علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الدولوميت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الدولوميت علوم الأرض والجيولوجيا

هو أحد معادن الكربونات، تركيبه الكيميائي Ca. Mg (CO3)2.

وفي أغلب الحالات التي يوجد عليها هذا المعدن، تكون ذرات الماغنسيوم الموجودة ضمن تركيبه الكيميائي مستبدلة بكميات قليلة من الحديد أو المنجنيز، أو بكميات أكبر نسبياً من الكالسيوم. 

وفي بعض الأحيان تستبدل بمقادير نادرة جداً من الكوبلت والزنك والرصاص والباريوم.

 

ويتحول الدولوميت إلى معدن الانكريت (Ankerite) حينما تزداد نسبة إحلال الحديد محل الماغنسيوم الموجود فيه، كما يتحول إلى معدن الكتناهوريت (Kutnahorite) عندما تزداد نسبة إحلال المنجنيز محل الماغنسيوم.

وكان أول من تعرف على صخر مكون من الدولوميت كنوع منفصل من الصخور هو العالم دولوميو (Dolomieu) في عام 1791.

وقد أطلق على هذا المعدن وقتذاك اسم دولومي تكريماً لذلك العالم، وأدخل كيروان (Kirwan) هذا الاسم على الانجليزية باسم «دولوميت».

 

إن بلورات الدولوميت سداسية معينية الأوجه متشاكلة (شكل 1)، وبنية بلورات الدولوميت شبيهة ببنية الكالسيت، غير أن الأولى تتصف بوجود طبقات متبادلة من أيونات الكالسيوم التي تستبدل كلية بالماغنسيوم.

ولذلك فإن كل طبقة من أيونات الكربونات (CO3) تقع بين طبقتين: أولاهما تتكون كلية من أيونات الكالسيوم (Ca++).

وثانيهما تتألف كلية من أيونات الماغنسيوم (Mg++) وهذا الترتيب المنتظم للكاتيونات هو أهم ما يميز بنية الدولوميت عن بنية الكالسيت حيث تتوزع في الأخير الكاتيونات بصورة عشوائية

 

والدولوميت عادة ما يكون أبيض اللون أو عديم اللون وأحياناً يكون له وردياً (شكل 1)، أما صلادته فتتراوح بين 3.5 و 4،

ويبلغ وزنه النوعي 2.9 ويمكن تمييزه عن معدن الكالسيت عن طريق معالجة كل منهما بحامض مخفف بارد، حيث يتفاعل الدولوميت في هذا الاختبار بمعدل بطيء جداً.

 

والدولوميت أحد المعادن الشائعة الموجودة بكثرة في عدد من الأوضاع الجيولوجية. وهو غالباً ما يوجد في الصخور النارية فوق القاعدية (Ultrabasic Igneous Rocks).

كما يوجد بصورة واضحة في الكربونايتت والسربينتينات (Serpentinites) وفي رواسب الكربونات المتحولة التي يمكن أن يعاد تبلورها لتشكل الرخام الدولوميتي (Dolomite Marbles). 

كما يوجد الدولوميت في العروق الحرمائية (Hydrothermal Veins) وهو يوحد بشكل أساسي في الصخور الرسوبية. حيث يشكل المكون الرئيسي لصخر الدولوميت، كما أنه غالباً ما يكون موجوداً مع صخور الحجر الجيري.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)