النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات القمح

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات القمح النباتات والزراعة الزراعة

يُعَدُّ القَمْحُ (الحِنْطَةُ) أَهَمَّ مَحاصيلِ الحُبوبِ حيثُ يحتلُّ المَرْتَبَةَ الأُولَى، سواءٌ من حيثُ المِساحَةُ المزروعَةُ أو من ناحِيَةِ الإنْتاجِ العالَمِيِّ.

وقَدْ عُرِفَتْ زراعةُ القمحِ منذُ زَمَنٍ قَديمٍ، وتُعَدُّ مناطقُ وَسَطِ آسْيا ووديانُ دِجْلَةَ والفُراتِ المَوْطِنَ الأَصْلِيَّ لِهذا المَحْصولِ.

ولكنْ تنتشرُ زِراعَةُ القَمْحِ الآنَ في كلِّ بلادِ المِنْطَقَةِ المُعْتَدِلَةِ من العالَمِ، إذْ هو يُمَثَّلُ جزءًا رَئيسِيًّا في الغِذاءِ البَشَرِيَّ لكَثيرٍ من الدُّوَلِ.

 

ويُعْتَمَدُ علَى القَمْحِ في عَمَلِ أَصْنافِ الخُبْزِ والمَكَرونَةِ في مُعْظَمِ بلادِ العالَمِ نظرًا لِخصائِصِ الجُلوتينُ في الحَبَّةِ (وهو نوعٌ من البُروتيِن يُعْطِي مَطَّاطِيَّةً لِلْعَجينِ النّاتِجِ من دقيقِ القَمْحِ)، وهذا يَجْعَلُ دَقيقَ القَمْحِ أَكْثَرَ مُلاءَمَةً لِعَمَلِ الخُبْزِ الجَيَّدِ مُقَارَنًا بأَنْواعِ الحبوبِ الأُخْرَى.

ويَتَمَيَّزُ دقيقُ القَمْحِ بِسُهولَةِ هَضْمِهِ وسَواغِ طَعْمِهِ. ويُقَدَّرُ ما يُوَلَدُهُ الكيلوجرامُ من الخبزِ بين 2000 و 2500 سُعْرٍ غِذائِيًّ ، إضافةً إلَى ما يحويهِ من البُروتينياتِ والكَرْبوهيدْراتِ والدُّهونِ والفيتاميناتِ وغَيْرِها ، كما تَسْتَخْدَمُ مُخَلَّفاتُ القَمْحِ غذاءٍ جَيَّدًا لِحيواناتِ المَزْرَعَةِ.

ويُزْرَعُ القَمْحُ في المَناطِقِ الحَارَّةِ في الخَريفِ لِيُحْصَدَ في الصَّيْفِ. وهذا فيما يُسَمَّى الأَقْماحَ الشَّتْوِيَّةَ ، كما في مُعْظَمِ البُلْدانِ العَرَبِيَّةِ.

أمًّا في المناطِقِ البارِدَةِ فيُزْرَعُ القمحُ في بِدايَةِ الرَّبيعِ لِيُحْصَدَ قَبْلَ حُلولِ الشَّتاءِ ، وهذا فيما يُسَمَّى الأَقماحَ الرَّبيعِيَّةَ ، كما في مُعْظَمِ البُلْدانِ الأُوروبِيَّةِ.

 

ويوجدُ نحوُ 18 نوعًا مِنَ القَمْحِ، مُقَسَّمَةً بِحَسَبِ عَدَدِ الكُروموسوماتِ فيها، وكَذَلِكَ بحسبِ التَّرْكيبِ الشَّكْلِيَّ للنّباتاتِ. وتُعَدُّ الأقْماحُ السُّداسِيَّةُ، والّتي يَتْبَعُها قَمْحُ الخُبْزِ ، أَهَمَّها علَى الإطْلاقِ.

ويُسَمَّى قَمْحُ الخُبْزِ علميًّا «تِريتِيْكَمْ إيستيفم» ولكنْ هناكَ نوعٌ آخَرَ مهمٌّ ، وهو قَمْحُ الحنطةِ الصَّلْدَةِ ( تريتيكَمْ ديورَمْ ) وهو الّذي يُسْتَخْدَمُ في صِناعَةِ المَكَرونَةِ، حيثُ يَتَمَيَّزُ دَقيقُةُ بِقُوَّةِ شَبَكَةِ الجُلوتينِ، وهذا يُكْسِبُ العجينَ النَّاتِجَ منه القابِلِيَّةَ للتَّشْكيلِ. 

ولهذا فهو أَكْثَرُ مُلاءَمَةً لصِناعَةِ الأصنافِ المختلِفَةِ مِنَ المَكَرونَةِ ( أو «الباستا» ).

 

وتُنْتِجُ الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ نحو 17 مليونَ طُنًّ من حبوبِ القَمْحِ. وهذا الإنْتاجُ يَقِلُّ كثيرًا عَنْ حاجَةِ الاسْتهلاكِ في مُعْظَمِ الدُّوَلِ العَرَبِيَّةِ فتَسْتَوْرِدُ أَكْثَرَ من 60% من احْتياجاتِها من الدُّوَلِ ذاتِ الفَائِضِ في الإنْتاجِ ، مثل الوِلاياتِ المُتَّحِدَةِ وأُسْترالْيا وكَنَدا وفَرَنْسا.

ونباتُ القَمْحِ يتبعُ الفصيلةَ النَّجيلِيَّةَ الّتي تَتَمَيَّزُ بِأَوْراقِها الشَّريطِيَّةِ ، وجُذورِها السَّطْحِيَّةِ وأَزْهارِها الّتي تَتَجَمَّعُ في شَكْلِ سُنْبُلَةٍ .

وحَبَّةُ القَمْحِ تُعْطِي عددًا مِنَ الفُروعِ القَاعِدِيَّةِ بَعْدَ إِنْباتِها ، قَدْ يَصِلُ إلَى عشرين ، مُعْظَمُها يَحْمِلُ سنابِلَ تَحْمِلُ بِدَوْرِها عددًا كبيرًا من الحُبوبِ قَدْ يبلغُ المِئَةَ. 

وهذا مِصْداقُ قولِهِ تعالَى: ( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) (البقرة:261).

 

وطَبيعَةُ نُمُوَّ القَمْحِ الكَثيفَةِ تجعَلُ حُقولَهُ شَرِهَة في اسْتِهلاكِ العَناصِرِ الغِذائِيَّةِ مِنَ التُّرْبَةِ ، مثل النَّيْتروجين ، ولِذا يَجِبُ إِضَافَةُ هذا العُنْصرِ في شَكْلِ أَسْمِدَةٍ كيمياوِيَّةٍ نيتروجينِيَّةٍ.

ويحتاجُ القَمْحُ إلَى تُرْبَةٍ طينيةٍ خِصْبَةٍ مُتَماسِكَةٍ ذاتِ تَهْوِيَةٍ جَيَّدَةٍ تَحْتَوِي علَى مُحْتَوًى معقولٍ مِنَ المادَّةِ العُضْوِيَّةِ. ولا تَنْجَحُ زِراعَتُه في الأَراضِي المِلْحِيَّةِ أو الغَدِقَةِ ( ذاتِ مُسْتَوَى ماءٍ أَرْضِيًّ مُرْتَفِعٍ ).

ويُزْرَعُ «القَمْحُ الشَّتْوِيُّ» عادةً قبلَ حُلولِ الشَّتاءِ ، في شَهْرَيْ أكتوبَر ونوفَمْبِر ، ويُزْرَعُ بآلاتِ «التَّسْطيرِ» في مِساحاتٍ شاسِعَةٍ .

 

تُجَهَّزُ الأَرْضُ جَيَّدًا بِحَرْثِها وتسْوِيَتِها ، ثُمَّ تُسْتَخْدَمُ آلاتُ التَّسْطيرِ الّتي تَضَعُ التَّقاوِي في سطورٍ ، المَسَافَةُ بَيْنَها  نحوُ 30 سنتيمترًا.

وفي المَناطِقِ المُمْطِرَةِ ، تُجَهَّزُ أَرْضُ القَمْحِ بالطَّريقَةِ السَّابِقَةِ ، ثُمَّ تُنْشَرُ تَقَاوِي القَمْحِ بَعْدَ سُقوطِ الأَمطارِ وجَفافِ التُّرْبَةِ الجَفافَ المُناسِبَ.

وكما ذَكَرْنا يحتاجُ نباتُ القَمْحِ إلَى سِمادٍ نيتروجينِيًّ بِمْقْدارِ 75 كيلوجرامًا مِنْ أَيَّ سِمادٍ مُناسِبٍ ، تُضافُ علَى 3 دَفَعاتٍ : عِنْدَ الزَّراعَةِ ، وقَبْلَ الرَّيَّةِ الأُولَى ، وقَبْلَ الرَّيَّةِ الثّانِيَةِ.

 

ويُرْوَى القَمْحُ بينَ أَربع ريات وخَمْسٍ بِحَسَبِ المِنْطَقَةِ ، ودَرَجَةِ الحَرارَةِ. ويجبُ أَنْ يكونَ الرَّيُّ مُعْتَدِلاً ، ولا تزيدُ الفَتْرَةُ بَيْنَ الرَّيَّاتِ علَى 3 – 4 أسابيعَ.

وفي المِساحاتِ الَتي تَعْتَمِدُ علَى نُظُمِ الرَّيَّ الحديثَةِ ، يُرْوَى بالرَّشَّ ، وعندئذٍ لا تزيدُ الفَتْرَةُ بَيْنَ الرَّيَّاتِ علَى أُسبوعٍ واحدٍ ، بِحَسَبِ نَوْعِ التُّرْبَةِ والمُناخِ السَّائِدِ في المِنْطَقَةِ فمثلاً قَدْ تُرْوَى الأَراضِي الرَّمْلِيَّةُ المُنْزَرِعَةُ بالقَمْحِ بالرَّشَّ كلَّ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ.

ويَمْكُثُ القمحُ في الأرْضِ نحو سِتَّةِ شهورٍ ، بحسب الصنف المنزرع ودرجة الحرارَةِ السَّائِدَةِ.

 

ويَتِمُّ حصادُ القَمْحِ في طَوْرِ النُّضْجِ الأَصْفَرِ ، حَيْثُ لا تكونُ الحبوبُ شديدةَ الصَّلابَةِ ، فَيَسْهُلُ انْفرِاطُها في الأَرْضِ ويضيعُ المحصولُ وبخاصَّةٍ عِنْدَ الحَصادِ الآلِيَّ.

وبَعْدَ الحصادِ تَتِمُّ عَمَلِيَّةُ الدَّرْسِ ، والغَرَضُ مِنْها تَفْتيتُ النَّباتاتِ لأَجْزاءٍ صغيرَةٍ تحتوِي علَى القَشَّ والحُبوبِ .

ثُمَّ تَتِمُّ بعدَ ذلِكَ عَمَلِيَّة التَّذْرِيَةِ ، وفيها تُفْصَلَ الحبوبُ عَن القَّشَّ ( «التَّبْنِ» )، ثُمَّ يُكْبَس التَّبْنُ في شَكْلِ بالاتٍ ويُخْزَنُ كي يُتَخَذَّ علفًا لِلْحيواناتِ ، ويُعْطِي الفَدَّانُ نحو 15 إردبًّا مِنَ القَمْحِ. والإرْدَبُّ هو وَحْدَةُ حَجْمٍ تساوِي 198 لِتْرًا. ويَصِلُ وَزْنُ إرْدَبَّ القَمْحِ إلَى نحو 150 كيلوجرامًا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪زيادة مقاومة النباتات للحرارة تنتج محاصيل أوفر
قلم:   إريك شتوكشتاد
ترجمة:  صفاء كنج
فيما تحوِّل النباتات ضوء الشمس إلى سكر، تجابه خلاياها خطر الاحتراق نتيجة الحرارة المرتفعة. إذ تولد عملية البناء الضوئي Photosynthesis منتجات كيميائية ثانوية يمكن أن تتلف آلية التحويل الضوئي Light converting machinery نفسها - وكلما ارتفعت حرارة الطقس زاد احتمال خروج العملية عن السيطرة مع تسارع بعض التفاعلات الكيميائية وتباطؤ أخرى. حالياً، عدّل فريق من علماء الجينات النباتات جينياً لزيادة قدرتها على ... (قراءة المقال)