الحيوانات والطيور والحشرات

عوامل نجاح الحشرات

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الحشرات المملكة الحيوانية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

احتلت الحشرات مركزاً ممتازاً سائداً بين أفراد المملكة الحيوانية لأنها تتمتع بمميزات ساعدت على نجاحها (Borror وآخرون 1981، نايت 1982، ديلي وآخرون 1983، الحاج 1999، بدوي والسحيباني 1997) مثل:

 

1- قدرتها على الطيران (اللافقاريات الوحيدة التي لها أجنحة) التي تساعدها على الهروب من الأعداء والبحث عن الجنس الآخر وعن الغذاء والظروف البيئية المناسبة.

2- يحميها جدار جسمها الخارجي من دخول الكائنات المسببة للأمراض ومن الارتطام بالأجسام الأخرى ومقاومة المبيدات، والجدار غير منفذ للماء وبه شعيرات وأشواك وحراشف تحميها من المؤثرات الخارجية.

3- مقدرة الحشرات على التأقلم والتكيف على البيئة المحيطة واضح في امتداد توزيعها على الكرة الأرضية من القطبين إلى خط الاستواء، ومنها ما يعيش في صحاري تصل درجة الحرارة فيها إلى 60ْ م، وبعضها يعيش على أملاح خالصة وبعضها يعيش على النفط وبعضها يكيف نفسه على سموم المبيدات.

4-  صغر حجم الحشرات (75% منها أقل من 6 مم طولاً) يتيح لها العيش في بيئات غير متوافرة للحيوانات الأكبر منها (داخل حبة قمح، مثلاً). ويجعل صغر حجم الحشرات مموعات كبيرة منها تعيش على مقادير ضئيلة من الأغذية تعد مهملة للحيوانات الأخرى.

 

5- مقدرة الحشرات الفائقة على سرعة التكاثر وقصر فترة دورة حياتها ومدة الجيل والطرق العديدة التي تتكاثر بها مثل التكاثر العذري وولادة الأحياء وتعدد الأجنة.

6-  قدرة الحشرات على حماية نفسها ببناء الشرانق حول الأطوار غير مكتملة النمو وبناء المستعمرات كما في الحشرات الاجتماعية، وإفراز بعضها لمواد منفرة، وامتلاك بعضها لآلة لسع كما في النحل والدبابير.

7-  سلوك الحشرات الذي يفوق، أحياناً، ذكاء الإنسان مثل اتصالها عن طريق إصدار الأصوات أو عن طريق إفراز مواد طيارة مثل فيرمونات الجنس والتحذير وتتبع الأثر، وتهوية النحل للخلية بأجنحته، ورقصة النحل، وصناعة أعشاش من الورق بواسطة دبور الورق، واستعمال بعض الحشرات للشباك لاصطياد ما تتغذى به.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى