علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الدولوميت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الدولوميت علوم الأرض والجيولوجيا

هو أحد معادن الكربونات، تركيبه الكيميائي Ca. Mg (CO3)2.

وفي أغلب الحالات التي يوجد عليها هذا المعدن، تكون ذرات الماغنسيوم الموجودة ضمن تركيبه الكيميائي مستبدلة بكميات قليلة من الحديد أو المنجنيز، أو بكميات أكبر نسبياً من الكالسيوم. 

وفي بعض الأحيان تستبدل بمقادير نادرة جداً من الكوبلت والزنك والرصاص والباريوم.

 

ويتحول الدولوميت إلى معدن الانكريت (Ankerite) حينما تزداد نسبة إحلال الحديد محل الماغنسيوم الموجود فيه، كما يتحول إلى معدن الكتناهوريت (Kutnahorite) عندما تزداد نسبة إحلال المنجنيز محل الماغنسيوم.

وكان أول من تعرف على صخر مكون من الدولوميت كنوع منفصل من الصخور هو العالم دولوميو (Dolomieu) في عام 1791.

وقد أطلق على هذا المعدن وقتذاك اسم دولومي تكريماً لذلك العالم، وأدخل كيروان (Kirwan) هذا الاسم على الانجليزية باسم «دولوميت».

 

إن بلورات الدولوميت سداسية معينية الأوجه متشاكلة (شكل 1)، وبنية بلورات الدولوميت شبيهة ببنية الكالسيت، غير أن الأولى تتصف بوجود طبقات متبادلة من أيونات الكالسيوم التي تستبدل كلية بالماغنسيوم.

ولذلك فإن كل طبقة من أيونات الكربونات (CO3) تقع بين طبقتين: أولاهما تتكون كلية من أيونات الكالسيوم (Ca++).

وثانيهما تتألف كلية من أيونات الماغنسيوم (Mg++) وهذا الترتيب المنتظم للكاتيونات هو أهم ما يميز بنية الدولوميت عن بنية الكالسيت حيث تتوزع في الأخير الكاتيونات بصورة عشوائية

 

والدولوميت عادة ما يكون أبيض اللون أو عديم اللون وأحياناً يكون له وردياً (شكل 1)، أما صلادته فتتراوح بين 3.5 و 4،

ويبلغ وزنه النوعي 2.9 ويمكن تمييزه عن معدن الكالسيت عن طريق معالجة كل منهما بحامض مخفف بارد، حيث يتفاعل الدولوميت في هذا الاختبار بمعدل بطيء جداً.

 

والدولوميت أحد المعادن الشائعة الموجودة بكثرة في عدد من الأوضاع الجيولوجية. وهو غالباً ما يوجد في الصخور النارية فوق القاعدية (Ultrabasic Igneous Rocks).

كما يوجد بصورة واضحة في الكربونايتت والسربينتينات (Serpentinites) وفي رواسب الكربونات المتحولة التي يمكن أن يعاد تبلورها لتشكل الرخام الدولوميتي (Dolomite Marbles). 

كما يوجد الدولوميت في العروق الحرمائية (Hydrothermal Veins) وهو يوحد بشكل أساسي في الصخور الرسوبية. حيث يشكل المكون الرئيسي لصخر الدولوميت، كما أنه غالباً ما يكون موجوداً مع صخور الحجر الجيري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق