علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكبريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكبريت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن يتكون من عنصر الكبريت، ويعتبر من المعادن الطبيعية العنصرية اللافلزية (ذات العنصر الواحد).

وقد يحتوي هذا المعدن أحياناً على كميات قليلة من عنصر السيلينيوم الذي له قابلية الإحلال محل بعض ذرات الكبريت .

يتبلور هذا المعدن في ثلاثة أشكال بلورية أكثرها انتشاراً الذي يتبلور في فصيلة المعيني القائم وتماثله  ويتبع المجموعة الفراغية (Fddd).

وتبلغ ابعاد الخلية بالأنجستروم (أ) = 10.47، (ب) = 12.87، (جـ) = 24.49.

 

والمعدن له نوعان آخران يتبلوران في فصيلة أحادي الميل، وهما نادران جداً في الطبيعة غير أنه من الممكن الحصول عليهما بطريقة صناعية .

لون المعدن أصفر(شكل 2 )، وعند احتوائه على شوائب تتدرج ألوانه فتميل إلى اللون الأخضر أو الرمادي أو الأحمر، وذلك حسب نوع الشوائب الموجودة فيه، البريق صمغي أو راتنجي والمعدن شفاف إلى نصف شفاف.

المخدش أصفر فاتح، الصلادة تتراوح بين 1.5 و 2.5. والمعدن ليس به تشقق واضح ومكسره محاري إلى غير مستو والوزن النوعي يتراوح بين 2.05 و 2.09.

 

والكبريت معدن هش ، وينصهر بسهولة عند 113° سيليزية. ويشتعل بلهب أزرق وينتج غاز ثاني أكسيد الكبريت .

وغالباً ما يوجد حول فوهات البراكين النشطة والخامدة، وكذلك في مناطق الينابيع الحارة نتيجة خروج غاز كبريتيد الهيدروجين منها وتأكسده جزئياً .

ويتكون أيضاً نتيجة فعل بعض أنواع البكتيريا المختزلة التي تقوم باختزال الكبريتات وبخاصة الجبس وقد وجدت كميات من هذا الكبريت في صخور العصر الثلاثي مرتبطة مع معدن الانهيدريت والجبس والحجر الجيري .

 

يوجد المعدن بكميات كبيرة في الولايات المتحدة وبخاصة في منطقة الفوارات الحارة في يلوستون (Yellow stone) وكذلك في اليابان والمكسيك والأرجنتين قرب فوهات البراكين الخامدة .

وتوجد كميات كبيرة منه في منطقة المشرق في العراق حيث يختلف مع رواسب الجبس والانهيدريت ويتم استخراجه هناك بطريقة «فراش» حيث يدفع بخار الماء فوق المسخن إلى 160 درجة سيليزية ، والهواء المضغوط إلى طبقات الكبريت بوساطة أنابيب خاصة فينصهر الكبريت ويسحب إلى السطح ، ويترك ليبرد ويتجمد في أحواص، وتصل درجة نقاوته إلى 99.5%.

يستخدم الكبريت للحصول على مركبات الكبريت مثل: حمض الكبريتيك وكبريتيد الهيدروجين ، ويستخدم أيضاً في بعض الصناعات الدوائية ، وجلفنة المطاط ، والمخصبات الزراعية ، والمبيدات الحشرية . وكذلك فإن بعض مركباته تستخدم في صناعة الصابون والأنسجة والجلود والورق والأصباغ وغيرها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق