الطب

نبذة عن أعراض مرض فقدان الشهية العصبي

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

أعراض مرض فقدان الشهية العصبي الطب

– التغيرات في الجلد والشعر والأظافر والأسنان

يتميز الجلد في حالات فقدان الشهية العصبي بالجفاف والخشونة وعدم المرونة والرفع، وتشتد زرقة الأطراف، وتعلو الوجه مسحة من اللون الباهت، ويصل إلى حد لون مرضى الأنيميا أو فقر الدم، ويكسو الأظافر اللون الأصفر.

ويصاحب فقدان الشهية العصبي عرض يعرف باسم "تجزرون الدم" Carotenaemia؛ أي وجود الكاروتين في الدم، حيث يكسو الجلد اللون البرتقالي.

ويغطي الظهر والذراعين والساقين وجانب الوجه زغب الطفل الوليد Lanugo hair، وهو شعر صغير ضعيف، كما في حالة الوليد الآدمي أو الحَمَل، وذلك نتيجة ثانوية للتجويع. ويتميز الشعر بالضعف وعدم الحيوية، ويمكن أن يتساقط بسهولة.

 

أما فيما يتعلق بالأسنان فإن ما تتعرض له المريضة لا يختلف عما تتعرض له المرأة العادية، ومع ذلك فقد يؤدي الضعف العام لجسم المريضة إلى مشكلات متصلة بالأسنان لديها.

على أن دراسة أحدث بينت أن المرضى بفقدان الشهية العصبي يمكن أن يصابوا بضياع مركبات الكالسيوم Decalcification وتسوس الأسنان Caries.

 

– زرقة الأطراف

تحدث زرقة الأطراف Acrocyanosis غالباً بعد الجوع الشديد، وقد يختلط هذا العرض مع أحد ملامح الفصام (وهو مرض عقلي).

وأثناء سوء التغذية قد تحدث اضطرابات في الجهاز الدوري، ويظهر الأثر السيئ لذلك على شكل زرقة في أصابع اليدين والقدمين.

ويصاحب معظم حالات فقدان الشهية العصبي غالباً زرقة في الأطراق، فعندما يشتد الهزال تصبح زرقة الأطراف أمراً شائعاً، وذلك على الرغم من أن زرقة الأطراف تعتمد على درجة الحرارة المحيطة بجسم الإنسان، هذا فضلاً عن بعض العوامل الفردية، فتميل زرقة الأطراف إلى الحدوث مع الجفاف والجلد الخشن، وحالات تلاشي العرق، وإفرازات الغدد الدهنية، ويكسو الجلد نقط ملونة، فضلاً عن لونه الميال إلى الاحمرار.

 

ونجد امتداد الزرقة من الأقدام حتى الركبة، وقد يمتد اللون الأزرق أيضاً إلى الأنف والأذنين. وقد يؤدي ذلك في الأجواء الباردة إلى الشعور بالضيق أو عدم الراحة والألم.

وتتصف الأظافر بالضعف الشديد، فتميل إلى التكسر ويسهل تقصفها، وذلك نتيجة لسوء تدفق الدم.

وقد تحدث التهابات تقيحية عند حافة الأظافر في حالات فقدان الشهية العصبي الشديدة، ويصعب في كثير من الأحيان علاجها.

 

– تناقص الاهتمام بالجنس أو توقفه

أثبتت الدراسات ضعف التوافق الجنس لدى المرضى بهذا الاضطراب، فيتأخر النمو النفسي الاجتماعي الجنسي لدى كثير من المراهقين ممن لديهم فقدان الشهية العصبي، ويحدث عند الراشدين منهم غالباً تناقص ملحوظ في الاهتمام بالجنس مصاحب لبداية المرض.

وينطبق ذلك على كل من الذكور والإناث. وقد افترض بعض الباحثين وجود أنواع مختلفة من الشذوذ في الناحية الجنسية لدى الذكور المصابين بمرض فقدان الشهية العصبي قبل إصابتهم بالمرض، فقد افترض إصابتهم بالجنسية المثلية، أو انعدام الهوية الجنسية، وانعدام الدافع الجنسي أو نقصه، وتجنب الإناث. ولكن هذه الفروض لم تثبت، والكلمة العلمية الأخيرة لم تقل بعد.

ولكن هناك مجموعة فرعية صغيرة جدا من مرضى فقدان الشهية العصبي لديها تاريخ سابق خاص بالشيوعية الجنسية Promiscuity، أي تعدد العلاقات الجنسية وممارسة الجنس مع أكثر من شخص، وكذلك سوء استخدام العقاقير أو كليهما.

ولكن بعض المرضى وبخاصة مع ظهور العرضين الأخيرين (الشيوعية الجنسية وسوء استخدام العقاقير أو الإدمان عليها) لا يكشفون خلال المرض نقصاً في الاهتمام بالجنس.

 

–  نوبات الصرع

أكدت بعض البحوث حدوث نوبات صرع Epilepsy لدى بعض مرضى فقدان الشهية العصبي، فقد وجد "كرسب" Crisp أن 10% من 60% مريضاً كان لديهم نوبة واحدة أو عدد من النوبات، وقد حدث ذلك بعد تعاطي الكحول بكميات كبير، أو بعد حالة القيء، أو أثناء عملية العلاج بالكلوربرومازين والإنسولين.

فقد تعرض حوالي 12 مريضاً (9%) لنوبة صرع كبرى أثناء الليالي الأولى من العلاج، حيث كان المرضى يتلقون كميات كبيرة من الكلور برومازين، وقد يعد العقار الأخير من العوامل المساعدة على حدوث نوبة الصرع. ويكون احتفاظ الجسم بالماء في المراحل الأولى من العلاج من العوامل المسهمة في نوبات الصرع.

 

– اختيار معين للطعام

أوردت التقارير أن مرضى فقدان الشهية العصبي في القرن التاسع عشر كانوا يشربون الخل، ومن المعروف عن الخل – لعدة قرون – أنه يستخدم مسهلاً أو مليناً للأمعاء.

ويتجه بعض مرضى فقدان الشهية العصبي إلى تناول الطعام المشبع بالخل أو المغمور فيه, أو الطعام الذي تغطيه المسطردة والفلفل الأحمر وكميات كبيرة من الملح, فهم يعتقدون أن هذه المواد تساعد على خفض الوزن والرشاقة, فضلاً عن تفاعلها مع أنواع الطعام الدهنية, إلى جانب ذلك فإن تناول كميات كبيرة منها تساعد على خفض الشعور بالجوع.

ومن ناحية أخرى يميل بعض مرضى فقدان الشهية إلى تناول كثير من الفواكه والخضروات, وفي بعض الأحيان تكون رغبتهم في أنواع معينة من الخضروات أو الفواكه بشكل قهري, فقد يستهلك المريض في فترات مختلفة كميات كبيرة من العنب أو البرتقال المر أو الجريب فروت أو الجزر المسلوق أو النيئ يومياً.

 

وغالباً يتناول بعض المرضى كميات من الطعام التي تحتوي على البروتينات كالجبن واللحم, مع تجنب النشويات على قدر الإمكان. وقد يؤدي نقص فيتامين (ب) وكذلك فيتامين (أ) إلى ظهور أعراض فقدان الشهية العصبي, والإفصاح عنها بشكل أوضح.

وتشيع لدى مرضى فقدان الشهية العصبي العادات الشاذة المتصلة بالطعام, فهم يعدون وجبات دسمة ومتقنة للآخرين, ولكنهم يميلون إلى حصر أنفسهم في دائرة ضيقة من الاختيارات التي تتضمن أطعمة ذات سعرات منخفضة. وبالإضافة إلى ذلك فإن الطعام قد يكون مختزناً أو مخفياً أو محجوباً أو مطروحاً جانباً.

واتضح أيضاً أن هؤلاء المرضى منشغلون كثيراً بأفكار عن الطعام, ويستمتعون أحياناً بإعداد وجبات متقنة من الطعام لغيرهم من الناس.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ناسا تشهد اختفاء غابات بيرو
قلم: ميندي فايسبرغر
تُرى نتائج سنوات من إزالة الغابات في بيرو من الفضاء، ويتم تتبعها بواسط رسم بياني متحرك جديد يُنشأ باستخدام البيانات التي جمعها قمرا ناسا الاصطناعيان Landsat 7 وLandsat 8، ما بين عامي 2013 و2018، والتي تُظهر أن وتيرة فقدان الغابات تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر. قامت أندريا نيكولاو Andrea Nicolau، وهي مساعد باحث في الدراسات العليا من جامعة ألاباما University of Alabama، بتحديد فقدان الغابات في الصور بواسطة تقنية تسمى تحليل ... (قراءة المقال)