علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأراجونيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأراجونيت علوم الأرض والجيولوجيا

سمي المعدن بهذا الاسم نسبة إلى إقليم (أراجون) أحد أقاليم أسبانيا حيث وجدت بلوراته التوأمية السداسية الكاذبة لأول مرة.

وتركيبه الكيميائي كربونات الكالسيوم  CaCO3 CaO) = 56%، CO2 = 44%).وقد يحتوي على كمية من الاسترونشيوم أو الرصاص.

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم – نظام الهرم المنعكس

 (قانون التماثل ) البلورات شائعة وهي إبرية الشكل أو هرمية أو مسطحة أو في هيئة توائم سداسية كاذبة.

كما توجد البلورات في مجموعات كلوية أو عمدانية أو استلاكتيتية (صواعد وهوابط) أو في هيئة ليفية أو متشععة أو متفرعة، وأحياناً على شكل قشور. (أنظر شكل 1).

 

والمعدن عديم اللون أو أصفر باهت أو يميل إلى الاحمرار أو الزرقة أو السواد.

وشفاف إلى نصف شفاف والبريق زجاجي على جميع الأسطح باستثناء سطح المكسر فيكون بريقه شحمياً، المخدش أبيض أو رمادي، الصلادة = 3,5 – 4، الانفصام غير كامل وموازٍ للمسطوح الجانبي والمنشور، المكسر غير مستوٍ، والوزن النوعي 2,95 (وهو بذلك أكثر صلادة وكثافة من معدن الكالسيت CaCO3).

معدن الأراجونيت أقل استقراراً وانتشاراً من معدن الكالسيت حيث يتكون الأراجونيت في ظروف طبيعية كيميائية محددة بدرجات الحرارة المنخفضة وبالقرب من السطح.

 

وقد أثبتت التجارب أن الأراجونيت يترسب من المحاليل الكربوناتية الكلسية (محاليل الكربونات الكلسية) عندما تكون هذه المحاليل ساخنة.

أما الكالسيت فيترسب عندما تكون باردة – لذا نجد أن الأراجونيت يترسب من الينابيع الحارة، كما يترسب في الفجوات والشقوق الموجودة في الصخور الحاوية للكالسيوم. 

وكذلك في المغارات على شكل صواعد وهوابط، كما يتواجد مع طبقات الجبس ورواسب خامات الحديد.

وتفرز بعض الحيوانات الرخوة كالمحاريات والقواقع كربونات الكالسيوم في هيئة أراجونيت في أصدافها. ويتحلل هذا على سطح الصدفة ليعطي كالسيت.

 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأراجونيت يتحول إلى كالسيت بصفة مستمرة وشائعة وفي الظورف العادية،.

ويمكن تحويل الأراجونيت إلى كالسيت بمجرد طحنه على شكل مسحوق أو غليه في الماء، وتتم عملية التحول في الطبيعة في بضع ساعات أو عدة سنوات.

وبلورات الأراجونيت لها تماثل معينى قائم وبناء ذرى ترص فيه ذرات الكالسيوم على شكل سداسي مغلق. أما مجموعات CO3 فإنها تترتب أو تسقط في طبقات بين طبقات ذرات الكالسيوم.

 

وعملية التحول من أراجونيت إلى كالسيت ما هي إلا إعادة ترتيب لذرات الكالسيوم.

توجد الرواسب البلورية للمعدن في إقليم أراجون بأسبانيا وفي جنوب فرنسا وفي جزيرة صقلية وبعض المناطق بإنجلترا وبعض الولايات الأمريكية.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهيدروجين المعدني سيكون الوقود الأفضل إذا نجحنا في إنتاجه
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: أنوار البغلي
من كان يتصور أن أعظم مادة في العالم يمكنها توليد هذا الكم من الحرارة؟ للأسف، إنها ليست النوع المفيد من الحرارة. على الأقل حتى الآن. بعد أكثر من 90 عاماً من المحاولات لإنتاج الهيدروجين بصورته المعدنية Metallic form، مازالت النتائج الوحيدة التي يمكن التأكد منها هي الانقسامات بين الباحثين حول هذه النتيجة.
وإنتاج الهيدروجين المعدني لأول مرة يعد إنجازا كبيرا ، إلى درجة نسب معها العديد من الباحثين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)