إسلاميات

نبذة تعريفية عن مفهوم “الفدية” وأحكامها وفقاً للشريعة الإسلامية

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفدية أحكام الفدية الشريعة الإسلامية إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

نسمع أحيانا أو نقرأ عن جماعة احتجزت فردا أو أكثر، وتعلن أنها لن تطلقهم إلا ببدل، كمبلغ من المال مثلا.

وفي البرامج الدينية بالإذاعة والتلفاز، نسمع عالما يقول في رمضان: للشيخ الكبير، والمرأة العجوز، إذا كان صيام رمضان يرهقهما إرهاقا شديدا، أن يفطرا على أن يقدم كل منهما فدية، وهي طعام مسكين عن كل يوم يفطره.

وفي أعقاب الحروب نسمع عن تبادل الأسرى، أو نقرأ عن إطلاقهم مقابل «مكسب» أو «مطلب» تحدده الدولة الآسرة.

 

عملية إطلاق الأسرى بمقابل تسمى «فداء الأسرى». فالفدية: هي البدل الذي يتخلص به المكلف من مكروه توجه إليه.

ويحدثنا القرآن الكريم عن فداء مشهور جدا، لأنه يتعلق بأبي الأنبياء: سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما أمر أن يذبح ولده البكر، فأطاع الوالد، وأطاع الابن، ولما استعدا للذبح نادى الله تعالى إبراهيم أن يكف، وأن يذبح كبشا فداء لولده (اقرأ القصة في سورة الصافات، الآيات: 100-107).

 

وفي الشريعة الإسلامية عدة أحكام تتعلق بالفدية، أشار إليها القرآن الكريم والسنة النبوية، ولها تفصيلات كثيرة في كتب الفقه. ويمكن إجمال هذه الأحكام في الموضوعات الآتية:

أولا: الفدية في الصيام: يقول سبحانه: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) (البقرة 184).

تحدث الفقهاء عن تحديد «الذين يطيقونه»، وهم القادرون على الصوم ولكن بمشقة شديدة، أو يترتب عليه ضرر يصيبهم. ومن هؤلاء:

1- المسنون.

2- الحامل والمرضع إذا خافتا من الصوم على الجنين أو الرضيع.

3- المريض مرضا لا يشفى منه (ويسمى: الزمن).

4- من أفطر لإنقاذ آدمي أو حيوان مشرف على الهلاك (ويدخل في هؤلاء الأطباء الجراحون إذا كان الصوم يقلل من قدرتهم وتركيزهم، أو يؤدي إلى ضرر بالمريض الذي يجرون له الجراحة).

هذه الأصناف يمكنها الإفطار في رمضان، على أن يقدم كل منهم فدية، هي طعام مسكين عن كل يوم يفطره.

 

ثانيا: الفدية في الحج:

1- المتمتع والقارن عليهما فدية هي شاة أو نحوها، ينحرها في الحرم، ويقدم أكثرها للفقراء والمحتاجين.

2- المحصر، وهو الذي يحرم بحج أو عمرة، ويضطره مرض أو عدو إلى عدم دخول مكة، له أن يفك إحرامه ويذبح شاه أو جملا أو بقرة.

3- من ترك واجبا من واجبات الحج، مثل الإحرام من الميقات، والوقوف بمزدلفة، ورمي الجمرات، وطواف الوداع….

 

ثالثا: فداء الأسرى:

توجب الشريعة الإسلامية فداء الأسرى، وإذا لم يف مال الدولة بفدائهم، وجب على الأغنياء وذوي اليسار التبرع لفدائهم.

ولكن هناك خطيئة لا يمكن التخلص من عقوبتها بفدية مهما يبلغ قدرها. قال سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (المائدة 36 ).

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪داخل القبر السري للإمبراطور تشين
قلم: سكوت داتفيلد
السعي وراء الخلود
عندما ارتقى عرش دولة تشين في 246 قبل الميلاد وعمره 13 عاماً فقط، بدأ الإمبراطور تشين شي هوانغ على الفور خططاً لبناء ضريحه الملكي المتقن. وكان الإمبراطور تشين مفتوناً بالحياة الآخرة وبذل محاولات متكررة للتهرب من الموت النهائي. ومع ذلك، يشيع اعتقاد بأن هذا السعي إلى الخلود هو الذي قاد إلى وفاته في عام 210 قبل الميلاد. ويعتقد أن الزئبق كان العنصر الرئيسي ‘لإكسير الحياة الأبدية’ للإمبراطور. وعلى الرغم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل الكون واعٍ؟ يبدو الأمر مستحيلاً إلى أن تُجري العمليات الحسابية
قلم:     مايكل برووكس
ترجمة: محمد الرفاعي
يُسمونها ب فعالية الرياضيات غير المعقولة Unreasonable effectiveness of mathematics. فقد صاغ الفيزيائي يوجين ويغنر Eugene Wigner هذه العبارة في ستينات القرن الماضي ليُلَخِّصَ الحقيقة المثيرة للفضول ومفادها: أنه بمجرد التلاعب بالأرقام يُمْكِننا وصف كامل سلوك الظواهر الطبيعية وتوقعها بوضوحٍ مذهل، ابتداءً من حركة الكواكب وتصرف الجسيمات الأساسية Fundamental particles الغريب وصولاً إلى نتائج اصطدام ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪‘يد الرجل’ المزروعة في امرأة صارت أخف وزنا وأكثر أنوثة
قلم: ميندي فايسبيرغر
تلقت امرأة شابة في الهند فقدت كلتا يديها في حادث حافلة طرفين من متبرع ذي بشرة داكنة. وبعد سنوات، صار جلد يديها المزروعتين أفتح. فبعد الحادث الذي تعرضت له في عام 2016، بُترت ذراعا شريا سيداناغاودر Shreya Siddanagowder البالغة من العمر 18 عاماً من تحت المرفق. وفي أغسطس 2017 خضعت لعملية زرع استغرقت 13 ساعة، وأجراها فريق من 20 جراحاً و 16 طبيب تخدير. جاءت يداها المزروعتان من رجل يبلغ من العمر 20 عاماً توفي بعد حادث دراجة. ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الحمض النووي القديم يرسم خريطة الفايكنغ عبر أوروبا
قلم:    أندرو كوري
ترجمة: مي بورسلي

كانت أشبه بملحمة فايكنغ مكتوبة في الجينات. ففي عام 2008 كشفت أعمال البناء، على شاطئ إستونيّ منعزل بالقرب من بلدة سالمي Salme، عن هياكل عظمية لأكثر من 40 رجلاً تمتعوا ببنية قوية. وقد دُفنوا نحو 750 سنة ميلادية في سفينتين تحملان أسلحة وكنوزا من طراز الفايكنغ  Vikings، على ما يبدو في أعقاب غارة لم تنجح.
والآن، أضاف الحمضُ النوويُّ DNA من العظام تفاصيل مؤثرة: أربعة من الرجال المدفونين كتفا ... (قراءة المقال)