أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السلستيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السلستيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن اشتق اسمه من اللون الأزرق السماوي للمعدن حيث (Celes) تعني سماء. والمعدن تركيبه الكيميائي كبريتات السترونشيوم (SrSO4). (SrO = 56,4%، SO3 = 43,6%).

وعادة يكون تركيبه نقياً، وفي بعض الحالات يحل الباريوم أو الكالسيوم محل الستروتشيوم بكميات قليلة جداً.

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم، نظام الهرم المنعكس (قانون التماثل الكامل = ).

 

البلورات الكبيرة شائعة وهي مسطحة أو منشورية (انظر شكل 1) كذلك يكون المعدن في هيئة كتل حبيبية أو ليفية سهلة الانفصام. لون المعدن أزرق سماوي (انظر الشكل 2).

وفي كثير من الحالات يكون المعدن شفافاً عديم اللون أو أبيض مائلاً للاحمرار، البريق زجاجي أو لؤلؤ، المخدش أبيض، والصلادة تتراوح بين 3، 5، 3 وفقاً لمقياس موهس.

الانفصام كامل ومواز للقاعدة {100} وللمنشور {012}، والمكسر غير مستو، والوزن النوعي يتراوح بين 9، 3 و 4. يلون المعدن اللهب بلون أحمر قرمزي ويذوب ببطء في الأحماض المركزة الساخنة أو محاليل الكربونات القلوية.

 

يوجد السلستيت منتشراً في الصخور الرسوبية وبخاصة الرملية والجيرية حيث يوجد عادة على هيئة حبيبات كتلية أو في هيئة أعشاش صغيرة، أو على شكل بلورات واضحة وكبيرة تبطن الشقوق والفجوات في هذه الصخور. 

وقد ترسبت هذه البلورات في ماء البحر أو المياه تحت السطحية أو المحاليل المائية الحارة.

ويصاحب السلستيت عادة معادن الكالسيت والدولوميت والجبس والهاليت والكبريت والفلوريت، كما يوجد كمعدن أرضي في عروق الجالينا والسفاليريت.

 

وينتشر معدن السلستيت في معظم دول العالم وبخاصة انجلترا والمكسيك.

ويعتبر المصدر الأساسي لعنصر الاسترونشيوم الذي تستخدم مركباته في كثير من الأغراض كصناعة قذائف الأثر وقذائف الإشارة المضيئة التي تستخدمها الجيوش، كما يستخدم بكميات قليلة في الطب وصناعة الخزف والمركبات الكيميائية المزيلة للشعر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى