علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السترونشيانيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السترونشيانيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن ، وجد لأول مرة في سترونشيان (Strontian) في ارجيلشير باسكوتلانده . التركيب الكيميائي للمعدن عبارة عن كربونات السترونشيوم (SrCO3) ويتبلور في فصيلة المعيني القائم .

نظام الهرم المنعكس حيث قانون التماثل لبلوراته  ، البلورات غالباً رمحية أو إبرية الشكل تتجمع في هيئة شعاعية ، كما تتجمع أحياناً في هيئة عمدانية أو ليفية أو حبيبية وكثيراً ما توجد البلورات على شكل قوائم وتعطي أشكالاً سداسية كاذبة.

اللون أبيض أو رصاصي أو أصفر أو أخضر. شفاف أو نصف شفاف. لا ينصهر ويلون اللهب بلون أحمر قرمزي. يتفلر أو يتفسفر أحياناً إذا تعرض لضوء ساطع.

 

البريق زجاجي، المخدش أبيض أو رمادي، الصلادة = 3,5 – 4 الانفصام منشوري جيد، المكسر غير مستو، الوزن النوعي = 3,7.

يحتوي المعدن على 70,1% من تركيبه أكسيد سترونشيوم (SrO) و 29,9% ثاني أكسيد الكربون وعادة يحتوي على القليل من عنصري الكالسيوم والباريوم.

ويعتبر سترونشيانيت من المعادن النادرة نسبياً، ويوجد في العروق الموجودة في الصخور الجيرية أو المارل (الطين الجيري). 

 

كما يوجد بدرجة أقل في الصخور النارية، كذلك في العروق المائية الحارة كمعدن أرضي، وفي الركازات المعدنية مع معادن الباريت والسيلستيت والجالينا.

يوجد المعدن بكميات اقتصادية في إقليم وستفاليا بألمانيا، وأقاليم سترونشيا وأرجيلشير في سكوتلندا.

 

وفي بعض الولايات الأمريكية. يستخدم المعدن كمصدر لعنصر الاسترونشيوم ومركباته التي تستخدم على نطاق واسع في كثير من الصناعات.

فمثلاً يستخدم أكسيد وهيدروكسيد الاسترونشيوم في صناعة تكرير السكر، كما تستخدم نيترات وكربونات وأوكسلات السترونشيوم في صناعة الألعاب النارية الملونة، ويوديد وبروميد السترونشيوم في الطب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق