علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكبريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكبريت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن يتكون من عنصر الكبريت، ويعتبر من المعادن الطبيعية العنصرية اللافلزية (ذات العنصر الواحد).

وقد يحتوي هذا المعدن أحياناً على كميات قليلة من عنصر السيلينيوم الذي له قابلية الإحلال محل بعض ذرات الكبريت .

يتبلور هذا المعدن في ثلاثة أشكال بلورية أكثرها انتشاراً الذي يتبلور في فصيلة المعيني القائم وتماثله  ويتبع المجموعة الفراغية (Fddd).

وتبلغ ابعاد الخلية بالأنجستروم (أ) = 10.47، (ب) = 12.87، (جـ) = 24.49.

 

والمعدن له نوعان آخران يتبلوران في فصيلة أحادي الميل، وهما نادران جداً في الطبيعة غير أنه من الممكن الحصول عليهما بطريقة صناعية .

لون المعدن أصفر(شكل 2 )، وعند احتوائه على شوائب تتدرج ألوانه فتميل إلى اللون الأخضر أو الرمادي أو الأحمر، وذلك حسب نوع الشوائب الموجودة فيه، البريق صمغي أو راتنجي والمعدن شفاف إلى نصف شفاف.

المخدش أصفر فاتح، الصلادة تتراوح بين 1.5 و 2.5. والمعدن ليس به تشقق واضح ومكسره محاري إلى غير مستو والوزن النوعي يتراوح بين 2.05 و 2.09.

 

والكبريت معدن هش ، وينصهر بسهولة عند 113° سيليزية. ويشتعل بلهب أزرق وينتج غاز ثاني أكسيد الكبريت .

وغالباً ما يوجد حول فوهات البراكين النشطة والخامدة، وكذلك في مناطق الينابيع الحارة نتيجة خروج غاز كبريتيد الهيدروجين منها وتأكسده جزئياً .

ويتكون أيضاً نتيجة فعل بعض أنواع البكتيريا المختزلة التي تقوم باختزال الكبريتات وبخاصة الجبس وقد وجدت كميات من هذا الكبريت في صخور العصر الثلاثي مرتبطة مع معدن الانهيدريت والجبس والحجر الجيري .

 

يوجد المعدن بكميات كبيرة في الولايات المتحدة وبخاصة في منطقة الفوارات الحارة في يلوستون (Yellow stone) وكذلك في اليابان والمكسيك والأرجنتين قرب فوهات البراكين الخامدة .

وتوجد كميات كبيرة منه في منطقة المشرق في العراق حيث يختلف مع رواسب الجبس والانهيدريت ويتم استخراجه هناك بطريقة «فراش» حيث يدفع بخار الماء فوق المسخن إلى 160 درجة سيليزية ، والهواء المضغوط إلى طبقات الكبريت بوساطة أنابيب خاصة فينصهر الكبريت ويسحب إلى السطح ، ويترك ليبرد ويتجمد في أحواص، وتصل درجة نقاوته إلى 99.5%.

يستخدم الكبريت للحصول على مركبات الكبريت مثل: حمض الكبريتيك وكبريتيد الهيدروجين ، ويستخدم أيضاً في بعض الصناعات الدوائية ، وجلفنة المطاط ، والمخصبات الزراعية ، والمبيدات الحشرية . وكذلك فإن بعض مركباته تستخدم في صناعة الصابون والأنسجة والجلود والورق والأصباغ وغيرها .

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪السبائك المواد المتطورة
قلم: أندي إكستانس
إذا التقطت شيئاً مصنوعاً من معدن أو يحتوي عليه، فغالباً ما سيكون سبيكة Alloy. ويؤكد هذا الحقيقة غير المعروفة بأن السبائك تؤدي دورا حيويا في جعل حياتنا حاليا حياة مريحة. فالسبائك هي مزيج من العناصر الكيميائية التي يكون فيها أحد العناصر على الأقل معدناً. وعلى عكس الذرات الموجودة في جزيئات مثل الماء، فهي عادة ما تكون غير مرتبطة كيميائياً ببعضها البعض. وبدلا من ذلك، فهي توجد جنبا إلى جنب. ولخلط ذرات المعادن معاً بهذه ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الحمض النووي القديم يرسم خريطة الفايكنغ عبر أوروبا
قلم:    أندرو كوري
ترجمة: مي بورسلي

كانت أشبه بملحمة فايكنغ مكتوبة في الجينات. ففي عام 2008 كشفت أعمال البناء، على شاطئ إستونيّ منعزل بالقرب من بلدة سالمي Salme، عن هياكل عظمية لأكثر من 40 رجلاً تمتعوا ببنية قوية. وقد دُفنوا نحو 750 سنة ميلادية في سفينتين تحملان أسلحة وكنوزا من طراز الفايكنغ  Vikings، على ما يبدو في أعقاب غارة لم تنجح.
والآن، أضاف الحمضُ النوويُّ DNA من العظام تفاصيل مؤثرة: أربعة من الرجال المدفونين كتفا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)