علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن البيوتيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن البيوتيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اطلق اسمه تكريماً للعالم الفيزيائي الفرنسي بيوت (J.H.Biot).

والمعدن من أهم معادن مجموعة الميكا وأوسعها انتشاراً وتركيبه الكيميائي سيليكات البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والألومنيوم  K (Mg, Fe)3 (AlSi3O10) (OH)2

وهو مشابه لتركيب الفلوجوبيت ولكن يحدث إحلال بدرجة كبيرة للحديد الثنائي محل المغنيسيوم، والألمنيوم محل السليكا ويحل الصوديوم والكالسيوم والباريوم والروبيديوم والسيزيوم محل البوتاسيوم . وتوجد متسلسلة معقدة بين الفلوجوبيت والبيوتيت.

يتبلور المعدن في فصيلة الميل الواحد، نظام المنشور وقانون التماثل له   ويتبع المعدن المجموعة الفراغية ( C2/m ) ، وأبعاد الخلية بالانجستروم وهي :

أ = 5,31 ، ب = 9,23 ، جـ = 10,18  البلورات مسطحة أو منشورية قصيرة تتميز بأنها ذات مسطوح قاعدي واضح.

غالباً ما يوجد المعدن في هيئة كتل صفحية غير منتظمة أو في هيئة مجموعات قشرية، والبلورات نادرة .

 

لون المعدن أخضر داكن أو أسود (شكل 1) ونادراً ما يكون لون المعدن أصفر باهتاً. البريق لامع، المخدش أبيض، الصلادة = 2,5 – 3 .

ويتميز المعدن بانفصامه القاعدي الكامل [100] الذي يؤدي إلى فصل المعدن إلى صفائح رقيقة مرنة، الوزن النوعي يتراوح بين 2,8 و 3,2

 

يتميز المعدن بانفصامه الكامل ولونه الداكن الذي يميزه عن معدن الموسكوفيت عديم اللون، درجة الانصهار = 5 يتحلل بواسطة حمض الكبريتيك معطياً محلولاً حليبياً.

كما يتميز البيوتيت بخاصية التغير اللوني المميز تحت المجهر (شكل 2) حسب المعادلة :

س = أصفر ، أخضر مع آثار من البني، بني .

ص = ع = بني داكن، أخضر داكن، بني محمر.

 

يوجد معدن البيوتيت في بيئات جيولوجية مختلفة، حيث يوجد في الصخور النارية المختلفة الجوفية والسطحية، خاصة الأنواع الغنية بالفلسبارات مثل الجرانيت.

البجماتيت – السيانيت (يوجد في عروق البجماتيت في صفائح كبيرة) كما يوجد المعدن في الصخور البورفيرية، وبعض الطفوح البركانية .وفي الصخور البركانية البورفيرية، يكون البيوتيت ذا بلورات بارزة (Phyenocryst) ونادراً ما يظهر ذلك في الملاط.

وتكون البلورات البارزة عادة غنية في الحديد الثلاث (Fe3+)، أما في الصخور المتحولة فإن المعدن يوجد في مدى واسع من الحرارة والضغط ويوجد في صخور التحول الإقليمي والتحول التماسي.

 

ويعتبر "تبلور" البيوتيت في الصخور الطينية مؤشراً هاماً لظروف الحرارة والضغط لنطاق البيوتيت ويوجد في صخور النيس والشيست مصاحباً للموسكوفيت.

ومن الأنواع المتشابهة مع المعدن الفيرميكوليت الذي يتكون أساساً من سيليكات مائية للمغنيسيوم والحديد والألومنيوم.

وقد اشتق اسم هذا المعدن من كلمة (Verm) دودةحيث يتحدد المعدن وينتفخ عند تسخينه ويأخذ شكل الدود.

 

ويتكون أساساً نتيجة تغير أو تحول البيوتيت ويستخدم في الصناعات العازلة للصوت والحرارة .

ومن الأنواع المتشابهة كذلك الجلوكونيت وهو يشبه البيوتيت في تركيبه الكيميائي، وهو معدن مكاني النشأة يوجد كرقائق في الصخور الرسوبية.

ويشابه الستيلبوملان (Stilpnomelane) البيوتيت وهو مكون هام لصخور – الشيست التي تتكون في ظروف منخفضة السحنة من التحول الإقليمي.

تعتبر الهند من الدول الرئيسية المصدرة لمعادن الميكا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق