علم الفلك

نبذة تعريفية عن نظام “تقويم السنين”

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نظام تقويم السنين علم الفلك

التقويم نظام لمعرفة تتابع الأيام. ويعتمد هذا النظام على مجموعة من القواعد يمكن أن يقام على أساسها تأْريخ مناسب لمرور الزمن.

ويظهر التقويم لكل عام على هيئة جدول (أو عدة جداول أو كُتيِّب صغير)، يبين موقع اليوم من الأسبوع ومن الشهر، وأحياناً يبين أيضاً الموقع العَدَدِيَّ لليوم في السنة.

وأغلب التقاويم تبين أيضاً تواريخ العطلات والأعياد، كما تشتمل على معلومات فلكية مثل أوجه القمر، وأطوال الأيام، ومواعيد الشروق والغروب، وخسوف القمر، ومواعيد المد والجزر.

 

وتعبِّر مجهودات الحضارات المختلفة ومحاولاتها في ابتكار التقاويم عن بدايات اهتمامها بالدراسات الفلكية. والوَحَدَات الأساسية في كل التقاويم هي: اليوم، والشهر، والسنة.

وتُحسب هذه الوحدات من حركات الأرض، والقمر، والشمس على الترتيب.

فاليوم يُعرف، ويقدَّر مدى زمنه، من دوران الأرض حول محورها، وتسمى الدورة الواحدة الكاملة للأرض حول محورها بالنسبة للنجوم باليوم النجمي، وهو وحدة زمنية مهمة في علم الفلك.

 

ونحن لا يمكننا أن نراقب هذه الدورة بأعيننا. لكننا نستدل على حدوثها من الحركة الظاهرية للشمس في السماء من الشرق إلى الغرب.

وهذه الحركة هي التي تُحدث تعاقبَ النهار فالليل. وكلُّ نهار وليل يكونان معاً يوماً واحداً نسميه باليوم الشمسـي، ونتخذه أساساً لبناء التقويم.

 

أما الشهر فيحسب من حركة القمر، فالشهر القمري هو الوقت الذي يُكْمِلُ فيه القمر دورة واحدة كاملة من أوجهه المختلفة. أي من أول ظهوره كهلال دقيق، يكبر حتى يصير بدراً، ثم يتناقص تدريجياً حتى يصير مَحَاقاً، ثم يولد هلالاً ليبدأ دورة ثانية.

وقد حُسب متوسط طول الشهر القمري، فوُجِد أنه 29,5 يوماً، لكنه في الحقيقة يكون أحياناً أطول وأحياناً أقصر من ذلك بمقدار 6 ساعات.

 

وأما السنة فهي المدة التي تتم فيها دورة كاملة للفصول الأربعة: الربيع، فالصيف، فالخريف، فالشتاء.

وتحدث هذه الدورة نتيجة للحركة الظاهرية للشمس عبر البروج في الوقت الذي تتم فيه الأرض دورة كاملة حول الشمس.

وعلى هذا الأساس بدأت محاولات عمل التقويم السنوي. وأقدم تقويم عرفه التاريخ وضعه المصريون القدماء منذ نحو 10000 عام.

ولم يكن ذلك التقويم دقيقاً، لأنهم كانوا يظنون أن السنة تتكون من 360 يوماً، فسَّموها إلى 12 شهراً، كلٌّ منها يتكون من 30 يوماً.

 

ولما تبين لهم بعد ذلك بألفَيْ سنة (نحو 4000 ق.م) ارتباك واضح في التقويم، صاروا يضيفون إلى كل سنة خمسة أيام في آخرها كشهر مستقل قصير.

وصاروا يعتقدون أن السنة تساوي 365 يوماً. لكنهم فَطِنوا بعد ذلك أيضاً إلى اختلاف بمقدار يوم ينقَضي من السنة مرة كل أربع سنوات، وسُمِّيتْ هذه السنة بالسنة الغامضة.

وفي عام 238 ق.م. أصدر الملك بطليموس الثالث مرسوماً بتصحيح «السنة الغامضة»، بإضافة يوم إلى أيام السنة مرة كل أربع سنوات.

 

لم يتضح السبب في هذا الارتباك إلا مع تقدُّم العلوم الفلكية في العصر الحديث، عندما أمكن تحديد طول السنة الفلكية بأنه 365,2422 يوماً.

والسنة الفلكية (أو الشمسية) هي المدة التي تستغرقها الشمس في العبور مرتين متتاليتين من فوق خط الاستواء عابرة من نصف الكرة الجنوبي نحو نصف الكرة الشمالي.

وتسمَّى نقطة العبور هذه بالاعتدال الربيعيّ. أي أن المدة ما بين اعتداليْن ربيعيين متتاليين هي السنة الفلكية.

وتوجد أنواع عديدة من التقاويم، نشأت في حضارات مختلفة، وأهمها: التقويم الميلادي «الروماني»، والتقويم الهجري «الإسلامي».

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)