علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن التوباز”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن التوباز علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اشتق اسمه من جزيرة توبازيون في البحر الأحمر.

والمعدن تركيبة الكيميائي Al2 SiO4 (F. OH)2، حيث تبلغ نسبة أكسيد الألومنيوم 56.6 % وثاني أكسيد السيليكون 33.4 % والماء 10 %.

ويحل (F) الفلور بكميات كبيرة محل الهيدروكسيل (OH). وتبلغ أقصى نسبة للفلورين في المعدن 20.7 %.

 

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم، نظام الهرم المنعكس وقانون التماثل له ، ويتبع المعدن المجموعة الفراغية (Pbnm) وأبعاد الخلية بالانجستروم (أ) = 4.65، (ب) = 8.8، (ج) = 8.4.

بلورات المعدن منشورية تنتهي بأهرامات ومسطوح قاعدي، وتكون أسطح المنشور مخططة،

يوجد المعدن عادة في هيئة بلورية وقد يوجد في هيئة كتل متبلورة أو كحبيبات متسديرة في رمال المياه الجارية.

 

لون المعدن أصفر أو مائل لزرقة أو للاحمرار أو للخضرة، البريق زجاجي، المخدش أبيض، الصلادة عالية = 8، الانفصام كامل ومواز للمسطوح القاعدي (وهي خاصية تميز المعدن عن غيره من المعادن)، المكسر محاري، يتراوح الوزن النوعي للمعدن بين 3.4 و 3.6، المعدن شفاف أو نصف شفاف.

يتميز المعدن بصلادته العالية وانفصامه الكامل القاعدي وشكله البلوري المميز.

يتكون المعدن بعملية التحول الغازي نتيجة تفاعل الأبخرة الغنية بالفلورين في المراحل الأخيرة من تجمد الصهير بعد تبلور مختلف الصخور النارية السيليكاتية.

 

يوجد المعدن في الجرانيت والبجماتيت وخاصة الحاملة منها للقصدير، وفي فجوات صخور الريوليت ويكون مصاحباً للكاسيتريت والفلوريت والأباتيت والزمرد والميكا والفلسبار والكوارتز.

من المناطق الهامة التي يوجد بها التوباز: في مقاطعة نرشينسك (Nerchinsk) بسيبريا وفي مورسينسك، جبال الأورال، وساكسوني في مناطق غنية بالقصدير.

وفي اليابان والمكسيك والبرازيل حيث كانت المصدر الرئيسـي لهذا المعدن وخاصة الأنواع الكريمة ذات اللون الأصفر، وفي الولايات المتحدة الأمريكية. ويستخدم المعدن كحجر كريم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق