العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن نظام التموين التي تضعه الحكومة في الدولة

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نظام التموين العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

التموين نظام تضعه الحكومة لتوفير الطَّعام والمؤمن للشَّعب في بعض الأزمان.

فالمواطنون يضيقون بذلك الغلاء الذي أصاب كثيراً من احتياجاتهم المعيشية، سواء في الغذاء، أم في الكساء، وكذلك في الإسكان والمواصلات، إلى جانب اختفاء عدد من المواد والسلع من الأسواق، مما يضطرهم إلى دفع أسعار عالية للحصول عليها.

وفي الواقع فإن شكوَى الناس من ارتفاع الأسعار والغلاء واحدة من أخطر القضايا الاقتصادية، التي يجب التصدِّي لها والبحثُ عن أسبابها ومحاولةُ إيجاد الحلول لها، باعتبارها مشكلة تَمَسُّ الغالبيةَ من الشعب أصحاب المداخيل المحدودة.

 

ولهذه الأسباب قام الكثير من الحكومات بوضع نظام تموين لمساعدة المواطنين الذين يتأثرون تأثراً مباشراً من ارتفاع أسعار مأكلهم أو كسائهم. 

فقد قامت الحكومات بتوفير بعض المواد الغذائية الأساسية للأفراد بأسعار مُخَفَضَّة، عن طريق نظام توزيع المواد الغذائية الأساسية بواسطة ما يسمَّى بالبطاقة التموينية، حيث يحصل الفرد أو الأسرة بشكل عام على كمية محدَّدة من هذه المواد الأساسية بأسعار خاصة مخفَّضة.

وهذه خدمة تقدِّمها الدولة للفرد أو الأسرة للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية اللازمة والضرورية لحياة المواطن.

 

وفي كثير من الدول تكون وزارة التجارة أو وزارة التموين هي الجهة التي تقوم بإصدار بطاقات التموين.

وغالباً ما تقوم وزارة التجارة بإصدار بطاقات تموينية لكل عائلة، تحصل بموجبها على كميات محدَّدة شهرياً أو أسبوعياً من المواد الغذائية الأساسية، مثل، البقول، والأرز، والحليب، والسكر، بأسعار مخفضة عن أسعارها في السوق.

وتظهر الحاجة الماسَّة لمثل هذا النظام في ظروف معينة، مثل، الحروب، أو عند حدوث كوارثَ يتسبَّب عنها نَقْص الموارد بصفة عامة، والموارد الغذائية بصفة خاصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق