علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معادن “الهورنبلند”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معادن الهورنبلند علوم الأرض والجيولوجيا

الهورنبلند اسم ألماني الأصل يعني القرن البراق وهو مصطلح يطلق على سلسلة من المعادن التي تنتمي إلى مجموعة معادن الأمفيبول والتي تتكون بصفة عامة من سيليكات الكالسيوم والماغنسيوم.

وتقع بلورات معادنها ضمن فصيلة أحادي الميل . وتشتمل سلسلة الهورنبلند بالإضافة إلى معدن الهورنبلند الشائع (Common Hornblende ) على معادن الأيدينيت (Edenite ) والايدينيت الحديدي (Ferroedenite ) تشيرماكيت Tscherma- ) (kite والتشيرماكيت الحديدي ( Ferrotschermakite ) البارجازيت (Pargasite ) ومعدن الهستنجزيت الحديدي (Fer-rohastings)

وتمتاز جميع معادن الهورنبلند بوفرة عنصر الكالسيوم والماغنسيوم في تركيبها , ويمكن تبسيط صيغتها الكيميائية فيما يلي :

 

والهورنبلند الشائع يوجد هيئة بلورات طويلة منشورية تتبع فصيلة أحادي الميل (2/m)(شكل1)، وقد تستطيل أكثر لتوجد على شكل إبري.

وقطاعاتها المستعرضة لها شكل سداسي كاذب ويتميز بلونه الأخضر الداكن، البريق زجاجي، المخدش رمادي ورمادي مخضر، الصلادة = 5 – 6 الانفصام منشوري كامل [011].

والزوايا مقدارها 56°، 124° شكل(1) والوزن النوعي يتراوح بين 2.9 و 3.2.

 

وعند فحص قطاع لبلورات الهورنبلند بواسطة الميكروسكوب المستطقب نجد أنها تمتاز بتغير اللون حيث يتغير اللون مع اختلاف الزاوية بين المحور الضوئي للبلورة وأشعة الضوء المستقطب من أخضر مصفر إلى أخضر زيتوني إلى أخضر داكن وبعض أنواع الهورنبلند تتراوح ألواح بين أصفر مخضر إلى أصفر إلى بني.

ويتباين هذا التغير في الألوان باختلاف أنواع معادن الهورنبلند.

والهورنبلند الغنى نسبياً في عنصر الصوديوم والذي يقل فيه عنصر الحديد يمتاز بلونه الأزرق أو الأخضر المزرق.

 

ويمكن التفرقة بين الهورنبلند الشائع ومعدن التريموليت الغني بالمغنسيوم بما يمتاز به الهورنبلند من معامل انكسار عال وتغير لوني واضح (Pleochroism).

كما يمكن تمييزه عن الاكتينوليت بزاويته الضوئية الكبيرة وبالانكسار المزدوج (Birefringence) وعن البارجازيت بخصائصه الضوئية السلبية.

وتتكون معادن الهورنبلند تحت ظروف متباينة من الضغط والحرارة، وهي شائعة الوجود في الصخور النارية مثل الديوريت والجرانيت والجابرو، كما يوجد في الصخور المتحولة مثل الشيست الأخضر.

 

ويتكون صخر الأمفيبوليت من معدن الهورنبلند بصفة رئيسية ويوجد معدن البارجازيت في الصخور الجيرية المتحولة فقط أما معدن الهستنجزيت الحديدي فيوجد أساساً في صخور الجرانيت والسيانيت.

بالرغم من أن الهورنبلندات هي معادن مميزة للصخور النارية الجوفية والمتوسطة إلا أنها توجد كذلك كناتج للتبلور في بعض الصخور فوق القاعدية.

وهذا الانتشار الواسع لمعادن الهورنبلند في الصخور النارية المختلفة أدى إلى تباين في تكوينها الكيميائي حيث توجد سلسلة تركيبية مستمرة تبدأ من الهورنبلند الغني في المغنسيوم، والذي يوجد في صخور الجابرو إلى معدن الهستنجزيت الحديدي الموجود في السيانيت السيليسي والجرانيت.

 

وتعتبر معادن الهورنبلند من المعادن الأساسية في تركيب الصخور المتحولة الإقليمية، ذلك أن الهورنبلند والبلاجيوكليز هما المكونان الرئيسيان لصخور الشيست الهورنبلند في هذه الصخور لا تظهر تبايناً في تركيبها الكيميائي، وهي عادة ما تكون من نوع الهورنبلند الشائع.

ويلاحظ زيادة عنصر الألومنيوم على حساب عنصر السيليكون في الهورنبلند الموجود في الصخور المتحولة، وتوجد علاقة بين درجة استبدال الألومنيوم بالسيليكون ومستوى التحول للصخور المتحولة التي يوجد بها الهورنبلند.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تعاون مشرق من أجل طاقة متجددة في المستقبل
لى مر التاريخ، كان الوصول إلى موارد طاقة معقولة التكلفة أحد العوامل الرئيسية في تطور الحضارات ومحركاً للنجاح الاقتصادي. هذا وتتطلب الاستدامة والتغير المناخي والمخاوف البيئية الإسراع في خفض استخدام الوقود الأحفوري، ومن ثم فإن الحاجة إلى الاستثمار والبحث عن تقنيات الطاقة المتجددة الفعالة أمر بالغ الأهمية. بالنسبة إلى دولة مثل الكويت، يعتمد اقتصادها إلى حد كبير على النفط، فإن مثل إعادة التوجيه الاستثماري هذا يعد أكثر أهمية؛ وذلك لضمان الاستقرار ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
‫‪ومضات علمية 35 : اكتشاف صخرة أرضية قديمة على القمر
ثر على صخرة قد تكون واحدة من أقدم الصخور التي نشأت على الأرض في مجموعة عينات جلبها رواد فضاء المركبة أبولو 14 من القمر في عام 1971 . يُعتقد أن الصخرة تشكلت على عمق نحو 20 كم تحت قشرة الأرض، قبل إطلاقها في الفضاء بعد ارتطام كويكب أو مذنب كبير بسطح كوكبنا قبل نحو أربعة بلايين سنة. وبعد ذلك انتقلت عبر الغلاف الجوي البدائي للأرض قبل أن تسقط على القمر، الذي كان أقرب إلى الأرض بثلاث مرات مما هو عليه حاليا، وهناك امتزجت بالمواد الموجودة على سطح القمر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اكتشاف صخرة أرضية قديمة على القمر
ثر على صخرة قد تكون واحدة من أقدم الصخور التي نشأت على الأرض في مجموعة عينات جلبها رواد فضاء المركبة أبولو 14 من القمر في عام 1971. يُعتقد أن الصخرة تشكلت على عمق نحو 20 كم تحت قشرة الأرض، قبل إطلاقها في الفضاء بعد ارتطام كويكب أو مذنب كبير بسطح كوكبنا قبل نحو أربعة بلايين سنة. وبعد ذلك انتقلت عبر الغلاف الجوي البدائي للأرض قبل أن تسقط على القمر، الذي كان أقرب إلى الأرض بثلاث مرات مما هو عليه حاليا، وهناك امتزجت بالمواد الموجودة على سطح القمر ... (قراءة المقال)