أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأوليجوكليز

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأوليجوكليز علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمتين لاتينّيتين هما : (Little) قليل، (Fracture) (مكسر)، حيث كان يُعتقد أن انفصام معدن الأوليجوكليز غير كامل إذا ما قورن بانفصام معدن الألبيت .

والأوليجوكليز فلسبار بلا جيوكليزي، يتراوح تركيبه الكيميائي بين : Ab90An10 إلى Ab10An30 حيث Ab = NaAlSi3O8 = البيت و ، An = CaAl2Si2O8 = أنورثيت.

وهذا المعدن مثله مثل معادن البلاجيوكليز الأخرى يتبلور في فصيلة ثلاثي الميل ، نظام السطوح والبلورات مسطحة وموازية للمسطوح الجانبي [010] وقد تكون البلورات بمحاذاة المحور البلوري (ب).

 

وتظهر البلورات توأمية مركبة وفق قانون ألبيت أو قانون بيركلين. المعدن عديم اللون أو أبيض أو رمادي (شكل 1) 

وقد يوجد بالمعدن بعض المكتنفات التي تجعل لون المعدن يميل إلى الخضرة أو الحمرة أو الصفرة. وفي النرويج حيث يكثر وجود المعدن فإنه يحتوي على مكتنفات من الحديد (هيماتيت) تكسب المعدن بريقاً ووميضاً ذهبياً .

 

ويُعرف المعدن في هذه الحالة باسم حجر الشمس (Sun stone) أو أفنتورين أوليجوكليز (ِAventurine Oligolase) وبريقه زجاجي أو لؤلؤي، شفاف أو نصف شفّاف، الصلادة = 6 ، الانفصام مواز للمسطوح القاعدي ويوجد انفصام جيد مواز للمسطوح القاعدي، الوزن النوعي = 2,65.

يوجد المعدن في مناطق مختلفة في النرويج وخاصة في الصخور النارية حيث يوجد في صخور الجرانوديوريت والمونزونيت كما في منطقة تفدستر اندبالنرويج .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى