علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الجرافيت واستعمالاته المتعددة في الصناعة

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الجرافيت استعمالات الجرافيت علوم الأرض والجيولوجيا

الجرافيت شكل من أشكال الكَربون، يوجد كمعدن في الطبيعة، كما يمكن تكوينه صناعيا .ومَعدن الجرافيت أسود وقد يميل إلى اللون الرمادي، وله بريق فِلزي أو مَظهر ترابي.

مَلْمَسُه شَحمي، وهو رخْو يترك أثرا بسهولة على الأجسام، وهاتان الخاصِّيتان تجعلان منه مادةً مناسبة لصناعة المُزلِّجات، أي المواد التي تساعد على سهولة حركة أجزاء الآلات، وأيضا لصناعة أقلام الكتابة (أقلام الرَّصاص).

ويوجد الجرافيت في الطبيعة على هيئتين: إما كصفائح أو قشور تتكون من بلورات صغيرة مسطحةٍ من الفصيلة السداسية  

 

وإما في شكل كُتَلٍ ترابية المظهر من بَلُّورات مِجْهرية (لا ترى إلا بالمجهز).

وتوجد هذه الأشكال من خام الجرافيت منتشرة فيما يُسمى بالصخور المتحولة، أي الصخور التي تعرضت في تاريخها الطويل إلى درجات عالية جدا من الضغط والحرارة، فانصهرت أو قارَبت درجة الانصهار ثم تصلبت بعد ذلك.

مثل هذه الصخور عندما تكون محتوية على كميات كبيرة من الكربون (أصله نباتي غالبا)، فإن هذا الكربون عندما يتعرض لعملية التحوُّل هذه ينصهر كذلك ثم يتصلب مُتبلْورا على هيئة جرافيت.

 

وأهم أماكن وجود خام الجرافيت في العالم جزيرتا سري لانكا (سيلان) إلى الجنوب الشرقي من الهند، ومَدْغَشقر إلى الجنوب الشرقي من قارة أفريقيا.

وتوجد أيضا رواسبُ جيدةٌ من هذا الخام في النمسا وإيطاليا والهند وكوريا والمكسيك وروسيا.

 

وبالرغم من وجود الجرافيت في الطبيعة بكميات لا بأس بها، إلا أنه يُصنعُ بكميات أكبرَ من تلك التي تستخرج من الطبيعة، ذلك لما يماز به الجرافيت المُصَنَّع من نقاوة يفتقر إليها الجرافيت المستخرج من الطبيعة.

ويصنع الجرافيت بتسخين فَحم الأنْثراسيت المخلوط جيدا بكميات قليلة من الرَّماد الدقيق في أفران كهربائية.

 

وللجرافيت استعمالات كثيرة في الصناعة، ومن أهمها:

1- صناعة بَواتقِ الصهر المستعملة في صناعات الصُّلب والبرونز.

2-  صناعة المساحيق التي تستعمل لتسهيل سَبْك المعادن وتبْطين قوالب المسبوكات.

 

3- صناعة المزَلجات، وذلك من مسحوق الجرافيت الدقيق المعلَّق في الزيت.

4-  صناعة الأقطاب الكهربائية، وأجهزة الدينامو، ومواد حَشْوِ البطاريات الجافة.

 

5-  صناعة ما يسمى بالرصاص، وهي مادة الكتابة بأقلام الرصاص، وتصنع من خليط الجرافيت والصَّلصال ومواد أخرى.

ويحرق المخلوط مصبوبا على هيئة أسطونات طويلة ذاتِ أقطار مناسبة.

وتزداد صلابة «رصاص» الكتابة مع زيادة نسبة الصلصال في الخليط. وهكذا يتضح لك أن «رصاص» الأقلام ليس فيه شيءٌ من فِلز «الرصاص»، وإنما هو من عنصر الكربون، أي أنه أقرب إلى الفحم.

 

6-  صناعة بعض أنواع الطلاء.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الثقب الأسود النجمي «أكبر من أن يوجد»
قلم: ياسمين سابلاكوغلو
على بعد 15,000 سنة ضوئية من الأرض، يوجد ثقب أسود نجمي عملاق يبلغ حجمه ضعف ما ظن الباحثون أنه ممكن في مجرتنا. كتب العلماء في دراسة حديثة أن الثقب الأسود أكبر ب 70 مرة من الشمس. في السابق، اعتقد العلماء أن كتلة الثقب الأسود النجمي الذي يتشكل بسبب انهيار النجوم الضخمة بفعل الجاذبية، لا يمكن أن تتجاوز 30 ضعف كتلة الشمس. وفي بيان صحفي، ذكر جيفنغ ليو Jifeng Liu، نائب المدير العام للمراصد الوطنية الفلكية التابعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)