aplite) – فإن كل الأورثوكلاز تقريباً يأتي على هيئة حبيبات وكتل صغيرة .

ومع ذلك ، فإن البلورات تتشكل بالفعل في عروق (veins) وصخور كبيرة الحبيبات (porphyries) في القواطع (dikes).

وتوجد بلورات صفراء جيدة الحجم ("الأورثوكلاز النبيل") في صخور البغماتيت في مدغشقر .

وقد سُميت بلورات الأورثوكلاز العديمة اللون "أدولاريا" (adularia) على اسم آديولار في سويسرا حيث اكتُشفت لأول مرّة في تجاويف صخور متحولة .

أما حجر القمر (moonstone) فهو حجر كريم نادر وثمين من أنواع الأدولاريا وفلسبارات أخرى وله سطح ملون ذو بريق يُسمى البريق الزرقاوي (adularescence).

 

التعريف : يبدو الأورثوكلاز شبيهاً بالكثير من السيليكات الفاتحة اللون ولكن يمكن تمييزه عن السبوديومين (spodumene) من انفصامه الكتلي (blocky cleavage) ، وعن البلاجيوكلازات من نقص التحززات على السطح .

النظام البلوري : أحادي الميل  monoclinic

السحنة البلورية : كتلي عموماً وصغير الحبيبات ، لكن البلورات لوحية (قرصية) الشكل؛ وتشكل الأدولاريا ألواحاً مفلطحة. وغالباً ما يشكل توائماً بسيطة من نوع كارلزباد وبافينو. التوأمية شائعة

اللون : أبيض مصفرّ ، وأحياناً أصفر أو محمرّ

البريق : زجاجي

المخدش : أبيض

الصلادة : 6

الانفصام : جيد في اتجاهين مشكلاً منشورات

المكسر : محّاري أو غير مستوٍ

الثقل النوعي : 2.53.

أماكن تواجد ملحوظة : كارلزباد – جمهورية التشيك؛ آديولار ، ديزنِتس – سويسرا؛ بافينو – إيطاليا؛ بحيرة بايكال – سيبيريا؛  جبل كلمنجارو – تنزانيا؛ مدغشقر؛ مقاطعة بِرناليو – ولاية نيومكسيكو؛ روبنسون – ولاية كولورادو؛ مقاطعة كلارك – ولاية نيفادا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى