النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نسيج اللحاء المتواجد في النبات ووظيفته

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نسيج اللحاء وظيفة اللحاء النباتات والزراعة الزراعة

يحتاجُ النَّباتُ في اغْتِذائِهِ إلَى نَقْلِ الموادِّ الغذائِيَّةِ في بعضِ صُوَرِها من عضوٍ إلَى آخرَ.

وتزدادُ هذه الحاجةُ كلَّما كَبُرَ النَّباتُ وأَنْتجَ خلايا وأَنْسجةً كثيرةً، وكلَّما ارْتفعَ مجموعُهُ الخَضَرِيُّ فوقَ سَطْحِ الأَرْضِ.

وتَخْتَصُّ أَنْسِجَةٌ مُعَيَّنَةٌ بِنَقْلِ هذه الموادِّ وهي تكوِّنُ «الجِهازَ الوِعائِيَّ». ويوجدُ الجهازُ الوِعائِيُّ في النَّباتاتِ الزَّهْرِيَّةِ كاسياتِ البُذورِ، وأيضا في النباتات عاريات البذور والسَّراخِسِ، إلاَّ أنَّه أكثرُ تعقيدًا وتَطَوُّرًا في النَّباتاتِ الزَّهْرِيَّةِ.

 

ويَتَرَكَّبُ الجهازُ الوِعائِيُّ في النَّباتاتِ الزَّهْرِيَّةِ من خَشَبٍ ولِحاءٍ. ويَخْتَصُّ الأَوَّلُ بِنَقْلِ الماءِ وأَمْلاحِ التُّرْبَةِ من الجُذورِ إلَى السّاقِ فالأَوْراقِ، في حينِ يختصُّ الثّانِي (اللِّحاء) بِنَقْلِ المادَّةِ الغِذائِيَّةِ الّتي تَكَوَّنَتْ في الأَوراقِ نتيجةً لِعَمَلِيَّةِ البناءِ الضَّوئِيِّ إلَى جميعِ أَجْزاءِ النَّباتِ.

ويوجدُ اللِّحاءُ في الجِذْرِ والسَّاقِ والوَرَقَةِ. ففي  الجِذْرِ حديثِ النُّمُوِّ، يكونُ اللِّحاءُ والخَشَبُ علَى أَنْصافِ أَقْطارٍ مُخْتَلِفَةٍ.

 

وفي السَّاقِ حَديثَةِ النُّمُوِّ يوجدُ اللِّحاءُ فَوْقَ الخَشَبِ علَى نِصْفِ قطْرٍ واحِدٍ. أمَّا في الوَرَقَةِ فيوجدُ اللِّحاءُ ناحِيَة بَشَرَتِها السُّفْلَى، ويوجدُ الخَشَبُ ناحِيَةَ بَشَرَتِها العُلْيا.

ويَنْقَسِمُ اللِّحاءُ بالنِّسْبَةِ إلَ ى وَقْتِ ظهورِهِ إلَى لحاءٍ ابْتِدائِيٍّ يتكوَّنُ في الجنينِ ثمَّ يأخذُ في التَّمَيُّزِ إلَى أَنْ يبلُغَ أَقْصاه في النَّباتِ البالِغِ، وإلَى لحاءٍ ثانَوِيٍّ يتكوَّنُ في العُضْوِ البالِغِ عِنْدَما يَحْدُث له تَغَلُّظٌ.

 

واللِّحاءُ نسيجٌ مُعَقَّدٌ يتكوَّنُ من أَرْبَعَةِ أَنْواعٍ من الخلايا؛ ثلاثةٌ منها تقومُ بالتَّوْصيلِ:

1- الأَنابيبُ الغِرْبالِيَّةُ: وتتركَّبُ كلُّ أنبوبَةٍ منها من صَفٍّ رَأْسِيٍّ منْ خلايَا مُسْتطيلَةٍ مَيِّتَةٍ رقيقةِ الجُدُرِ.

والحواجِزُ العَرْضِيَّةُ الّتي تفصلُ هذه الخلايا تصبحُ مُثقَّبَةً، وتَتَّخِذُ شَكْلَ الغرابيلِ، فيسهُلُ بذَلِكَ انْتِقالُ الغِذاءِ الّذي تمَّ تجهيزُهُ في الأَوْراقِ.

 

2- الخَلايا المُرافِقَةُ: وهذه خلايا حَيَّةٌ أَصْغَرُ من الأَنابيبِ. وتَتَّصِلُ الخلايا المُرافِقَةُ بالأَنابيبِ الغِرْبالِيَّةِ بخيوطٍ سَيتوبْلازْمِيَّةٍ تَمُرُّ مِنْ فتحاتٍ دقيقةٍ في جُدرِ كلٍّ مِنْهُما.

وهكذا ينتقلُ الغذاءُ من الأُنْبوبَةِ إلَى الخَلِيَّةِ المُرافِقَةِ الّتي تُوَصِّلُه بِدَوْرِها إلَى النَّوْعِ الثّالِثِ من الخلايا، وهي بَرْانْشيمَةُ اللِّحاءِ.

 

3- بَرانْشيمَةُ اللِّحاءِ: هي خلايا برانْشيمِيَّةٌ حَيَّةٌ رقيقةُ الجُدُرِ تَتَلَقَّى الغذاءَ من الخلايا المُرافِقَةِ وتُوَصِّله إلَى ما جاوَرَها من الخلايا.

وبَعْدَ ذَلِكَ يَسْتَمِرُّ انْتِقالُ الغِذاءِ من خَلِيَّةٍ إلَى أُخْرَى كَيْ يَصِلَ إلَى جميعِ الخلايا. وتقومُ بَرَانْشيمةُ اللِّحاءِ أَيْضًا باخْتِزانِ النَّشا والدُّهونِ والموادِّ الدِّباغِيَّةِ والرِّاتِنجِيَّةِ.

 

4-  أَلْيافُ اللِّحاءِ: هذه الخلايا لا تُشارِكُ في عَمَلِيَّةِ التَّوْصيلِ. وهي خلايا مَيِّتَةٌ مِغْزَلِيَّةُ الشَّكْلِ ومُدَبَّبَةُ الأَطْرافِ، وتَتَغَلَّظُ جُدُرُها بمادَّةِ اللِّجْنينِ وتُتَوِّجُ اللِّحاءِ.

وتتسبَّبُ هذه الأَليافُ – معَ خلايا أُخْرَى غليظَةِ الجُدُرِ – في صَلابَةِ وخُشونَةِ قِلْفِ بَعْضِ الأَشْجارِ الخَشَبِيَّةِ.

 

واللِّحاءُ قليلُ القيمَةِ الاقْتِصادِيَّةِ، فيما عدَا قِلْفِ بعضِ الأَشْجارِ الّذي يحتوِي علَى أَليافِهِ .

ولقَدْ تَوَقَّفَ اسْتِعمالُ هذا القِلْفِ في الصِّناعَةِ في الوَقْتِ الحاضِرِ إلاَّ أَنَّه كانَ يُسْتَعْمَلُ فيما مَضَى في تصنيعِ الأَقْمِشَةِ، كما اسْتَعْمَلَه قُدَمَاءُ الصِّينيينَ والكورِيّينَ والرُّومانِ في صِناعَةِ أَوْراقِ الكِتابَةِ.

أمَّا أَلْيافُ اللِّحاءِ الّتي لا تَمتزجُ بالقِلْفِ فهي مُهِمَّةٌ جدًّا في صِناعَةِ أَليافِ المَنْسوجاتِ ونباتُ الكَتَّانِ من أَشْهَرِ النَّباتاتِ الّتي تُمِدُّنا بهذا النَّوْعِ من الأَلْيافِ الّتي تُصَنَّعُ إلَى أَنْسِجةٍ الكَتَّانِ مُرْتَفِعَةِ الثَّمَنِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى