النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات الجَزَر

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الجَزَر النباتات والزراعة الزراعة

جُذور الجَزَر من أحَب الأطعمة للأرانب، وكذلك ثمار الخيار وأوراقِ الخَسِّ والبرسيم، وكلها نباتات زَهرية. وجسم أي نبات زهري يتكون أساسا من جذر وساق وأوراق.

وقد يَظن كثير من الناس أن نبات الجزر ليس له ساق. وذلك لأنه نبات الجزر يباع في الأسواق في مرحلة نموه الأولى قبل تكوين الأزهار.

وفي هذه المرحلة من النمو تكَون ساق نبات الجزر قصيرة جدا لا تكاد تُرى، فتبدو الأوراق الخضراء وكأنها تخرج مباشرة من الجذر.

 

ولكننا لو ذهبنا إلى الحقل وشاهدنا نبات الجزر في المرحلة التالية من نموه، وهي مرحلة الإزهار، لرأينا أن ساقه قد استطالت كثيرا حتى أن ارتفاعها قد يزيد على المتر، وأنها قد تفرَّعت وحَمَلت أزهارا كثيرة في مجموعات تسمى كل منها نَوْرة

ولرأينا أن الأزهار الخارجية في كل نورة بيضاء اللون بينما تَكُون الأزهار الداخلية وَرْديةَ اللون. وكل زهرة تُعطي ثمرة، ولكن هذه الثمرة لا تؤكل فهي جافة، وتَنْشَقُّ عند نضجها إلى قسمين بكل منهما بِذْرة واحدة صغيرة.

 

ويُعتقد أن الموطن الأصلي للجزر كان وسط آسيا، ولكنه حاليا يزرع في معظم بلدان العالم.

وتوجد عدة أصناف من الجزر منها ما ينضج بعد ثلاثة أشهر من زراعته، ومنها ما يَمكثُ في الأرض حَوْلاً أو حولين (أي سنة أو سنتين).

 

وتختلف الأصناف كذلك في لون جذورها، فمنها البرتقالي والبنفسجي. وتأكل الأرانب (وغيرها من الحيوانات الآكلة للعشب) من نبات الجزر ساقَه وأوراقه وجوره. أما نحن البَشَرَ فنأكل جذوره فقط.

وجذور الجزر شهية الطعم، وبها موادُّ سكرية ونِشَوية وأملاح معدنية، وهي غنية بمادة الكارُوتين وهي المادة الأساسية في تكوين فيتامين (أ).

 

وكل هذه المواد تُقَوي أجسامنا وأبصارنا وتحمينا من أمراض كثيرة. وتكثر المواد السكرية في جذور نبات الجزر وهو في مرحلة نموه الأولى قبل الإزهار، ولذلك نأكلها دون طَهْي لحلاوة طعمها.

أما عندما تزداد الجذور في العمر والحجم فإن درجة حلاوتها تقل؛ وذلك لتحول أغلب المواد السكرية التي فيها إلى مواد نشوية، وعندئذ نأكله مسلوقا مع بعض الخضار واللحم، أو مخللا أو مضافا إلى السلطة الخضراء، أو نصنع منه مربى. وقليل من الناس يأكلونه مشويا على الفحم أو يشربونه معصورا مثلجا.

وقد يُجَمدُ الجزر مع خُضَرٍ أخرى ويُخزَّن في ثلاجات لحين بيعه للناس لكي يأكلوه مطهيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق