النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات السِّمسم وأهميته

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات السِّمسم أهمية نبات السمسم النباتات والزراعة الزراعة

اشْتَقَّ أبُقراطُ اسمَ جنسِ السِّمْسِمِ اللاتينيَّ (سيساموم) من التسميةِ العربيةِ لهذا النباتِ. والسِّمْسِمُ من المحاصيلِ الزيتيّةِ، ويتبعُ الفصيلةَ السِّمسميَّةَ.

ويحتوي جنسُ السمسم على 20 نوعًا تنتشرُ في المناطقِ الاستوائيّةِ وجنوبِ أفريقيا وشرقِ آسيا.

ويُزرعُ نوعُ السمسمِ المعروفُ، المسمَّى بالهندي، للحصولِ على بذورِه. ويسمو النبات لارتفاع 30 – 90 سنتيمترًا.

 

والأوراقُ لها أعناق يصلُ طولُها من 5.7 إلى 5.12 سنتيمترٍ.

وهي مختلفةٌ من بيضيَّةٍ إلى رمحيّةِ الشَّكْلِ، وحافَتها كَامِلةٌ إلى مُسَنَّنَةٍ. الأوراقُ السفليَّةُ ذاتُ ثلاثَةِ فصوصٍ أو أجزاءٍ.

يصلُ طولُ التُّوَيْجِ لنحو 5.2 سنتيمتر ولونُه ورديٌّ ناصِلٌ إلى الأبيضِ. وهو شفوِيُّ الشكلِ، تتكوَّنُ الشفةُ العلوِيَّةُ من بِتِلَتَينِ أقصرِ من الشَّفةِ السفليَّةِ التي تتكوَّنُ من ثلاثِ بتلاتٍ.

 

والثمرةُ عُلبةٌ طولُها 5.2 سنتيمتر، وعرضُها 6 سنتيمترات، وتحتوِي عددًا من البذورِ ذاتِ الأهميَة الاقتصادِيَّةِ.

وزيتُ السِّمْسِمِ هو الزيتُ الأساسيُّ في الصينِ والهندِ، وتنتجُ الصينُ نصفَ إنتاجِ العالَمِ، بينما تنتجُ الهندُ ثُلُثَ إنتاجِ العالَمِ، كما أنه الزيتُ الأساسيُّ في المِكْسيكِ. وتنتجُ البذورُ حوالَيْ 50% من الزَّيْتِ. والأنواعُ الممتازةُ عديمةُ اللَّوْنِ والطَّعْمِ.

 

الأهمِيَّةُ الغِذائيَّةُ والاقْتِصَادِيَّةُ:

1 –تُعَدُّ بذورُ السِّمسمِ غنيةً في محتواها من الموادِ الغذائيَّةِ، حيثُ إنها تحتوي على بروتيناتٍ، ودهون، ونشويات، وفيتامينات أ، ب1، ب2، نيا سين، وأملاح معدنية من الكالسيوم، والفوسفورِ، والحديدِ.

2- ويستعملُ السِّمسمُ في الصِّنَاعاتِ الغِذَائِيَّةِ المختلِفَةِ، مثل عمل الطحينةِ والحَلاوَةِ الطَّحِينِيَّة.

3- يدخلُ كُسْبُ السِّمسمِ والسِّمسمُ بحالَتِه الطبيعية في صناعة الفطائر والمخبوزاتِ وشتَّى الأغراض الغذائية.

4- يدخلُ زَيت السِّمسمِ، وهو معروفٌ بالزَّيْتِ الحَارِّ، في صناعَةِ الصابونِ والعُطورِ وبدائلِ المطَّاطِ، وفي التزييتِ.

 

الفوائدُ الطِّبِّيَّةُ لزيْتِ السِّمسمِ:

1- زيتُ السمسمِ سهلُ الهَضْمِ مُلَيِّنٌ يقي من تَصَلُّبِ الشرايينِ.

2- زيتُ السِّمسمِ يُستخدمُ في عِلاجِ الالتهاباتِ الجِلْدِيَّةِ والجُروحِ.

3- مِلْعَقَةٌ من زَيْتِه تساعدُ على طَرْدِ البلغم من الشُعَبِ الهوائِيَّة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪عندما يُتخذ الغائط شكلاً للتمويه
ن هور BEN HOARE
إن إحدى الطرق المفيدة في الطبيعة لكي لا يصير حيوان لقمة سائغة لفريسته هي أن يبدو على هيئة شيء ليست له قيمة غذائية، والأفضل من ذلك أن يكون طعمُ هذا الشيء مقززاً. ويُطلق على هذا الشكل المعقد من الدفاع عن النفس اسم ‘التنكر’ Masquerade. ويقول خبير آليات التنكر الدكتور جون سكيلهورن John Skelhorn من جامعة نيوكاسل Newcastle University، إن التنكر يختلف عن التمويه القائم على التخفي. لنأخذ مثلا ‘ضفدع روث الطيور’ ثيلوديرما أسبيروم ... (قراءة المقال)