علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الرومانيشيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الرومانيشيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن ، سمي نسبة إلى منطقة رومانش بفرنسا (Romaneche) .

وهو عبارة عن أكسيد قاعدي للباريوم والمنجنيز وصيغته الجزيئية هي Ba Mn+2 Mn8+4 O18 (OH)4 ويحتوي المعدن على نسب قليلة من عناصر الكوبالت والنحاس والنيكل والمغنسيوم والكلسيوم ، توجد على هيئة امتزاز أو إحلال مع عنصري الباريوم والمنجنيز.

يتبلور المعدن من فصيلة المعينى القائم وتماثله (222) ، ويتبع المجموعة (P222) الفراغية وأبعاد الخلية بالانجستروم هي أ = 9,45 ، ب = 13,90 ، جـ = 5,72 .

 

والمعدن غير جيد التبلور ويوجد أساساً في شكل كتل دقيقة الحبيبات وقشور ذات بنية عنقودية أو كلوية الشكل .

ولونه أسود وبريقه تحت فلزي ، ومخدشه بني مسود إلى أسود . والمعدن معتم ، وصلادته من 5 – 6 وهو غير قابل للانصهار، الوزن النوعي = 4,7

ويمكن التعرف على المعدن بصهره مع كربونات الصوديوم ، وينتج عن ذلك حلقة معتمة صفراء مخضرة ، وعند إجراء هذا التفاعل في أنبوبة مغلقة ينتج الماء .

 

وعند إذابة المعدن في حامض الهيدروكلوريك يتصاعد غاز الكلور، كما يتصاعد غاز الأكسجين عند احتراقه . ويمكن تمييز المعدن عن الليمونيت بمخدشه الأسود . وعن أكاسيد المنجنيز الأخرى بصلادته العالية وهيئته العنقودية .

والمعدن ثانوي النشأة وكثيراً ما يوجد مختلطاً مع أكاسيد المنجنيز الأخرى، خصوصاً مع البيرولوزيت ، وكذلك مع الطين وأكاسيد الحديد المائية .

 

ولقد أطلق سابقاً اسم بسيلوميلان على معظم معادن المنجنيز المتكتلة العنقودية وتبين أنها عبارة عن خليط من معادن أكاسيد المنجنيز أساساً ممثلة بالرومانشيت .

وفي الخليط يوجد كريبتوميلان (KMn8O16) ومانجيروايت (Na,K) Mn8O16.n (H2O) وتدوروكيت Mn3O7 (H2O) (Mn, Ca, Mg).

ويبين وجود هذه المعادن كيف أنه كان يذكر خطأ في المراجع أن (معدن) البسيلوميلان يحتوي على (Na, K, Ca, Co, Cu, Al, Fe) في تركيبه الكيميائي. والمعدن يعتبر مصدراً لخام المنجنيز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق