علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “النيتر”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن النيتر علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة نيتر التي أطلقها اليونانيون على المواد الملحية المستخرجة من رواسب ترونا (Trona deposits).

والمعدن عبارة عن ينرات البوتاسيوم صيغته الجزيئية (KNO3) يتبلور هذا المعدن في فصيلة المعيني القائم  ويوجد عادة على هيئة قشور رقيقة، وبلورات إبرية ضعيفة.

كما يوجد في أشكال كتلية أو حبيبة أو أرضية. ويكون انفصام المعدن شائعاً على الوجه [011] في ثلاثة اتجاهات معطياً مجموعات سداسية كاذبة تشبه الارجوانيت.

 

وإحداثيات هذا المعدن هي أ = 5.85، ب = 8.47، ج = 6.11، ونسبة هذه الإحداثيات إلى المحور ب هي 608, 0: 1: 0.721، وحيود الأشعة السينية مقدرة بالانجستروم هي 3.77 (10)، 3.03 (6)، 2.66 (5)، 2.19 (5)، 1.96 (3).

والمعدن عديم اللون، ومخدشه من عديم اللون إلى الأبيض، والتشقق كامل يوازي [011] والصلادة 2، الوزن النوعي يتراوح من 2.09 إلى 2.14، والبريق زجاجي، ومكسره تحت محاري إلى غير مستو، وهو قابل للكسر. والمعدن سالب بصرياً.

ويمكن تمييز هذا المعدن بقابليته للانصهار معطياً لهباً بنفسجياً، وكذلك بذوبانه بسهولة في الماء. كما يتميز المعدن بالمذاق البارد الذي يختلف عن نيرتات الصودا باختبار البوتاسيوم وانعدام التمايع.

 

ويوجد المعدن بكميات صغيرة عشوائية أزهارية على سطح الأرض والصخور في المناطق الجافة والكهوف، وكذلك الأماكن المحمية الأخرى، وهو يعتبر أحد مكونات التربة، ويصاحب عادة نيترات الصودا والابسومايت والنيتروكالسيت والجبس.

وقد ينتشر المعدن عشوائياً على أنواع مختلفة من التربة الغنية بالمادة العضوية، نتيجة لتأثير أنواع معينة من البكتيريا على المادة الأزوتية أو الحيوانية.

 

ويوجد المعدن مصاحباً لنيترات الصودا في المناطق الصحراوية من شمال شيلي، وأماكن أخرى مشابهة في أسبانيا وايطاليا والاتحاد السوفيتي السابق وغرب الولايات المتحدة ومصر والسعودية وإيران والهند وغيرها من الأماكن الأخرى.

وقد كان متوافراً فيما مضى في كهوف الحجر الجيري في تنسي وكنتاكي وألاباما وأوهيو، واستخدم في صناعة البارود خلال حرب عام 1812 والحرب الأهلية الأمريكية، وهو يعتبر مصدراً هاماً لمركبات النيتروجين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق