علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مصطلح “السكارن”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السكارن علوم الأرض والجيولوجيا

السكارن مصطلح قديم استخدم في المناجم وأعمال التعدين، واستخدم في السويد للدلالة على معادن سيليكاتية داكنة توجد في هيئة كتلية بالقرب من عرق حامل للخام.

ويطلق المصطلح حالياً على صخر خشن التحبب أو مجموعة من المعادن تكونت بالتفاعل بين محاليل غنية بالسيليكا أو غازات حمضية مع الحجر الجيري أو الدولوميت.

وباختصار فهو اسم لصخور تتكون بشكل عام من السيليكات الحاوية للجير، وهو ناتج عن دخول وإضافة كميات كبيرة من السيليكا والألومنيوم والحديد والمغنيسيوم إلى صخري الحجر الجيري والدولوميت.

 

ويحدث نتيجة لعمليات التحول بالتماس بين الصهير الجرانيتي عادة، والقاعدي (نادراً). من جهة، والصخور الجيرية (الكربوناتية) أو الطفل أو النيس من جهة أخرى.

ورواسب السكارن تنتمي في العادة إلى الرواسب ذات النسيج البورفيري وتتكون في الطبقات الجيرية الملاصقة للمتداخلات النارية، وأحياناً ينتمي من ناحية المكان والأصالة أو النوعية إلى معادن الجريزن (Greisen). 

وهي معادن القصدير والتنجستن، والموليبدنوم، والبريليوم، والبزموث، والليثيوم والتي تتكون على نطاق محدود ملاصقة للمتداخلات النارية الحمضية.

 

وتكون تلك الرواسب عادة ذات حبيبات كبيرة (خشنة)، وذات تطابقات أو مستويات طباقية نوعية – وهي عبارة عن سيليكات كلسية أو سيليكات ألومينية ترافقها الكبريتيدات وأكاسيد الحديد.

وتتكون في هالات أو نطاقات التحول التماسي ذات الحرارة العالية، عند تلاقي التداخلات النارية مع الصخور الغنية بالجير أو الصخور الغنية بالألومينيوم والسيليكا (كالتطفل والنيس).

وتنتج عن بعض التفاعلات نطاقات ضيقة على الحواف غنية عادة بسيليكات المنجنيز.

 

أما رواسب الخامات الناتجة عن الإحلال فتشكل مساحات أكبر من إحلال السيليكا محل الكربونات (الجير) نتيجة لمرور المحاليل الحاملة للخامات، وتحتوي هذه الرواسب عادة على كميات من الحديد والنحاس والزنك والتنجستن والموليبدنوم، وتتميز بتوفر معدن الجارنت.

ولقد دلت دراسة المكتنفات السائلة والنظائر على هذه الخامات، بما في ذلك رواسب الخامات المرافقة للرواسب ذات النوعية البورفيرية، على أن درجة حرارة التكوين تتراوح ما بين 225 إلى أكثر من 600 درجة سيليزية مع مقادير وافية من تفاعل المحاليل الصهيرية شديدة الملوحة مع المياه الجوفية الساخنة المتحركة.

 

وقد لخص كل من روز وبيرت سنة 1979 (Rose and Buirt) عملية التمعدن على النحو التالي:

(1)  تداخل ضحل من الصهير الجرانيتي (ونادراً القاعدي) في صخور الكربونات الجيرية، في حرارة 900 إلى 700 درجة سيليزية.

 

(2)  يحدث تحول بالتماس في درجة حرارة 700 إلى 500 درجة سيليزية مع تفاعل، وإعادة تبلور للكربونات (الصخور الرسوبية الجيرية) لتتكون السيليكات الكلسية.

 

(3) تحول ميتاسوماتي وتكوين رواسب غنية بالحديد في درجة حرارة 600 إلى 400 سيليزية، يحدث نتيجة لدخول مياه صهيرية وجوفية. تتغير خواص السوائل مع الوقت حيث تصبح وبشكل مضطرد غنية بالكبريت والفلزات.

ويستمر تكوين رواسب الإحلال الميتاسوماتي (السكارن) إلى الخارج باتجاه جدار صخور الكربونات الجيرية (سكارن خارجي)، ومن الكالسيوم المنقول بالسوائل إلى المتداخل المتجه نحو التصلب (سكارن داخلي)، وينتج عن تدرجات الانتشار تكوين سلسلة من نطاقات التحلل الميتاسوماتي (سكارن).

ولكن إذا ما انخفضت درجات الحرارة قد يبدأ تهدم أو تحطم بنية السكارن، ويبدأ بالتالي تكوين أجسام لرواسب إحلال الماجنتيت والسيديريت، والسيليكا أو تكوين الكبريتيدات.

 

(4) يحدث توضع فوقي من الأكاسيد والكبريتيدات في درجات حرارة 500 إلى 300 سيليزية مع تكوين الشيليت والماجنيتيت الذي يسبق الكبريتيدات عادة.

 

إن التحلل الناتج عن المحاليل المائية الساخنة المتأخرة، في درجة حرارة 400 إلى 200 درجة سيليزية يؤدي إلى تحطيم أو تهديم السكارن [الرواسب الميتاسوماتية – تكسير الجارنت] إلى كالسيت وكوارتز، هيماتيت، بيريت، إبيدوت وكلوريت.

أما الكلاينوبيروكسين فيعطي كالسيت، وفلوريت، وكوارتز، وأكاسيد، وكبريتيدات… الخ والولاشتونيت يتكسر إلى (كالسيت، وكوارتز، وفلوريت).

يوجد السكارن في الولايات المتحدة الأمريكية (كاليفورنيا، أريزونا، نيومكسيكو، كلورادو، بنسلفانيا، ويوتاه). وفي كندا واليابان واستراليا والمملكة العربية السعودية (الدرع العربي).

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
نذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة إلى نشر الإجراءات الخاصة الواجب اتباعها في هذا الشأن، والتعليمات المناسبة لتوعية الجمهور بسبل الوقاية
أحمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
    لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القلق الإيكولوجي: كيف تتعامل البشرية مع التهديدات الوجودية؟
ن التلوث البلاستيكي إلى تغير المناخ، هناك الكثير من الأخبار البيئية التي قد تسبب قلقاً وجوديّاً. هل من الممكن التفكير بشكل مفيد في هذه القضايا أم أنها كبيرة جدّاً، بحيث لا يمكن لعقولنا التعامل معها؟
لدى مواجهة مشكلة كبيرة، من الطبيعي أن نحاول التفكير في طريقة لحلها. وعلى الرغم من أن حل المشكلات قد يكون مفيداً في بعض الأحيان، إلا أنه يمكن أن يتحول إلى قلق متكرر يسيطر علينا بشأن ما لا يمكننا حله. وهناك أيضاً نمط تفكير متكرر يركز على الماضي، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وقتُ الشاشةِ: كيف تؤثر الهواتف الذكية في أجسادنا وأدمغتنا
قلم: دوغلاس هايفين
ترجمة: محمد الرفاعي
ستؤذي عينيك! هذا ما اعتادت أمي أن تقوله عندما كنتُ أجلس لساعاتٍ محدقاً بشاشة التلفاز. وقد تجاهلتها بالطبع، فلم يكن ذلك إلا شيئاً اعتاد الأهل قوله. وبعد مرور عدة عقودٍ صرت أنا الأب. وطفلتي ذات الأعوام الخمسة تعيش في عالمٍ لم تعُد فيه الشاشات قطع أثاث مثبتة بل صارت منتشرة حولنا على طاولة المطبخ وعلى الأريكة وقرب السرير، ويمكن الوصول إليها في أي وقت. ولا يمكنكَ أن تتجنبها حتى لو خرجت من المنزل. وكما ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪’ عشوائيةٌ نوعًا ما_ وصف فيروس كوروناومرضه بـ"الجديد" يثير الالتباس
قلم: مارتين إنسيرنك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
COVID-19. سأتهجاها: C-O-V-I-D، شَرْطة، واحد، تسعة، COVID-19.
هكذا قدم تيدروس أدهانوم غيبرييسوس Tedros Adhanom Ghebreyesus، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية World Health Organization واختصارًا: المنظمة WHO، الاسم الرسمي الذي أطلقته المنظمة لمرض يشل الصين ويهدد بقية العالم. قُدِّمَت هذه التسمية يوم  11 فبراير 2020 في أحد المؤتمرات الصحفية  حول الوباء التي تقيمها منظمة الصحة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪زراعة تريليون شجرة هل تسهم في معالجة تغير المناخ؟
الشجرة يمكن أن تمتص نحو 48 رطلاً من غاز CO2 سنوياً، ويمكنها عزل طن واحد منه عندما يبلغ عمرها 40 عاماً. هناك حاجة لوجود 9 بليون هكتار كمناطق لاستعادة الغابات المحتملة التي ينمو عليها بشكل طبيعي 1.2 تريليون شتلة من الأشجار محمد سلمان داود كاتب علمي، اليمن
تعد الأشجار حيوية جداً للغلاف الجوي للأرض، فهي مثل جميع النباتات تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين. ولما كانت مشكلة تغير المناخ التي تواجه البشرية حاليا تتمثل في ازدياد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما هو الكوارك؟ ولماذا ربما لا تكون أكثر لبنات بناء المادة الأساسية موجودة؟
قلم: جوشوا هوغيغو
ترجمة: همام بيطار
تحظى رواية يقظة فينينغان FINNEGANS WAKE بسمعة خاصة كونها واحدة من أصعب الروايات في اللغة الإنجليزية. مزجت هذه الرواية، التي استغرق جيمس جويس James Joyce 17 عاماً في كتابتها، بين كلمات مخترعة وعبارات حقيقية متحدية بذلك قواعد اللغة. وينتهي السطر الأخير من هذه الرواية في منتصف الجملة، لتدرك أنّ الكلمات التي يجب أن تأتي بعدها هي تلك الموجودة في بداية الكتاب. ويقول البعض إنها محاولة من جويس لإعادة توليد ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق