علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن التانتاليت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن التانتاليت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من (Mythical Tantalus) للإشارة إلى صعوبة ذوبانة في الحمض.

المعدن تركيبه الكيمائي عبارة عن أكسيد الحديد والمنجيز والتانتالوم Ta2O6 (Fe,Mn).

ويحل عنصر الكولومبيومCb  والنيوبيوم (Nb) محل بعض أو كل التانتالوم في المعدن لينتهي هذا الاستبدال بتكوين معدن كولومبيت Cb2O6 (Fe,Mn)

لذا فإن معدن تانتاليت النقي نادر الوجود في الطبيعة.

 

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم نظام الهرم المنعكس  ويوجد عادة على هيئة بلورات منشورية قصيرة أو مسطحة سميكة أو مسطحة رقيقة (الشكل1).

اللون أسود حديدي، البريق نصف فلزي، المخدش أحمر داكن إلى أسود الصلادة = 6، الانفصام مواز للمسطوح الجانبي {010}، المكسر محاري أو غير مستوٍ.

الوزن النوعي للتانتاليت يتراوح بين 5.2 – 7.9 ويلاحظ أن الوزن النوعي يزداد نسبة أكسيد التانتالوم فيه.

 

يوجد معدن تانتاليت ومعدن كولومبيت في صخور الجرانيت والبجماتيت والرواسب الناتجة عن تفتيت الصخور ونقلها وإعادة ترسيبها، حيث يصاحب معادن الكوارتز والفلسبار والميكا والتورمالين والبيريل والكاسيتيريت.

ومن المناطق التي يوجد فيها التانتاليت والكولومبيت بكميات اقتصادية : الساحل الغربي لجرينلاند والنرويج وبلغاريا وروسيا وغرب استراليا ومدغشقر وبلدان وسط وغرب وجنوب أفريقيا.

 

يعتبر التانتاليت والكولومبيت من المعادن الاستراتيجية في الوقت الحاضر لأنهما يعتبران مصدراً هاماً لعنصـري النيوبيوم (Nb) والتانتالوم (Ta) اللذين يستخدمان في صناعة سبائك الصلب،التي تستعمل في صناعة محركات الطائرات النفاثة والتوربينات الغازية بوجه عام والأجهزة سريعة الحركة كالصواريخ.

كما يستعمل العنصران في صناعة الأجهزة والأدوات الطبية الخاصة بجراحة العظام، والصمامات الالكترونية، والأجهزة والأدوات المقاومة للأمراض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق