شخصيّات

نبذة عن حياة الجوهري “أحمد التيفاشي”

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أحمد التيفاشي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هو أحمد شهاب الدين أبو العباس «أحمدُ بن يوسُف التيفاشي»، مُعدِّن وجوهري عربيٌّ من شمال إفريقيا.

عاش في القرنيْن السادس والسابع من الهجرة (الثاني عشر والثالث عشر من الميلاد).

وُلد في عام 580 هـ بتيفاش، وهي قرية تقع على الحدود الجنوبية الشرقية لما هو الآن جمهورية الجزائر.

 

تلقَّى العلمَ في صباه ويفاعته على يد أبيه وشيوخ بلدته، ثم في مدينة تونُس. وكان أبوه قاضياً على المذهب المالكي، وعلى دراية بأحوال المعادن والجواهر.

كان يعمل في هذا المجال بحاشية الخليفةِ المنصور بنِ عبد المؤمن من خلفاء دولة الموحدين المغربية.

وقد كان الخليفة يعهد إليه بفحص المعادن والجواهر التي تَرِدُ إلى القصر، لتعرُّف النفيس منها من الرديء والمغشوش.

 

وكان أحمدُ بنُ يوسُف التيفاشي في صباه ويفاعته يرافق والده في بلاط الخليفة المنصور، فيبهره ما كان يقوم به والده ومَن معه من العلماء من الاختبارات والتجارب على المعادن والجواهر، حتى هوى ذلك العمل، وتعلقت به نفسه.

ولما سافر إلى مصرَ في شبابه ليستزيدَ من العلم، درس الفقهَ على المذهب المالكي، وإلى جانب ذلك كان يجمع التراثَ ويسمع العلم عن المعادن والجواهر والأحجار وظواهر الطبيعة.

وقد سافر في سبيل إشباع هوايته عن الجواهر والأحجار إلى أماكن وجود القيِّم منها في بلاد بعيدة وقتذاك، كالعراق، وفارس، وأرمينيا.

 

ولما استقر به المقام في مصر بعد أن ذاعت شهرتُه في علوم الفقه وهواية الجواهر والأحجار، عيَّنَه السلطان الكامل قاضياً بالقاهرة.

وكان في الوقت نفسه ثِقةَ السلطان في مسائل المعادن، والتعدين وتصنيعَ الجواهر، والأحجار الثمينة، وأحجار الزينة.

للتيفاشي مؤلفاتٌ عديدة مهمة، منها في الفقه، والشريعة وعلوم اللغة، ومنها في علوم الطبيعة والجغرافيا، ومنها في التُّراث الشعبي في الفنون. لكنَّ أشهر ما اشتهر به التيفاشي من تصانيفه ما اختص بالمعادن والأحجار والسموم والمواد الكيميائية.

 

وأشهرُ هذه الكتب جميعاً كتاب «أزهار الأفكار في جواهر الأحجار» الذي هو وراء شهرة أحمد بن يوسف التيفاشي، رائداً من أشهر رُوَّاد المُعَدِّنين العرب في العصور الوسطى.

هؤلاء الرُّوَّاد هم الذين أَرْسَوْا القواعدَ الأولى لعلم المعادن، وسبقوا في ذلك كثيراً من مؤسِّسي علم المعادن الحديث في أوروبا.

ومن أهم ما يلحظه المُطَّلعُ على كتاب «أزهار الأفكار في جواهر الأحجار» الالتزامُ بالمنهج العلمي الدقيق، والأمانة، والمثابرة، في البحث. فالقارئ للكتاب يلاحظ أن مؤلفه كان يقوم بإعداد تجاربه بنفسه.

 

وكان يتقصَّى الحقائقَ والمعلومات بنفسه، ولو كلَّفَه ذلك الأسفارَ البعيدة للقاء العلَماء والخبراء، أو لفحص المَعْدن في منجمه، أو في بيئته الطبيعية.

ويسجل الكتاب للتيفاشي ريادةً في دراسة الطبائع البلّورية، ووصف أوجه البَلوُّرات، وظواهر انكسار الضوء في المعادن، وتحديد درجات الصَّلاة لها، ومعرفة طبيعة التركيب الكيميائي بتعريضها للهب.

هذا إضافةً إلى الملاحظة الدقيقة لاستخراج الخامات من مناجمها، ووصف ذلك بدقة، وتحديد بعض النظريات في أصل الخامات التي ما زالت مقبولةً في أساسها حتى اليوم. تُوفِّي أحمد بن يوسف التيفاشي ودفن بالقاهرة في عام 651 هـ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)