شخصيّات

نبذة عن حياة الحسين بن عبدالله بن سينا ووصوله لمهنة الطب

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

الطب الحسين بن عبدالله بن سينا شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

في أرجاء الأرض، وعلى امتداد قرون ثمانية، انتشرت نصوص كتب ابن سينا (شكل رقم 7) بالعربية في مكتبات الدنيا، وانتشرت معها ترجماتٌ لها وشروحٌ باللغات اللاتينية والعبرية والألمانية والإنجليزية والفرنسية والروسية.

وظل كتابه (القانون)، الذي تقارب كلماته المليون، الكتاب العمدة في دراسة الطب بالجامعات الأوروبية إلى القرن السابع عشر الميلادي.

وبسبب عبقرية ابن سينا والمجد الذي حظي به في حياته وبعد وفاته، تنازع جنسيته العرب والفرس والترك والسوفييت، واحتفلوا جميعاً مع بداية العقد الثامن من القرن العشرين بالعيد الألفي لمولده تكريماً لعطائه وذكراه.

وفي تركيا وإلى اليوم ما يزال الأتراك ينسجون حول الرجل وحياته العلمية والسياسية الأساطير الرمزية

 

التعلُّم… من بائع البصل!!

في مدينة بُخارى على نهر زارفشان (جمهورية أوزبكستان حالياً)، استقر الدَّاعية عبدالله بن علي بن سينا وصحب معه زوجته ستارة وولديه الحسين والحارث، فقد عيَّنه الامير نوح بن منصور أمير الدولة السامانية والياً على بُخارى.

وأولى عبدالله ابنه الحسين اهتمامه لما لمح فيه من أمارات الذكاء وحب المعرفة مُذ كان في السابعة من عمره.

فحفظ الحسين القرآن الكريم والكثير من الشعر والنثر على أيدي معلِّمين متخصِّصين.

وذات يوم قال الفتى لأبيه: أريد أن أتعلّم حساب الهند، وقد سمعت أن العالم الرياضي المسلم أبا موسى الخوارزمي قد وضع فيه كتابا، وقد بحثت عنه عند الورَّاقين في بُخاري ولكنني لم أجد له اثراً.

فقال الوالد: ستجده عند صديقنا بائع البصل!  وهو بعلم الحساب خبير فاذهب إليه في السوق.

وأغلق بائع البصل متجره وتفرَّغ للحسين بضعة شهور علَّمه خلالها – في قصر أبيه – كتابين (الحساب الهندي) و (الجبر والمقابلة) وكلاهما للخوارزمي. وأجزل عبدالله العطاء لصديقه بائع البصل تعويضاً له عن إغلاق متجره.

 

اللقب… الجميل

قدم إلى بُخارى عالم مُتَفلسِف هو أبو عبيد الله النَّائلي، ونزل ضيفاً مقيماً في قصر صديقه عبدالله.

وكان الحسين آنذاك مشغولاً بدراسة الفقه على أستاذه إسماعيل الزاهد، كما كان شديد الرغبة في دراسة الفلسفة والمنطق والرياضيات والطبيعيات، وكان أبو عبيدالله لها عارفاً وبها خبيراً وعالماً.

فقال له الحسين: علِّمني كل ما تعلمه ولا تشفق علي فأنا قادرٌ على الجمع بين دراستها جميعاً. وبدأ معه المعلم بعلم المنطق الذي وضع أسسه معلم الإنسانية الأول وفيلسوف اليونان الأشهر أرسطو.

وقسَّم الحسين كل وقته، في نهاره وليله، بين أستاذيه الزاهد والنَّائلي ومجالس العلماء. فأخذ يدرس مع الفقه منطق أرسطو تمهيداً لدراسة علم الهيئة (الفلك) والأصول الهندسية، ثم الارتقاء منها لدراسة الطبيعيات والفلسفة في خاتمة المطاف.

ومرت سنوات ثلاث بلغ الحسين بعدها الرابعة عشرة من عمره، وقد تعلَّم في هذه السنوات الثلاث علم الهيئة لبطليموس والأصول الهندسية لإقليدس، وتعرف على المقولات الفلسفية لجميع فلاسفة اليونان الذين تُرجمت آثارهم إلى العربية.

وتاقت نفس الصبي لدراسة الطبيعيات والإلهيات والطب. واختار عالمين طبيبين يتردَّد عليهما في مسجد بُخارى الجامع وفي قصريهما وهما طبيبا الأمير نوح: الحسين بن نوح القمري وأبو سهلٍ المسيب.

فتنهَّد عبدالله وقال لولده: صرت رجلاً قبل الأوان، فأنت تعرف ما يلزمك وتُحدِّد الطريق إليه. لك ما شئت يا أبا علي. و

فرح الصبي لأن أباه لقبه بلقب (أبي علي)، اللقب الذي كان الناس يخاطبون به الحسين بن علي بن أبي طالب في المدينة المنورة.

 

الطب…أمره هيِّن!!

انقضت سنواتٌ ثلاث أخرى والحسين قد أفرغ نفسه لتعلم الطب على أيدي أستاذيه القمري والمسيب.

ووضع الحسين معرفته بالطب في معالجة المرضى الفقراء في بُخارى، ولكن بغير أجر، ويجري التجارب العملية في بيته على ما عرفه من الكيمياء في العقاقير النباتية والحيوانية والمعدنية.

فانفتحت له بتجاربه وعلاجاته آفاق جديدة في الطب والكيمياء لا عهد لأحد بها من الأطباء والكيميائيين في زمانه.

وكان يقول لأستاذيه: الطب مثل الكيمياء لا بد أن يقترن في كلٍ منهما العلم بالعمل وترتبط النظرية بالتطبيق.

والطب أمره هيِّن لمن يعطيه حُب القلب وذكاء العقل. ونظر الأستاذان أحدهما إلى الآخر في دهشة، وقال له القمري: لم يكذب أستاذك النَّائلي يا أبا علي حين حذَّر أباك من اشتغالك في حياتك بأي أمرٍ آخر سوى العلم.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا نستمتع بمشاهدة الناس وهم يتقاتلون؟
يب جويت، إبسوم
منذ قديم الزمان والبشر يتنافسون ضد بعضهم البعض في أنشطة لها قيمة حقيقية بالنسبة إلى البقاء على قيد الحياة، سواء كان ذلك في التسابق على رمي الرماح أم المبارزة بالسيف أم الملاكمة أم المصارعة. وهذا مفهوم من وجهة نظر تطورية؛ لأن أولئك الذين صقلوا هذه المهارات كانت لديهم فرص أكبر للبقاء على قيد الحياة عندما خاضوا نزاعاً في العالم الحقيقي. ومشاهدة الألعاب القتالية مثل الملاكمة والمصارعة هي امتداد لتلك العادة، مع كل ما تحمله من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)