علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “النيتراتيت – النترصودي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن النيتراتيت – النترصودي علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق الاسم من التركيب الكيميائي للمعدن.

أحد معادن مجموعة النترات تركيبه (NaNO3) (نترات الصوديوم) وهو أكثرها شيوعاً. يتبلور المعدن في فصيلة السداسي نظام المعين.

ويوجد عادة على شكل حبيبات متكتلة وأحياناً على شكل بلورات معينية الشكل. المعدن عديم اللون إلى أبيض، وعادة ما يتأثر اللون بالشوائب ويصير لونه أحمر فاتحاً أو رمادياً أو أصفر ليمونياً.

 

البريق زجاجي وشفاف، الصلادة = 1.5 – 2، الانفصام معيني الأوجه كامل [1101]، المكسر محارى، ويمكن قطع المعدن بالسكين، الوزن النوعي = 2.66.

يوجد المعدن على شكل تزهرات (efflorescence) سطحية في المناطق الصحراوية الجافة حيث أنه يذوب في الماء.

يوجد المعدن مصاحباً لمعادن النيتر، النيروكالسيت، الجبس، الإبسزميت، ميرابيليت والهاليت.

 

الرواسب التجارية الوحيدة على مستوى كبير للنيراتيت في العالم توجد في حزام يصل طوله إلى حوالي 765 كيلو متر وعرضه يتراوح بين 17 و 85 كيلومتراً على طول المنحدر الشرقي للسلاسل الشاطئية من صحاري التراباكا وأنتوفاجستا بشمال شيلي.

تتكون الرواسب من طبقات رقيقة من النيترات والمعادن المصاحبة ويتراوح سمكها من بضع بوصات إلى بضعة أقدام مغطاه بإرسابات رملية وحصوية.

 

النيتراتيت الخام يعرف باسم الكاليش ويتكون 25% من رواسب الكاليش من نيترات الصوديوم مختلطاً بأملاح أخرى مثل البلوردييت، الأنهيدريت،الجبس والبويهاليت، جلوبيريت، درابسكيت مع كميات قليلة من أنواع متعددة من الأيودات والكرومات والبورات.

ونظراً لوجود معدني الأيودات، لاوترتيت ودينزيت، فإن معظم إنتاج العالم من اليوم يحصل عليه من هذه الرواسب. يستخدم المعدن في التسميد وفي صناعة المفرقعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق