علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معادن “الهورنبلند”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معادن الهورنبلند علوم الأرض والجيولوجيا

الهورنبلند اسم ألماني الأصل يعني القرن البراق وهو مصطلح يطلق على سلسلة من المعادن التي تنتمي إلى مجموعة معادن الأمفيبول والتي تتكون بصفة عامة من سيليكات الكالسيوم والماغنسيوم.

وتقع بلورات معادنها ضمن فصيلة أحادي الميل . وتشتمل سلسلة الهورنبلند بالإضافة إلى معدن الهورنبلند الشائع (Common Hornblende ) على معادن الأيدينيت (Edenite ) والايدينيت الحديدي (Ferroedenite ) تشيرماكيت Tscherma- ) (kite والتشيرماكيت الحديدي ( Ferrotschermakite ) البارجازيت (Pargasite ) ومعدن الهستنجزيت الحديدي (Fer-rohastings)

وتمتاز جميع معادن الهورنبلند بوفرة عنصر الكالسيوم والماغنسيوم في تركيبها , ويمكن تبسيط صيغتها الكيميائية فيما يلي :

 

والهورنبلند الشائع يوجد هيئة بلورات طويلة منشورية تتبع فصيلة أحادي الميل (2/m)(شكل1)، وقد تستطيل أكثر لتوجد على شكل إبري.

وقطاعاتها المستعرضة لها شكل سداسي كاذب ويتميز بلونه الأخضر الداكن، البريق زجاجي، المخدش رمادي ورمادي مخضر، الصلادة = 5 – 6 الانفصام منشوري كامل [011].

والزوايا مقدارها 56°، 124° شكل(1) والوزن النوعي يتراوح بين 2.9 و 3.2.

 

وعند فحص قطاع لبلورات الهورنبلند بواسطة الميكروسكوب المستطقب نجد أنها تمتاز بتغير اللون حيث يتغير اللون مع اختلاف الزاوية بين المحور الضوئي للبلورة وأشعة الضوء المستقطب من أخضر مصفر إلى أخضر زيتوني إلى أخضر داكن وبعض أنواع الهورنبلند تتراوح ألواح بين أصفر مخضر إلى أصفر إلى بني.

ويتباين هذا التغير في الألوان باختلاف أنواع معادن الهورنبلند.

والهورنبلند الغنى نسبياً في عنصر الصوديوم والذي يقل فيه عنصر الحديد يمتاز بلونه الأزرق أو الأخضر المزرق.

 

ويمكن التفرقة بين الهورنبلند الشائع ومعدن التريموليت الغني بالمغنسيوم بما يمتاز به الهورنبلند من معامل انكسار عال وتغير لوني واضح (Pleochroism).

كما يمكن تمييزه عن الاكتينوليت بزاويته الضوئية الكبيرة وبالانكسار المزدوج (Birefringence) وعن البارجازيت بخصائصه الضوئية السلبية.

وتتكون معادن الهورنبلند تحت ظروف متباينة من الضغط والحرارة، وهي شائعة الوجود في الصخور النارية مثل الديوريت والجرانيت والجابرو، كما يوجد في الصخور المتحولة مثل الشيست الأخضر.

 

ويتكون صخر الأمفيبوليت من معدن الهورنبلند بصفة رئيسية ويوجد معدن البارجازيت في الصخور الجيرية المتحولة فقط أما معدن الهستنجزيت الحديدي فيوجد أساساً في صخور الجرانيت والسيانيت.

بالرغم من أن الهورنبلندات هي معادن مميزة للصخور النارية الجوفية والمتوسطة إلا أنها توجد كذلك كناتج للتبلور في بعض الصخور فوق القاعدية.

وهذا الانتشار الواسع لمعادن الهورنبلند في الصخور النارية المختلفة أدى إلى تباين في تكوينها الكيميائي حيث توجد سلسلة تركيبية مستمرة تبدأ من الهورنبلند الغني في المغنسيوم، والذي يوجد في صخور الجابرو إلى معدن الهستنجزيت الحديدي الموجود في السيانيت السيليسي والجرانيت.

 

وتعتبر معادن الهورنبلند من المعادن الأساسية في تركيب الصخور المتحولة الإقليمية، ذلك أن الهورنبلند والبلاجيوكليز هما المكونان الرئيسيان لصخور الشيست الهورنبلند في هذه الصخور لا تظهر تبايناً في تركيبها الكيميائي، وهي عادة ما تكون من نوع الهورنبلند الشائع.

ويلاحظ زيادة عنصر الألومنيوم على حساب عنصر السيليكون في الهورنبلند الموجود في الصخور المتحولة، وتوجد علاقة بين درجة استبدال الألومنيوم بالسيليكون ومستوى التحول للصخور المتحولة التي يوجد بها الهورنبلند.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق