النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص نبات الهِليون

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص نبات الهِليون نبات الهِليون النباتات والزراعة الزراعة

الهِلْيَوْن (أو الأَسْبَرَجسُ) هُوَ أَحَدُ نَباتاتِ الفَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّةِ، وهو النَّباتُ الأخضرُ الوَحيدُ الَّذي يَنْتَمي إليها. ويُعْرَفُ كذلكَ باسْمِ «هِلْيونَ» أو «كِشْكِ أَلْماظ» أو «كِشْكِ أَلْماسَ».

ولهُ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ تَنْمُو في أُورُوبا وشماليِّ أَفْريقيا وبَعْضِ أجْزاءِ مِنْ آسْيا، وهيَ تُسْتَعْمَلُ كَغِذاءٍ شائِعٍ في أُوروبا أو للزِّينَةِ أو للأَغْراضِ الطّبيَّةِ.

والأَسْبَرجسُ نباتٌ عُشْبيُّ مُعَمَّرٌ، يَنْمو غالِباً في الأماكِنِ الجافَّةِ، وهو بِمَثابَةِ ريزومةٍ (سوقٍ تحتَ أرضيّ) سَميكةٍ مُتَفَرِّعَةٍ تَموتُ وتَذْوي أَجْزاؤُها الهوائيَّةُ الخُضْرُ عِنْدَ قُدومِ فَصْلِ الشتاءِ. 

 

وتَبْقَى الريزومةُ السَّميكَةُ كامِنَةً تحتَ الأرضِ حتّى يحلَّ الصَّيفُ فتَتَكَوَّنُ عليها وعلى فُروعِها بَراعِمُ كَثيرَةُ يَنْمو كُلُّ واحِدٍ مِنها، ليُعطيَ سُوقاً هوائيَّةً خَضراءَ غَضَّةً ولَحْمِيَّةً. ويوجَدُ على كُلِّ سُوقٍ أوراقٌ صَغيرَةٌ مُلْتَصِقَةٌ بِها، ومُخْتَزلةٌ إلى حَراشِفَ، وبِإِبْطِ كُلِّ ورقةٍ براعمُ صغيرةٌ.

وتُقْطَعُ السُّوقُ الهوائيَّةُ كَيْ تُؤْكَلَ قبلَ أَنْ تَتَحوَّلَ البراعِمُ الَّتي في آباطِ الأوراقِ إلى فُروعٍ خُضْرٍ. وتُؤْكَلُ السُّوقُ إمّا طازَجَةً أو مَسْلوقَةً أو بالصَّلْصَةِ أو يتمُّ تَعليبُها. 

 

وأَحْياناً ما يتمُّ تَبييضُ هذه السّوقِ، أَيْ تحويلُ لَوْنِها مِنَ الأَخْضَرِ إلى الأَبيضِ، وذلكَ بِحَجْبِ الضَّوءِ عَنْها قبلَ قَطْعِها، غَيرَ أنَّ هذا الإجراءَ يُقَلِّلُ من قِيمَتِها الغذائيَّةِ.

وتَحْملُ بعضُ نباتاتِ الأسْبَرَجسِ أَزْهاراً مُذَكَّرَةً، بَيْنَما يحملُ بعضُها الآخَرُ أَزْهاراً مُؤَنَّثَةً، والأَزْهارُ لَوْنُها أصْفرُ مُخْضَرٌّ، وتَتواجَدُ مُفْردةً أو في مَجْموعاتٍ، والثَّمرةُ صغيرَةٌ كرويَّةُ الشَّكلِ يَتَحوَّلُ لونُها عندَ النُّضْجِ من الأَخْضَرِ إلى الأَحْمَرِ.

ويبلُغُ طولُ النَّباتِ عِنْدَئِذٍ من حَوَالي المِتْرِ إلى ثَلاثَةِ أَمْتارٍ، تَبعاً للنَّوْعِ ومَوْطِنِ النّموِّ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى